الجيش الإسرائيلي يفشل باعتراض طائرة مسيرة من لبنان شمالي طبريا

18 فبراير 2022
الطائرة المسيرة عادت إلى لبنان سالمة (Getty)
+ الخط -

أعلن الجيش الإسرائيلي أن التحقيقات الأولية أظهرت أن القبة الحديدية فشلت في اعتراض الطائرة المسيرة التي دخلت المجال الجوي من لبنان، وعادت بعد ذلك بوقت قصير إلى لبنان.

وكان الناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أكّد، ظهر الجمعة، إطلاق صافرات الإنذار عند الساعة 12 ظهراً تقريباً مرتين، بعدما اخترقت طائرة مسيرة من لبنان الحدود مع دولة الاحتلال شمالي بحيرة طبريا، وأن الصافرات انطلقت في المستوطنات الإسرائيلية الحدودية وفي أعالي الجليل وقرب الحدود مع هضبة الجولان.

وأعلن الناطق العسكري الإسرائيلي أنه على أثر ذلك أطلقت صواريخ "القبة الحديدية"، كما دُفع بمقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي باتجاه الطائرة المسيرة. لتؤكد الإذاعة الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أسقط الطائرة. لكن بيان جيش الاحتلال أعلن عن عودة الطائرة إلى لبنان.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تزايدت فيه تحذيرات إسرائيلية واتهامات لإيران بسعيها لشن هجمات ضد إسرائيل باستخدام طائرات مسيرة تطلق من لبنان وسورية وحتى اليمن والعراق. وكانت هيئة البث الإسرائيلية العامة "كان 11" قد أشارت، الأربعاء، إلى إحباط إسرائيل محاولة لإطلاق طائرات مسيرة باتجاهها قادمة من العراق.

وركّزت تقديرات إسرائيلية مختلفة في العامين الماضيين على أن سلاح الطائرات المسيرة الإيرانية، سواء أطلقت من إيران أو العراق أو سورية، يشكل أحد التحديات الأمنية في حال اندلاع حرب مستقبلية، وخصوصاً أن كلفة هذا النوع من السلاح ليست عالية مقارنة بالصواريخ.

المساهمون