الانتخابات التشريعية البريطانية: انتصار ساحق للعمال والمحافظون يتكبّدون أفدح هزيمة

05 يوليو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية أبوابها مساء الخميس، وسط توقعات بفوز تاريخي لحزب العمّال المعارض بعد 14 عاماً من الغياب.
- شارك أكثر من 150 ألف شخص في تنظيم الانتخابات في 40 ألف مركز اقتراع عبر المملكة المتحدة، لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة.
- بدأت عملية فرز الأصوات فور إغلاق الصناديق، ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية صباح الجمعة، ليقوم الملك تشارلز بتعيين رئيس الوزراء الجديد.

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية أبوابها عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي، مساء الخميس، وأدلى خلالها الناخبون بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس العموم وسط توقعات بفوز حزب العمّال المعارض بنتيجة تاريخيّة قد تكون غير مسبوقة تعيده إلى السلطة بعد 14 عاماً من الغياب، فيما تتوقع استطلاعات الرأي تعرّض حزب المحافظين لهزيمة ساحقة. وبدأت عملية التصويت صباح الخميس في أكثر من 40 ألف مركز اقتراع منتشرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وعمل أكثر من 150 ألف شخص في مراكز الاقتراع لضمان سير العملية الانتخابية، ضمن 650 دائرة انتخابية مقسمة على مناطق المملكة المتحدة في إنكلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشماليّة.

وبدأت عمليّة فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق الصناديق، على أن تعلن النتيجة النهائية في اليوم التالي للانتخابات صباح اليوم الجمعة. وبعد ذلك، من واجب الملك تشارلز بصفته رئيس الدولة أن يعيّن رئيس الوزراء، وهو من الامتيازات القليلة المتبقية للملك، وعليه تعيين شخص يحظى بثقة مجلس العموم، وعادة ما يكون زعيم الحزب الذي يتمتع بأغلبيّة، ليقوم الأخير بتشكيل الحكومة.

"العربي الجديد" يتابع نتائج الانتخابات البريطانية أولاً بأول..

3:06 PM
تعيين كير ستارمر رسمياً رئيساً لوزراء بريطانيا

عين ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسمياً، زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيساً للوزراء، اليوم الجمعة، خلال اجتماع في قصر باكينغهام.

ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحاً ستارمر، الذي حقق حزبه فوزاً ساحقاً في الانتخابات. قبل ذلك، قبل الملك استقالة ريشي سوناك.

10:20 am

رويترز

ليز تراس تخسر مقعدها في البرلمان

خسرت ليز تراس، التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا من قبل لأقصر فترة على الإطلاق، مقعدها البرلماني في الانتخابات اليوم الجمعة. وباتت تراس السياسية التي ظلت في المنصب لأقصر فترة على الإطلاق بعدما تسببت سياساتها في انهيار سوق السندات وتراجع حاد للجنيه الإسترليني.

وحصلت تراس على 11217 صوتا في دائرتها الانتخابية في ساوث ويست نورفولك في شرق إنكلترا لكن تيري جيرمي مرشح حزب العمال تفوق عليها بالحصول على 11847 صوتا.

وتولت تراس (48 عاما)، رئاسة الوزراء بعد رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون، الذي شابت فترته فضائح، ثم اضطرت إلى الاستقالة بعد 44 يوما فقط نتيجة لتنفيذ تخفيضات ضريبية كبيرة لم تكن ممولة، ما أدى إلى اضطراب في الأسواق المالية وزيادة كلفة الرهن العقاري لأصحاب المنازل الذين يواجهون بالفعل أزمة في تكاليف المعيشة.

وتعرضت تراس لسخرية في وسائل الإعلام البريطانية على نطاق واسع وقتها. وبالنسبة للناخبين، فإن تراس باتت رمزا لفوضى وإخفاقات حكومة المحافظين. ومع ذلك، ظلت نائبة مؤثرة بين المشرعين المنتمين إلى اليمين في الحزب.

7:33 AM
كير ستارمر يعد بـ"تجدد وطني"

تعهد كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا المقبل، الجمعة، حصول "تجدد وطني" في المملكة المتحدة بعد فوز حزب العمال الساحق في الانتخابات التشريعية وعودته إلى السلطة بعد حكم المحافظين لمدة 14 عاما.

وقال ستارمر، في خطاب النصر في لندن بعدما ضمن حزبه الغالبية المطلقة في البرلمان: "اليوم نبدأ فصلا جديدا، نبدأ مهمة التغيير، مهمة التجدد الوطني ونباشر إعادة بناء بلدنا".

07:22 am

رويترز

حزب العمال يحصل على 326 مقعداً في البرلمان

قالت قناة آي.تي.في إن حزب العمال المعارض في بريطانيا فاز بما يصل إلى 326 مقعداً في الانتخابات البرلمانية، وهو ما يعني أنه يتمتع الآن بالأغلبية في مجلس العموم المؤلف من 650 مقعداً.

6:53 AM
سوناك يقر بـ"تحمل المسؤولية" عن هزيمة المحافظين

نقلت وكالة "فرانس برس" عن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قوله إنّه "يتحمل مسؤولية" هزيمة المحافظين في الانتخابات البريطانية.

6:52 AM
إعادة انتخاب سوناك نائباً في البرلمان

أفادت وكالة "فرانس برس" بإعادة انتخاب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك نائباً في البرلمان.
 

5:21 AM
وزير الدفاع البريطاني يخسر مقعده في البرلمان

أفادت وكالة "فرانس برس" بأن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس خسر مقعده في البرلمان لصالح حزب العمال.

05:19 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
إعادة انتخاب زعيم حزب العمال نائباً في البرلمان

قال زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر إن البلاد صوتت "لصالح التغيير"، وإن الوقت حان لأن يفي حزبه بوعده، وذلك بعد فوزه بمقعد في البرلمان. وأضاف ستارمر: "قال الناس كلمتهم هنا وفي جميع أنحاء البلاد الليلة، وهم مستعدون للتغيير. التغيير يبدأ هنا".

05:13 am

رويترز

غالاوي اليساري يخسر مقعده في برلمان بريطانيا

خسر السياسي اليساري المخضرم جورج غالاوي مقعده بالبرلمان في الانتخابات البريطانية، بعد هزيمته أمام مرشح حزب العمال في بلدة روتشديل بشمال البلاد. وتمتع غالاوي بالمقعد البرلماني لأربعة أشهر فقط بعد فوزه في الانتخابات الفرعية التي جرت في أعقاب وفاة النائب السابق عن المدينة.

02:15 am

رويترز

استطلاعات: حزب سوناك سيحصل على 131 مقعداً

أظهر استطلاع للرأي أنه من المتوقع أن يحصل حزب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على 131 مقعداً فقط خلال الانتخابات، في أسوأ أداء انتخابي في تاريخه، إذ يعاقب الناخبون الحزب بسبب عدة ملفات شهدتها الفترة التي تولى فيها سوناك الحكومة.

01:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
زعيم حزب العمال يتوجه بالشكر لناخبيه

سارع زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر إلى منصّة "إكس" لشكر ناخبيه، وكتب على منصّة التواصل الاجتماعي: "إلى جميع أولئك الذين قاموا بحملات لصالح حزب العمال في هذه الانتخابات، إلى جميع أولئك الذين صوّتوا لنا والذين وثقوا بحزب العمال الجديد، شكراً لكم".

وسيتبوّأ هذا المحامي السابق في مجال حقوق الإنسان منصب رئاسة الوزراء بعد تسع سنوات فقط من دخوله عالم السياسة وأربع سنوات من تولّيه منصب زعيم حزب العمال.

12:42 am

رويترز

ستارمر رئيس وزراء بريطانيا المقبل؟

أظهر استطلاع للرأي أن كير ستارمر سيكون رئيس الوزراء المقبل لبريطانيا مع توقع فوز حزب العمال بأغلبية كبيرة في الانتخابات البرلمانية، وتكبد حزب المحافظين بزعامة ريشي سوناك خسارة غير مسبوقة.

وتوقع الاستطلاع أن يفوز حزب العمال بما يصل إلى 410 مقاعد في البرلمان المؤلف من 650 مقعداً، منهياً 14 عاماً قاد فيها المحافظون الحكومة.

ومن المتوقع أن يحصل حزب سوناك على 131 مقعدا فقط انخفاضا من 346 مقعداً عندما جرى حل البرلمان، إذ سيعاقب الناخبون المحافظين بسبب أزمة ارتفاع كلفة المعيشة وعدم استقرار امتد لسنوات وتنافس داخلي شهد تولي خمسة رؤساء وزراء مختلفين الحكومة منذ عام 2016.

وفي الانتخابات الست الأخيرة، جاءت نتائج استطلاع رأي واحد فقط خاطئة، وكان ذلك في عام 2015 عندما رجح الاستطلاع عدم تمكن أي حزب من الفوز بالأغلبية، بينما فاز المحافظون في الواقع بها. وستظهر النتائج الرسمية خلال الساعات القليلة القادمة.

12:25 AM
أفدح هزيمة انتخابية للمحافظين

أظهر استطلاع لآراء الناخبين البريطانيين، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس"، أن حزب المحافظين سيتكبد أفدح هزيمة انتخابية له منذ مطلع القرن العشرين.

12:22 AM
ربيع عيد (فيسبوك)
ربيع عيد
صحافي وكاتب من فلسطين؛ مراسل "العربي الجديد" في بريطانيا.
لندن
استطلاعات: فوز العمال بـ410 مقاعد

أظهرت استطلاعات الرأي التي أجرتها عدة وسائل إعلام، الخميس، فوز حزب العمال بـ410 مقاعد، فيما خسر حزب المحافظين أكثر من 200 مقعد ليحصل بحسب الاستطلاع على 131 مقعدًا.

ووفق الاستطلاعات ذاتها، حصل حزب الليبراليين الديمقراطيين على 61 مقعدًا، أما حزب الإصلاح اليميني الشعبوي فحصل فقط على 13 بعدما كانت التوقعات ترجح حصوله على أكثر من ذلك بكثير، فيما حصل الحزب الوطني الاسكتلندي على عشرة مقاعد، والحزب الويلزي على أربعة مقاعد، وحزب الخضر على مقعدين، فيما فاز 19 مرشحًا مستقلًا.

وتظل هذه النتائج تقديرية بانتظار انتهاء عمليات عد أصوات الناخبين.

12:02 AM
نتائج أولية تظهر فوز "العمّال"

أظهرت استطلاعات بمراكز الاقتراع، وفق ما أوردته وكالة "الأناضول"، أن حزب العمّال البريطاني سيفوز بالأغلبية في مجلس العموم، منهيا 14 عاماً من حكم المحافظين.

11:52 PM
إغلاق مراكز الاقتراع وبدء عدّ الأصوات

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية وبدأت عملية عدّ الأصوات، فيما يتوقع أن يفوز حزب العمّال بأصوات الناخبين.

المساهمون
ربيع عيد
رويترز
فرانس برس