التحالف يعلن اعتقال قيادي في تنظيم "داعش" بإنزال شمالي سورية

30 سبتمبر 2023
يكثف التحالف الدولي عملياته ضد "داعش" في سورية بالآونة الأخيرة (Getty)
+ الخط -

أعلنت القيادة المركزية لقوات التحالف الدولي، اليوم السبت، أن قواتها اعتقلت القيادي في تنظيم "داعش" ممدوح إبراهيم الحاجي في شمالي سورية، بعملية إنزال نفذتها يوم الخميس 28 سبتمبر/أيلول.

وجاء في البيان أن قوات التحالف نفذت هجوما بطائرة مروحية في شمالي سورية يوم الخميس الماضي وألقت القبض على الحاجي من تنظيم "داعش".

من جهته، أوضح المكتب الإعلامي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أن وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لها، بالتعاون مع قوات التحالف نفذت عملية أمنية مشتركة استهدفت أحد المسيرين الرئيسيين لخلايا تنظيم "داعش" وهو ممدوح إبراهيم الحاجي الملقب "أبو يوسف".

وأضاف المكتب في بيان مساء الجمعة، أن القوات المشاركة داهمت مكان اختباء الحاجي غرب مدينة الرقة، وألقت القبض عليه.

وأوضح الناشط الإعلامي فراس علاوي أن عملية الإنزال حدثت قبل يومين في قرية ربيعة بريف الرقة، مبينا أن الاسم الذي أعلنت عنه القيادة المركزية هو اسم متداول في المنطقة.

وكانت القيادة المركزية أعلنت في بيان، الاثنين 25 سبتمبر/أيلول، أن "قواتها نفذت بنجاح غارة بطائرة هليكوبتر في شمالي سورية، يوم السبت الماضي"، مؤكدةً أنه "جرى خلال العملية إلقاء القبض على أبو هليل الفدعاني، مسؤول العمليات والتسهيلات في (داعش) بسورية".

وقال الناشط الإعلامي مدين عليان لـ"العربي الجديد"، إن الفترة الحالية تشهد تكثيفا في عمليات ملاحقة قادة ومسؤولين في تنظيم "داعش" خاصة في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سورية، لافتا إلى أن الهدف من التحرك هو تشتيت خلايا التنظيم من خلال إقصاء المسؤولين والمنسقين بينها، "وهذا من شأنه تعطيل أي هجمات للتنظيم في المنطقة، إضافة لتوجيه رسائل بأن العمليات المشتركة بين التحالف الدولي وقسد لا تزال مستمرة والهدف منها إنهاء وجود التنظيم وملاحقة من بقي من قادته".