الجيش الأميركي: طائرة صينية اقتربت من إحدى مقاتلاتنا فوق بحر الصين

29 ديسمبر 2022
طائرة من طراز آر.سي-135 تابعة للقوات الجوية الأميركية (Getty)
+ الخط -

قال الجيش الأميركي، اليوم الخميس، إن طائرة عسكرية صينية دنت حتى أصبحت على مسافة ستة أمتار من مقاتلة أميركية، وأجبرتها على تنفيذ مناورة مراوغة لتجنب التصادم في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الجنوبي، الأسبوع الماضي.

وتلا تلك المواجهة القريبة ما وصفته الولايات المتحدة بتوجه متزايد في الآونة الأخيرة من المقاتلات الصينية لاتباع سلوك خطر.

وأضاف الجيش الأميركي، في بيان، أن الواقعة حدثت لطائرة مقاتلة صينية تابعة للقوات البحرية من طراز جيه-11، وطائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز آر.سي-135 في 21 ديسمبر/كانون الأول.

وذكر البيان: "القوات المشتركة الأميركية في منطقة الهندي والهادئ تكرس جهودها لمنطقة محيطين حرة ومفتوحة، وستواصل التحليق والإبحار والعمل في البحر في المجال الجوي الدولي، مع الاعتبار المناسب لسلامة كل السفن والطائرات بموجب القانون الدولي".

وأثار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال اجتماع مع نظيره الصيني في نوفمبر/تشرين الثاني، مسألة الحاجة لتحسين التواصل وقت الأزمات، وأشار أيضاً إلى ما وصفه بأنه سلوك خطر تنتهجه المقاتلات الصينية.

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية، في يونيو/ حزيران، إن مقاتلة صينية اعترضت بشكل خطر طائرة استطلاع عسكرية أسترالية في منطقة بحر الصين الجنوبي في مايو/ أيار. (رويترز)

المساهمون