الانتخابات الرئاسية الروسية: احتمال إلغاء التصويت في دول "غير صديقة"

09 يناير 2024
أحد مراكز الاقتراع بالانتخابات الإقليمية الروسية في سبتمبر الماضي (Getty)
+ الخط -

قالت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، اليوم الثلاثاء، إنّ من المحتمل ألّا تنظم القنصليات الروسية في عدد من الدول "غير الصديقة"، وهي تسمية تعتمدها السلطات الروسية للإشارة إلى الدول الـ49 التي انضمت إلى العقوبات بحقها، مراكز للتصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل.  

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الأوساط الدبلوماسية قوله إن قراراً نهائياً لم يُتخذ بعد، بل تجري مشاورات، وكشف مصدر آخر، مقرب من وزارة الخارجية الروسية، أنه تجري مناقشة إمكانية إلغاء التصويت في القنصليات على أن يتخذ قرار نهائي في يناير/كانون الثاني الجاري.

ويعود السبب في احتمال إلغاء التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية بهذه القنصليات إلى اعتبارات أمن المصوتين، حيث احتشدت طوابير أمام السفارات في أوروبا في عام 2018، وكذلك تراجع عدد الموظفين القنصليين. 

وبدوره، أوضح عضو لجنة الانتخابات المركزية المعني بالتعاون الدولي، بافيل أندرييف، أن موعد بدء تشكيل اللجان الانتخابية في الخارج هو 24 يناير/كانون الثاني الجاري ويمتد حتى ما قبل موعد الانتخابات بخمسة أيام.

وقال أندرييف لـ"فيدوموستي" إن الدول التي سيجري تصويت فيها لم تحدد بعد ووزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية الروسية تقوم مع سلطات بلدان الإقامة بتحليل المخاطر والإمكانيات "لتقييم أمان المصوتين ومراكز التصويت في عدد من البلدان".  

من جهتها، أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، لـ"فيدوموستي" أن الوزارة "تدرس حالياً الوضع" مضيفة أنهم يبحثون مع "الدول بشأن ضمان الأمن، وبعد العمل بين الوزارات، سيتخذ قرار بشأن آلية تنظيم التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية بالخارج". 

وتتواصل حملة الانتخابات الرئاسية الروسية وتسجيل المرشحين، حيث قام اليوم الثلاثاء مرشحا الحزبين الليبرالي الديمقراطي، ليونيد سلوتسكي، و"أناس جدد"، فلاديسلاف دانكوف، بالتسجيل رسمياً. ويُتوقع أن يكمل مرشح الحزب الشيوعي، نيقولاي خاريتونوف، إجراءات تسجيله اليوم، فيما يواصل مقر الرئيس الحالي والمرشح الأوفر حظاً، فلاديمير بوتين، حملة جمع التوقيعات دعماً لترشحه كمرشح مستقل.