الجيش الأميركي يؤكد إسقاط الحوثيين طائرتين مسيّرتين في أسبوع

18 سبتمبر 2024
يمنيون يتفقدون مكان سقوط مسيّرة أميركية في صعدة، 4 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

أسقطت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن طائرتين مسيّرتين أميركيتين من طراز "إم كيو-9 ريبر" خلال أسبوع واحد، حسب ما أقر الجيش الأميركي اليوم الأربعاء. وقال الجيش الأميركي إن الحوثيين أسقطوا أول طائرة مسيّرة طراز "ريبر" في 10 سبتمبر/ أيلول، والثانية يوم الاثنين. وأظهر مقطع مصور جرى تداوله على الإنترنت إسقاط الطائرة الثانية والحطام المشتعل على الأرض بعد ذلك في محافظة ذمار باليمن.

وتستطيع طائرات "ريبر"، التي يصل ثمن الواحدة منها إلى نحو 30 مليون دولار أميركي، أن تحلّق على ارتفاعات تصل إلى 15240 متراً، وتتمتع بقدرة على التحليق مدة تصل إلى 24 ساعة قبل أن تحتاج إلى الهبوط. ولسنوات، أطلق الجيش الأميركي، وكذلك وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، مثل هذه الطائرات في أجواء اليمن. وفي السياق، قال الجنرال بات رايدر، المسؤول الصحافي في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن السلطات تواصل التحقيق في إسقاط الطائرة يوم الاثنين، لكنه رفض الخوض في التفاصيل.

وأضاف أنّ ادعاء الحوثيين بإسقاطهم 10 طائرات "ريبر" منذ بدء حملتهم في نوفمبر/ تشرين الثاني على خلفية حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، "ليس دقيقاً". وقال رايدر، الثلاثاء: "لأسباب أمنية تتعلق بالعمليات، لن أتمكن من تقديم إحصاء محدد". ومنذ استولى الحوثيون على شمال اليمن وعاصمته صنعاء عام 2014، شهد الجيش الأميركي إسقاط طائرات "ريبر" هناك في أعوام 2017، و2019، و2023، و2024. واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بالصواريخ والطائرات المسيّرة منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر/ تشرين الأول، واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين أخريين في الحملة التي أسفرت أيضاً عن مقتل أربعة بحارة.

وأعلن الحوثيون، الاثنين، إسقاط طائرة أميركية من دون طيار من طراز "إم كيو-9" أثناء قيامها بأعمال "عدائية" في أجواء محافظة ذمار شمالي اليمن. وقال المتحدث العسكري للجماعة اليمنية يحيى سريع في بيان متلفز: "نجحت دفاعاتنا الجوية في إسقاط طائرة أميركية نوع MQ-9 في أجواء محافظة ذمار، حيث كانت تنفذ مهام عدائية".

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)