الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتلال جباليا والشجاعية ويتوقع معارك ضارية

04 ديسمبر 2023
الاحتلال يواصل حرب الإبادة بغزة (أرشيف/يحيى حسونة/فرانس برس)
+ الخط -

يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية برية، بهدف احتلال مدينة ومخيم جباليا في شمال قطاع غزة، بالإضافة إلى بدء عملية لاحتلال حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وتنفّذ طائرات الاحتلال قصفاً مكثّفاً على المناطق المذكورة وارتكبت فيها مجازر منذ يوم أمس.

وينوي الجيش الإسرائيلي تنفيذ مخططه، بحسب ما أورده موقع "يديعوت أحرونوت" اليوم الاثنين، من خلال "الفرقة 162" في جباليا و"الفرقة 36" في الشجاعية وسط توقعات، بمعارك ضارية ومواجهته مقاومة كبيرة.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، فإن مدينة جباليا وحي الشجاعية يُعتبران معقلين مهمين لحركة حماس، مضيفاً أنه على مدار سنوات أشارت تقديرات الحركة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سينقضّ بداية على المناطق الحضرية المحاذية للحدود مثل ما كان عليه الحال في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، لذلك قامت حماس بتركيز كتائبها القوية مقابل الحدود مع إسرائيل.

وأضاف الموقع أن "أحد الأهداف الحساسة في جباليا القريبة من الحدود مع إسرائيل سيكون المستشفى اليمني". وتابع أن سبباً آخر للصعوبات التي سيواجهها جيش الاحتلال في الشجاعية وفي جباليا نابع من كون مئات المقاومين في حركة حماس قد توجّهوا إلى هناك، بعد احتلال الجيش الإسرائيلي مواقع في شمال القطاع.

ومن الصعوبات أيضاً، برأي الموقع، وجود مجتمع مدني فلسطيني في المنطقة لم يتركها ويتوجه إلى الجنوب، حيث بقي السكان في بيوتهم.

وعلى الرغم من وصف الموقع وجود المدنيين بالصعوبة، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي لا يكترث للمدنيين والأبرياء والأطفال منذ بداية الحرب وهو ما يفسر أن عدد الشهداء الأكبر هو من هذه الفئات.

وعشية العملية المخطط لها، هذه الليلة، بحسب ما أورده الموقع، قام رئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي يوم أمس بجولة على "فرقة غزة" وتحدث إلى قوات الاحتياط في المنطقة.

وأشار هليفي في حديثه إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قتل عدداً من القادة في حركة حماس وعدداً من الناشطين والمقاومين في جنوب القطاع أيضاً.

وبحسب ما قاله خلال حديثه للجنود حول العمليات العسكرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن جزءاً من ذلك "مرتبط بالقدرات وكذلك بالروح القتالية التي تُبدونها وأيضاً التجربة التي تجلبونها كعناصر في الاحتياط، ولدينا القدرات للقيام بذلك بشكل جذري، وكما قمنا بذلك بشكل قوي في شمال القطاع فإننا نقوم أيضاً بذلك في جنوب القطاع. كذلك سنواصل تعميق إنجازاتنا في شمال القطاع".

يُذكر أن عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي المعلن عنهم منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بلغ 401 قتيل حتى صباح اليوم الاثنين، نحو 75 منهم منذ بداية الحرب البرية على قطاع غزة.

في غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه هاجم خلال ليل الأحد – الاثنين، حوالي 200 هدف تابع لحركة حماس، مضيفاً أن "قوات برية تابعة للجيش تستمر في العمل على أرض القطاع إلى جانب شن سلاح الجو غارات واسعة".

المساهمون