الجيش الروسي يعلن محاصرة القوات الأوكرانية في باخموت.. وكييف تنفي

13 ابريل 2023
قال قائد "فاغنر" إنه من السابق لأوانه الحديث عن تطويق كامل للمدينة (رويترز)
+ الخط -

أعلن الجيش الروسي الخميس أنه بات يحاصر القوات الأوكرانية المتحصنة في مدينة باخموت، مركز القتال منذ شهور في أوكرانيا، فيما نفى الجيش الأوكراني ذلك.

لكن رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية التي يوجد مقاتلوها في الخطوط الأمامية في معركة باخموت، قال الخميس إنه من السابق لأوانه الحديث عن تطويق كامل للمدينة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن "المجموعات الهجومية لـ"فاغنر" تواصل عملياتها العسكرية المكثّفة لطرد العدو من أحياء وسط أرتيوموفسك (الاسم الذي يطلقه الروس على باخموت)".

وأضافت أن "القوات المجوقلة تدعم المجموعات الهجومية، وتمنع وصول عناصر احتياط من الجيش الأوكراني إلى المدينة وإمكانية انسحاب وحدات العدو" من باخموت.

تقارير دولية
التحديثات الحية

من جهته، قال رئيس "فاغنر"، يفغيني بريغوجين عبر "تليغرام": "يواصل الجيش الأوكراني استقدام تعزيزات ونقلها إلى المدينة. هناك معارك دامية وصعبة، لذلك من السابق لأوانه الحديث عن تطويق كامل لباخموت"، لكنه أكد أن 80% من المدينة بات تحت السيطرة الروسية.

الجيش الأوكراني ينفي محاصرته

ونفى الجيش الأوكراني الخميس في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن تكون قواته محاصرة في باخموت، بؤرة القتال في شرق أوكرانيا، رافضا تأكيدات وزارة الدفاع الروسية.

وقال المتحدث العسكري باسم المنطقة الشرقية سيرغي تشيريفاتي، إن "ذلك لا يتوافق مع الواقع"، مؤكدا أن الجيش الأوكراني ما زال قادرا على "إيصال المؤن والذخيرة والأدوية" إلى باخموت و"إخراج" الجرحى.

وتكبدت القوات الأوكرانية في الأيام الأخيرة خسائر وسط مدينة باخموت التي زارها مؤخرا الكثير من مراسلي الحرب الروس. وكان عدد سكان المدينة يبلغ 70 ألف نسمة قبل النزاع، لكنها صارت مدمرة بعد أشهر من القتال.

بسبب طول المعركة والخسائر الفادحة التي تكبدها الجانبان، أصبحت باخموت رمزا للنزاع بين الروس والأوكرانيين من أجل السيطرة على منطقة دونباس، وهو الهدف المعلن لموسكو.

في الأشهر الأخيرة، تقدمت القوات الروسية شمال باخموت وجنوبها، وقطعت الكثير من طرق الإمداد الأوكرانية وسيطرت على الجزء الشرقي منها.

ويبدو أنها تتقدم منذ أيام في وسط المدينة، ما أثار تكهنات حول احتمال انسحاب القوات الأوكرانية. ونشر قائد منطقة دونيتسك الموالي للروس دينيس بوشلين الاثنين فيديو يظهره في وسط باخموت قال فيه إن المدينة "يتم تحريرها".

(فرانس برس)

المساهمون