البنك الدولي يعلن عن مساعدة لأفغانستان بقيمة 280 مليون دولار

11 ديسمبر 2021
الإعلان يأتي في خضم أزمة معيشية متفاقمة في أفغانستان (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن البنك الدولي، الذي جمّد في نهاية آب/أغسطس مساعداته لكابول بعد استعادة حركة "طالبان" السلطة، تقديم مساعدة إنسانية بقيمة 280 مليون دولار لأفغانستان باستخدام أموال مخصّصة "للصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان".

وأورد البنك الدولي، في بيان، أن الجهات المانحة في الصندوق "قررت اليوم تحويل 280 مليون دولار بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى اليونيسف وبرنامج الغذاء العالمي".

بالتوازي مع ذلك، أضفت الولايات المتحدة، الجمعة، الصفة الرسمية على توجيه يسمح بتدفق تحويلات الأفراد إلى أفغانستان، موفرة بذلك حماية للقائمين بالتحويل والمؤسسات المالية من العقوبات الأميركية على "طالبان".

وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية ترخيصاً عاماً يسمح بالمعاملات، التي تكون "طالبان" أو شبكة حقاني، المدرجتان على قائمة أميركية سوداء، طرفين فيها، حيث تُعتبر هذه المعاملات عابرة وضرورية لمرور تحويلات الأفراد غير التجارية إلى أفغانستان، بما في ذلك عبر المؤسسات الادخارية الأفغانية.

وقال مسؤول في وزارة الخزانة، لـ"رويترز"، إنه يجري تطبيق الترخيص الذي يضفي الصفة الرسمية على توجيه صادر إلى المؤسسات المالية، وذلك في محاولة لضمان إمكانية أن يواصل الأشخاص إرسال المبالغ التي تدعم أسرهم في أفغانستان.

وتمثل التحويلات من أفراد الأسر والأصدقاء شريان حياة ضرورياً لكثير من الأفغان الذين يكابدون لشراء الطعام وتوفير النفقات الأخرى وسط أزمة اقتصادية زادت حدتها بعد سيطرة "طالبان" على البلاد في أغسطس/آب مع انهيار الحكومة المدعومة من الغرب وانسحاب القوات الأميركية.

(فرانس برس، رويترز)