الجيش الأميركي يعلن إسقاط طائرة وزورق مسيّرين لجماعة الحوثيين

01 سبتمبر 2024
مجسمات لطائرات دون طيار في أحد شوارع صنعاء 22 يوليو 2024 (محمد حمود/Getty)
+ الخط -

قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، فجر الأحد، إنها تمكنت من تدمير طائرة وزورق مسيَّرين تابعين لجماعة الحوثيين في اليمن. وأضافت في بيان على منصة إكس أنه "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير طائرة دون طيار بالإضافة إلى زورق مسيَّر في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن".

وأضافت سنتكوم: "تبين أن الطائرة دون طيار والزورق المسيَّر يشكلان تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرة إلى أنّ "هذه الإجراءات تُتَّخَذ لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".

وكانت جماعة الحوثيين قد أعلنت، أمس السبت، مهاجمة سفينة شحن في البحر الأحمر، وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، في بيان: "نفذت القوات المسلحةُ اليمنية عمليةً عسكرية استهدفت السفينة غروتون في خليج عدن"، وأضاف أن الهجوم أدى إلى "إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر"، لافتاً إلى أن هذا هو الاستهداف الثاني للسفينة "بعد استهدافها في الثالث من أغسطس/آب" الحالي.

وبحسب "مركز المعلومات البحرية المشتركة" التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولاً أوروبية، ومقره البحرين، فإن السفينة غروتون "استُهدفت بصاروخين باليستيين على بعد 130 ميلاً بحرياً شرق عدن"، وأضاف المركز أن الأول "سقط على مسافة 50 متراً من مقدّم السفينة" والثاني "سقط على مسافة 50 متراً من مؤخر السفينة"، مشيراً إلى أن السفينة واصلت مسارها ولم تلحق بها أي أضرار. وقال المركز إنه "يقدّر أن غروتون استُهدفت بسبب قيام سفن أخرى ضمن هيكل شركتها بزيارة الموانئ الإسرائيلية أخيراً".

ويذكر أن الولايات المتحدة شكلت في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي تحالفاً متعدد الجنسيات لـ"حماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر"، بعد إعلان جماعة الحوثيين استهدافها السفن المرتبطة بالكيان الإسرائيلي تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ثم وسّعت الجماعة عملياتها لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا بعد ضربات نفذتها الدولتان ضد مواقعها في اليمن.

(قنا، العربي الجديد)

المساهمون