واشنطن تجدد معارضتها الاستيطان: نتواصل مع إسرائيل بشأن تعرض أميركيين للخطر في الضفة

23 يونيو 2023
هاجم مستوطنون ترمسعيا وسط الضفة وحرقوا ممتلكات الفلسطينيين (ناصر اشتية/Getty)
+ الخط -

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أنّ الولايات المتحدة تتواصل مع الحكومة الإسرائيلية بخصوص تقارير أفادت بتعرّض مواطنين أميركيين للخطر في الضفة الغربية، مجدداً معارضة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.

وقال منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، في إفادة صحافية، "كنا دائماً واضحين أننا لا ندعم توسع النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، وهذا الموقف لم يتغير".

وأضاف أنّ واشنطن "اطلعت على تقارير عن تعرض مواطنين أميركيين للخطر في الضفة الغربية"، مشيراً إلى أنّ الإدارة الأميركية "تتواصل مع الحكومة الإسرائيلية في هذا الشأن".

وفي 13 يونيو/ حزيران الجاري، أعرب كيربي عن "مخاوف" بلاده من التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية، وقال إنّ السياسة الأميركية "ترفض أي قرارات أحادية تهدف إلى توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية".

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة نشاطاً استيطانياً متعاظماً، وموجة اقتحامات إسرائيلية لمدن وبلدات الضفة الغربية، وهجمات مستوطنين تحميهم قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت تصاعدت فيه المقاومة الفلسطينية للاحتلال بعدد من العمليات النوعية.

وأفاد موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بأنّ 7 بؤر استيطانية جديدة أقيمت أمس في الضفة الغربية المحتلة خلال ساعات قليلة.

وذكر الموقع أنّ هذه البؤر جاءت في أعقاب العملية التي أسفرت عن مقتل أربعة مستوطنين، يوم الثلاثاء الماضي، في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة "عيلي".

ومنذ عملية "عيلي"، توجه مئات المستوطنين إلى البؤرة الاستيطانية "أفيتار"،  وما زالوا فيها بعلم المستوى السياسي الإسرائيلي وموافقته.

ويثير تعزيز الاستيطان في الضفة الغربية التوتر، وانتقادات واسعة ضد دولة الاحتلال من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأدان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، توماس نايدز، مساء الخميس، عنف المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة. وقال: "نحن لا نقبل ما حدث في الأيام القليلة الماضية في القرى الفلسطينية، والولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي وتشاهد عنف المستوطنين، ونحث الحكومة الإسرائيلية على أن تأمر الأجهزة الأمنية ببذل قصارى جهدها لمنع مثل هذه الأحداث، واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لمنعها. هذا الأمر يجب أن يتوقف".

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)