الجيش الأردني يحبط تهريب مخدرات بواسطة مسيّرة قادمة من سورية

19 يونيو 2024
على الحدود بين الأردن وسورية، 17 فبراير 2022 (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة من سوريا عبر طائرة مسيرة، مؤكدًا السيطرة على الطائرة وضبط كمية من مادة الكرستال.
- سوريا تتحول إلى مصدر رئيسي لتصنيع وتهريب المخدرات، مع تورط النظام والمليشيات المرتبطة بإيران، وعمّان تعزز جهودها العسكرية لمكافحة التهريب على حدودها.
- تقارير أمنية تكشف عن ارتفاع جرائم الاتجار بالمخدرات في الأردن بين 2018 و2022، مع تسجيل أكثر من 20 ألف جريمة اتجار و75 ألف جريمة حيازة وتعاطي.

أعلن الجيش الأردني عن إحباط تهريب كمية من المواد المخدرة محمّلة بواسطة طائرة مسيّرة (درون) قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، مساء اليوم الأربعاء.

ونقل الموقع الرسمي للقوات المسلحة الأردنية، عن مصدر مسؤول في القيادة العامة قوله إنّ المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت اليوم، على إحدى واجهاتها، محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيّرة قادمة من الأراضي السورية. وأوضح المصدر أنه من خلال الرصد والمتابعة تم إسقاط الطائرة والسيطرة عليها، وتبين أنها تحمل كمية من مادة الكرستال، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وشدّد المصدر على أنّ "القوات المسلحة الأردنية تقف دوماً بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن".

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت سورية مصدراً لتصنيع المخدرات وممراً لتهريبها، خصوصاً في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام والمليشيات المرتبطة بإيران. وخلال حملات سابقة، ضُبطت شحنات كبيرة من المخدرات آتية من سورية باستخدام أساليب متنوعة.

وبدأت عمّان، خلال الفترة الماضية، العمل عسكرياً في المناطق القريبة من الحدود لمكافحة محاولات تهريب المخدرات على حدودها مع سورية، في ظل عدم تعاون النظام السوري المتّهم بإدارة تجارة المخدرات والكبتاغون.

وأظهر تقريران صادران عن إدارة المعلومات الجنائية التابعة لمديرية الأمن العام، الأول بعنوان "مقارنة الجرائم المرتكبة في الأردن خلال الفترة 2018 – 2022"، والآخر بعنوان "التقرير الجنائي لسنة 2022"، أن مجموع جرائم الاتجار بالمخدرات وحدها بين 2018 و2022 بلغ 20 ألفاً و281، بالإضافة إلى 75 ألفاً و130 جريمة حيازة لهذه المواد المخدرة وتعاطيها.