الانتخابات الرئاسية الإيرانية | إعلان فوز مسعود بزشكيان رسمياً

06 يوليو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات، مقابل 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتاً للمرشح المحافظ سعيد جليلي.
- جرت الجولة الثانية من الانتخابات بعد أسبوع من الجولة الأولى التي لم تشهد تحقيق أي مرشح النسبة المطلوبة، حيث حصل بزشكيان على نحو 10 ملايين و415 ألف صوت، وجليلي على 9 ملايين و473 ألف صوت.
- يحق لنحو 61 مليوناً و500 ألف ناخب التصويت، وأدلوا بأصواتهم في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع داخل إيران و344 مركزاً خارجها.

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، صباح اليوم السبت، فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بحصوله على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات، مقابل 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتاً للمرشح المحافظ سعيد جليلي.

وبدأ صباح أمس الجمعة التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، لحسم مصير كرسي الرئاسة بين كل من الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، وذلك بعد أسبوع من الجولة الأولى التي لم تشهد تحقيق أي مرشح النسبة المطلوبة لحسم السباق الرئاسي لمصلحته، إذ حصل بزشكيان على نحو عشرة ملايين و415 ألف صوت في الجولة الأولى، يليه في المركز الثاني جليلي بتسعة ملايين و473 ألف صوت.

ويحق لنحو 61 مليوناً و500 ألف ناخب التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، تشكل النساء قرابة نصفهم، وأدلوا بأصواتهم طيلة اليوم في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع في أنحاء إيران، فضلاً عن 344 مركز اقتراع خارج البلاد.

"العربي الجديد" يتابع نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية أولاً بأول..

7:24 PM
هذا ما قاله بزشكيان لـ"العربي الجديد" عن برنامجه السياسي

في مقابلة سابقة مع "العربي الجديد"، كشف الرئيس الجديد عن أبرز ملامح برنامجه السياسي، متحدثاً عن أن السبب الحقيقي وراء ترشحه للانتخابات هو إدراكه لضرورة العمل السياسي في مثل هذه الظروف، وكذا استجابةً لطلب أوساط إصلاحية وشعبية ونخبوية بالمشاركة.

التفاصيل عبر الرابط:

1:34 PM
سعيد جليلي يهنئ بزشكيان

هنأ المرشح المحافظ الخاسر في الانتخابات الرئاسية الإيرانية سعيد جليلي المرشح الإصلاحي الفائز مسعود بزشكيان على فوزه، معلنا استعداده لتقديم العون والمساعدة له. 

 

12:41 PM
الأسد في رسالة تهنئة لبزشكيان: سنفتح آفاقاً جديدة للتعاون

هنأ رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الرئيس الإيراني المنتخب بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، مؤكداً العمل على تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين سورية وإيران وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي، وفق وكالة سانا السورية. وقال الأسد مخاطبا بزشكيان: "إن بلادكم المنيعة كما كانت على الدوام، هي إحدى أهم الدول التي نحرص على أن تكون العلاقة معها في أوجها، لأن هذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة، التي لطالما تمسكت بها سورية وإيران".

وختم الأسد برقيته بالقول: "سنعمل معكم لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي، وستبقى المقاومة هي النهج المشترك الذي نسير عليه، صوناً لعزة بلادنا ودفاعاً عن مصالح شعوبها".

12:41 PM
أمير الكويت وسلطان عمان يهنئان بزشكيان

أرسل أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسلطان عمان هيثم بن طارق، برقتين إلى بزشكيان لتهنئته بالفوز.

12:40 PM
الرئيس العراقي يبعث برقية تهنئة لبزشكيان

ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية المحافظة أن الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد بعث برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب، معربا عن رغبة العراق في تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الجارين. 

12:39 PM
الملك سلمان وولي عهده يهنئان بزشكيان

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده محمد بن سلمان برقيتي تهنئة منفصلتين، إلى بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وقال الملك سلمان في رسالته: "بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية يسرّنا أن نبعث إلى فخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، متطلعين إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي"، وفق وكالة واس السعودية.

كما قال بن سلمان في برقيته: "يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق، مؤكدًا حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة". كما أعلن الكرملين إرسال الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين رسالة لبزشكيان لتهنئته على فوزه بالرئاسة.

#خادم_الحرمين_الشريفين وسمو #ولي_العهد يهنئان الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.#واس pic.twitter.com/phHwoSNPNz

— واس الأخبار الملكية (@spagov) July 6, 2024
12:31 PM
المرشد الإيراني يهنئ بزشكيان

قال المرشد الإيراني الأعلى إن إيران أجرت جولتي انتخابات بحرّية وشفافية خلال أسبوع، واختارت رئيسها بغالبية الأصوات. وهنأ خامئني الشعب الإيراني والرئيس المنتخب بالفوز، داعياً الجميع إلى التعاون من أجل ازدهار البلاد وعزّتها. وأكد خامنئي، في رسالة، تعقيبا على الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أن بلاده نظمت هذه الانتخابات "في فترة قصيرة قانونيا، بعد المصاب الجلل برحيل رئيس الجمهورية" إبراهيم رئيسي، قائلا إنها أجرت عمليتي انتخاب في جمعتين متتاليين بـ"حرّية وشفافية"، واختارت رئيسها من بين عدة مرشحين بأغلبية الأصوات.

وقال خامنئي، وفق التلفزيون الإيراني، إن "هذه الحركة العظيمة في مواجهة ضجيج مقاطعة الانتخابات التي أطلقها أعداء الشعب الإيراني لبث اليأس والمأزق، كانت عملا مشرقا لا ينسى"، مهنئا الشعب الإيراني والرئيس المنتخب ونشطاء الحملات الانتخابية للمرشحين، وداعيا الجميع إلى "التعاون والتفكير الخير لأجل ازدهار وعزة البلاد". وأوصى خامني، الرئيس الإيراني المنتخب بـ"الاتكال على الله والنظر إلى الآفاق البعيدة والواضحة، واستغلال طاقات البلاد الكثيرة، خاصة الموارد البشرية الشابة والثورية والمؤمنة، استمرارا لمنهج الشهيد رئيسي".

9:51 AM
من هو مسعود بزشكيان؟

وُلد مسعود بزشكيان عام 1954 في مدينة مهاباد الكردية في محافظة أذربيجان الغربية شمال غربي إيران، وهو سياسي إصلاحي ينتمي إلى القومية التركية في إيران، وعضو في البرلمان الإيراني منذ 2006 عن دائرة مدن تبريز وآذر شهر وأسكو، محافظة آذربيجان الشرقية. 

اعرف أكثر عن سيرته من خلال هذا الرابط:

9:49 AM
بزشكيان: سنمد يد الصداقة للجميع
في أول تصريح له منذ إعلان فوزه، أكد بزشكيان، اليوم السبت، أنه "سيمد يد الصداقة للجميع". وقال في تصريح للتلفزيون الرسمي نقلته "فرانس برس": "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد". كذلك قال بزشكيان في رسالة للشعب الإيراني عبر منصة إكس: "أمد إليكم يدي وأقسم بشرفي بأنني لن أترككم وحدكم فلا تتركوني وحيداً"، مضيفا: "الطريق الصعب أمامنا، ولن يكون سالكاً إلا بالتعاون والتعاضد والثقة".
6:27 AM
وزارة الداخلية: بزشكيان يفوز في انتخابات الرئاسة

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، صباح اليوم السبت، فوز مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة، بحصوله على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات، مقابل 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتا للمرشح المحافظ سعيد جليلي. وأضافت الوزارة أن 30 مليوناً و530 ألفاً و157 ناخباً شاركوا في الانتخابات.
 

1:27 AM
مصادر: بزشكيان يفوز بالرئاسة

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان فاز بالرئاسة الإيرانية بحصوله على نحو 17 مليون صوت بنسبة 55% من الأصوات.


 

1:08 AM
نتيجة فرز 80% من الأصوات

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن المرشح الإصلاحي لانتخابات الرئاسة الإيرانية مسعود بزشكيان حصل على 13 مليونا و500 ألف صوت مقابل 11 مليونا و500 ألف لجليلي، بعد فرز أكثر من 80% من الأصوات.

12:44 AM
استعدادات لـ"حماية" بزشكيان

ذكرت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" أن فريق حماية رئيس الجمهورية الإيرانية يستعد لتولي مسؤولية حماية مسعود بزشكيان.

12:43 AM

شددت مصادر إيرانية لـ"العربي الجديد" على أنه بعد فرز أصوات المدن الكبرى، وخاصة طهران، سيتسع الفارق بين بزشكيان وجليلي.


 

12:42 AM
بزشكيان يواصل تقدمه

مصادر إيرانية لـ"العربي الجديد" قالت إنه بعد فرز أكثر من 60% من الأصوات، لا يزال المرشح بزشكيان يتصدر النتائج بحصوله على 54%.

12:29 AM
54% من الأصوات لبزشكيان عند فرز 40%

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن بزشكيان يتصدر النتائج بحصوله على 54% من الأصوات بعد فرز أكثر من 40% من الأصوات.



 

12:10 AM
بزشكيان يتصدر النتائج الأولية

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن المرشح الإصلاحي في الانتخابات الإيرانية مسعود بزشكيان يتصدر النتائج بعد فرز نحو 13% من الأصوات بحصوله على ما يقارب مليوني و200 ألف صوت، مقابل قرابة مليوني صوت للمرشح المحافظ سعيد جليلي. 

12:18 AM
مشاركة نحو 50% من الناخبين

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية إن التقارير الأولية تشير إلى مشاركة نحو 50% من الناخبين في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

12:19 AM
إغلاق مراكز الاقتراع

قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها عند منتصف الليل (20:30 بتوقيت غرينتش) في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مع إتاحة الفرصة للناخبين داخل المراكز للتصويت.

المساهمون