البيت الأبيض يتراجع عن تصريح لبايدن أيّد فيه تأجيل اجتياح غزة

21 أكتوبر 2023
قال البيت الأبيض إن بايدن لم يسمع جيداً سؤالاً طرحه أحد الصحافيين (نيكولاس كام/فرانس برس)
+ الخط -

أوضح البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يسمع جيداً السؤال الذي طرحه أحد الصحافيين عمّا إذا كان يجب على إسرائيل تأجيل غزوها البري المحتمل لغزة، لحين الإفراج عن المزيد من الرهائن، عندما أجاب بكلمة "نعم".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض بن لابولت: "كان الرئيس بعيداً. لم يسمع السؤال كاملاً. السؤال بدا كما لو كان "هل تود الإفراج عن المزيد من الرهائن؟" كان يعلّق على شيء آخر".

وكان بايدن يصعد درج طائرة الرئاسة عندما ألقى أحد الصحافيين بالسؤال وسط صوت محركات الطائرة. توقف بايدن للحظة وقال: "نعم"، ثم صعد إلى الطائرة.

وأمس الجمعة، كشف وزير الأمن في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال لقاء مع أعضاء لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، خطة المراحل الثلاث من الحرب على قطاع غزة. وأشار غالانت إلى أنّ المرحلة الأولى تهدف إلى القضاء على حركة حماس وقدراتها العسكرية ونظام حكمها، ومن ثم رفع المسؤولية الإسرائيلية بشكل كامل عن قطاع غزة، وإنشاء نظام أمني جديد في القطاع.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استعداداته لاجتياح قطاع غزة، وقالت القناة 12 الإسرائيلية، مساء الخميس، إنه في الوقت الذي غادر فيه 700 ألف من سكان غزة منازلهم باتجاه جنوب القطاع، تتجهز القوات الإسرائيلية لتوغل بري، عبر خطة من ثلاث مراحل، ترك توقيتها بيد المستوى السياسي للاحتلال.

وأشارت القناة إلى أن قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي اضطرت إلى وضع خطط عمل جديدة كلياً، وجُنّد ضابطان كبيران في قوات الاحتياط، هما موشيه تمير ويوسي باخر، لمساعدة قائد المنطقة الجنوبية في التخطيط للحرب.

وبحسب القناة، من المتوقع أن يُدار القتال في الفترة المقبلة على ثلاث مراحل: المناورة البرية التي ستستمر لفترة طويلة، يعقبها إرساء الاستقرار في المنطقة، ومن ثم مرحلة مواصلة الهجمات والدخول إلى القطاع حسب الضرورة.

(رويترز، العربي الجديد)