البرهان: الجيش السوداني ملتزم بالتعاون لإكمال الفترة الانتقالية

15 سبتمبر 2022
تأتي تصريحات البرهان بعد يومين من كتابة مقال مثير للجدل (الأناضول)
+ الخط -

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش، الجنرال عبد الفتاح البرهان، الخميس، التزام المؤسسة العسكرية بالتعاون مع كافة الأطراف لإكمال الفترة الانتقالية.

وأضاف البرهان، في تصريحات صحافية، نقلتها عنه وكالة الأنباء الحكومية، أن المؤسسة العسكرية "تتطلع إلى أن تتوافق القوى السياسية على تشكيل حكومة بقيادة مدنية لتكمل المرحلة الانتقالية وصولاً للانتخابات".

جاءت تصريحات البرهان بعد يومين من مقال رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة العقيد إبراهيم الحوري، والذي أثار جدلا واسعا بعد إعلانه عن اقتراب الجيش من ساعة الصفر لاتخاذ قرارات جديدة، إذ استنكرت قوى إعلان الحرية والتغيير بشدة ما جاء في المقال، وما اعتبرته تهديدات، واتهمت جهات لم تسمها بمحاولة الوقيعة بين الجيش والقوى السياسية.

وفي الساعات الماضية، أصدر الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني بيانا أشاد فيه بما أسماه "عمل بعض القوى السياسية على تصحيح مواقفها من القوات المسلحة"، مشيرا إلى أن القوات المسلحة "تتفهم جيدا التحديات التي تجابه البلاد في هذه المرحلة، وأخطرها محاولات اتخاذها مطية لتحقيق مأربها في الوصول للسلطة دون تفويض شعبي"، بحسب ما يقوله.

وأكد أنه "ليس بمقدور أحد التلاعب بالقوات المسلحة وتجييرها لخدمة أجندته الذاتية، وأن القوات المسلحة تعرف جيدا كيف تحصن أفرادها ضد أي اختراقات، وتتعامل مع التحديات الراهنة بحكمة ودراية تامة بأهداف الفاعلين في الملعب السياسي الراهن، وتعمل على تأمين الفترة الانتقالية من أي اختطاف دون أن تتدخل بشكل مباشر في المعترك السياسي".

المساهمون