السودان: البرهان يطالب الأمم المتحدة بالضغط على الدعم السريع لوقف عرقلة وصول الإغاثة

29 اغسطس 2024
عبد الفتاح البرهان يزور ولاية شمال السودان 29 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

طالب السودان اليوم الخميس منظمة الأمم المتحدة بممارسة مزيد من الضغط على قوات الدعم السريع لوقف عرقلتها واستيلائها على المساعدات الإنسانية للمتضري الحرب. جاء ذلك، خلال لقاء جمع اليوم بمدينة بورتسودان، رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان بنائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، بحضور وزير الخارجية حسين عوض، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان رمضان لعمامرة.

وأوضح وزير الخارجية السوداني حسين عوض، في تصريحات صحافية عقب اللقاء، أن السودان أبلغ المسئولة الأممية بأستيلاء قوات الدعم السريع، على قوافل الإغاثة وتوزيعها على كياناتهم المختلفة، مبينا أن اللقاء بين البرهان وأمينة محمد تطرق لتطورات الأوضاع في السودان، والجهود التي تقوم بها الحكومة في فتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين.

وأضاف الوزير أن حكومة السودان أبدت تعاوناََ كبيراََ مع الأمم المتحدة من أجل إيصال المساعدات، وذلك من خلال فتحها الكثير من المعابر التي تمر عبرها الإغاثة، بما فيها معبر أدري على الحدود مع تشاد، وذلك رغم توجس الحكومة من المعبر. وأوضح عوض أن السودان طالب الأمم المتحدة بإدانة كافة الخروقات التي ارتكبتها "الدعم السريع" ضد المدنيين.

من جهتها، قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة إن زيارتها جاءت للوقوف على تطورات الأوضاع فى السودان، مشيدة بالخطوة التي اتخذتها حكومة السودان بفتح معبر أدري الحدودي لمرور المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين من الحرب، مؤكدة أن المنظمة الدولية ترحب بتعاون الحكومة من أجل إيصال الغذاء للمحتاجين. وأوضحت أن الأزمة الإنسانية تتطلب تعاون كل الفاعلين في الحقل الإنساني من أجل إنقاذ السودانيين المحاصرين في مناطق النزاع، وشددت على الحاجة الماسة للاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني من أجل مساعدة النساء والأطفال. 

وأضافت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أن المنظمة تولي أيضاََ اهتماماََ باللاجئين السودانيين الذين غادروا بلادهم نحو دول الجوار وتعمل على دعمهم ومساعدتهم، مبينة أنها جاءت وبرفقتها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك للتأكيد على ضرورة إيجاد حلول للأزمة السودانية ووقف الحرب وإيقاف معاناة السودانيين، وذلك من خلال تنفيذ ماتم الأتفاق عليه في منبر جدة بين الجيش وقوات الدعم السريع. 

ميدانيا، أطلقت قوات الدعم السريع ثلاث طائرات مسيرة لقصف مواقع بمدينة شندي بولاية نهر النيل، شمالي السودان، إلا أن شهود عيان أكدوا أن المضادات الأرضية التابعة للجيش تصدت للمسيرات وأسقطتها دون حدوث أي خسائر. 

وفي مدينة أم درمان، شمالي الخرطوم، واصلت قوات الدعم السريع قصفها العشوائي لمنطقة كرري، ووقعت واحدة من المقذوفات بالقرب من مستوصف طبي بشارع الثورة الحارة الثلاثين، فيما رد الجيش بقصف تمركزات وتجمعات للدعم السريع في كل من الخرطوم وغرب أم درمان. 

وبوسط السودان، قالت مؤتمر الجزيرة، وهو جسم يرصد الانتهاكات بولاية الجزيرة، إن مليشيات الدعم السريع، هاجمت مجددا، اليوم الخميس، قرية "الزناندة جبارة" بمحلية الحوش جنوب الولاية، وأطلقت الرصاص على المواطنين، ما أدى لمقتل أحد المواطنين وإصابة آخر، كما أجبرت المليشيا المواطنين على مغادرة القرية للمرة الرابعة على التوالي.

المساهمون