مجلس التعاون الخليجي يستنكر تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية بشأن استضافة قطر بطولة كأس العالم

29 أكتوبر 2022
أكد المجلس موقفه الداعم لقطر في التصدي لأي تدخل في شؤونها الداخلية (Getty)
+ الخط -

استنكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، اليوم السبت، تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، بشأن استضافة دولة قطر كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف الحجرف في بيان، نُشر على موقع الأمانة العامة على شبكة الإنترنت "موقف دول مجلس التعاون الداعم لدولة قطر في التصدي لأي تدخل في شؤونها الداخلية، عبر نشر الادعاءات التي لا تخدم قيام علاقات طبيعية بين البلدين، باعتبارها انتهاكاً للأعراف والتقاليد الدبلوماسية والقوانين الدولية".

وقال الحجرف إن دولة قطر "ماضية في تحقيق الإنجازات، وإن استضافتها بطولة كأس العالم 2022 تعد مصدر فخر واعتزاز مستحق"، مشيداً في الوقت نفسه بـ"الدور الرائد الذي تقوم به دولة قطر في بناء التواصل الحضاري، وتعزيز التفاهم بين الشعوب في إطار من الاحترام المتبادل".

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد استدعت الجمعة، سفير ألمانيا لدى دولة قطر كلاوديوس فيشباخ، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية أعربت فيها عن "خيبة أمل دولة قطر ورفضها التام وشجبها التصريحات التي أدلت بها وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بشأن استضافة دولة قطر بطولة كأس العالم 2022"، كما طالبت بتوضيحات بشأن هذه التصريحات.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ" عن وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، المسؤولة أيضاً عن ملف الرياضة في ألمانيا، قولها في مقابلة مع شبكة "ايه ار دي"، الخميس قولها: "بالنسبة لنا كحكومة ألمانيا، فإن حق الاستضافة هذا خادع للغاية"، وأضافت "هناك معايير ينبغي الالتزام بها، وسيكون من الأفضل عدم منح حق استضافة البطولات لمثل هذه الدول".

ورفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، تصريحات الوزيرة الألمانية وقال إنها "مرفوضة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري"، مشدداً على أنه "ليس مقبولاً تسجيل الساسة مواقف للاستهلاك المحلي، على حساب علاقات بلدانهم مع الدول الأخرى".