البرلمان الروسي يعقد جلسة استثنائية عشية ذكرى اجتياح أوكرانيا

15 فبراير 2023
الجلسة تنعقد يوم 22 فبراير (Getty)
+ الخط -

ذكرت وكالة "نوفوستي" الحكومية الروسية، اليوم الأربعاء، أن مجلسي الدوما (النواب) والاتحاد (الشيوخ) للجمعية الفدرالية الروسية، سيعقدان جلسة استثنائية يوم 22 فبراير/شباط الجاري، وذلك عشية حلول ذكرى مرور عام على بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا. 

وقال مصدر بمجلس الاتحاد لـ"نوفوستي": "تلقينا إخطاراً بعقد اجتماع للمجلس يوم 22 فبراير، صباحاً.

من جهته، أوضح عضو مجلس الشيوخ، فياتشيسلاف تيمتشينكو، أن الجلسة ستتناول تبني قوانين الاندماج القانوني للأقاليم "الروسية" الجديدة، في إشارة إلى "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" ومقاطعتي زابوريجيا وخيرسون في شرق أوكرانيا. 

وفي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، شهدت الأقاليم الأربعة استفتاءات أسفرت عن تصويت الأغلبية الساحقة من المصوتين لصالح الانضمام إلى روسيا، من دون التمكن من التحقق من مدى نزاهة عملية التصويت من جهات محايدة. وفي 30 سبتمبر/أيلول، جرت في الكرملين مراسم التوقيع على اتفاقيات قبول ضم الأقاليم الجديدة إلى روسيا. 

ومن اللافت أن جلسة البرلمان الروسي ستأتي بعد يوم على توجيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسالته إلى الجمعية الفدرالية في 21 فبراير.

وفي وقت سابق، أفاد الكرملين بأن كلمة الرئيس ستتركز على "الوضع الراهن" دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، وسط توقعات بأن تتم دعوة مشاركين في العملية العسكرية في أوكرانيا لحضور الرسالة. 

ووجه بوتين آخر رسالة إلى الجمعية الفدرالية في 21 إبريل/نيسان 2021. وفي 21 فبراير 2022، عقد بوتين اجتماعا موسعا لمجلس الأمن طلب من أعضائه خلاله إبداء آرائهم بشأن إمكانية الاعتراف باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك".  

وفي مساء اليوم ذاته، أعلن الرئيس الروسي عن قراره الاعتراف باستقلال الجمهوريتين. وفي 24 فبراير، بدأت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا والتي لا تزال تهيمن على المشهدين السياسيين الروسي والدولي حتى اليوم بلا تسوية في الأفق. 

المساهمون