الاحتلال "يوافق" على إدخال بعض الوقود لشاحنات الأمم المتحدة بغزة

15 نوفمبر 2023
الوقود لشاحنات الأمم المتحدة فقط (مجدي فتحي/ Getty)
+ الخط -

أوردت وكالة "رويترز" عن مصدر في عمليات الإغاثة، الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي وافق على إدخال 24 ألف لتر من الديزل للشاحنات المستخدمة في عمليات الأمم المتحدة بقطاع غزة، الذي لم تدخل أيّ شحنة وقود إليه منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفاد المصدر، الذي لم تكشف الوكالة اسمه، بأن الوقود مخصص فقط لشاحنات الأمم المتحدة وليس للمستشفيات. وأضاف أن الولايات المتحدة ضغطت على الأمم المتحدة لقبول الوقود.

في السياق، أوضح تقرير لموقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، عن أربعة مصادر أميركية وإسرائيلية، أن سلطات الاحتلال تنوي السماح لشاحنات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) بالتزود بالوقود في معبر رفح الحدودي مع مصر، اليوم الأربعاء.

وحذّر مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، توماس وايت، أمس الأول الاثنين، من "توقّف العمليات الإنسانية خلال 48 ساعة مع عدم السماح بدخول الوقود إلى القطاع" المحاصر والذي يشنّ عليه الاحتلال الإسرائيلي حرباً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكان المفوض العام لوكالة أونروا فيليب لازاريني قد أفاد، في وقت سابق، بأنّ الوقود نفد من الخزّان التابع للوكالة في قطاع غزة، وبالتالي فإنّها لن تتمكّن من إعادة تزويد المستشفيات به، ولا من معالجة مياه الصرف الصحي ولا توفير مياه الشرب لسكان القطاع.

واضطرت مستشفيات عديدة إلى إغلاق أبوابها في غزة بسبب نفاد الوقود أو الأضرار التي لحقت بها من جرّاء استهدافها عسكرياً.

وقال تقرير "أكسيوس" إنه في حال تم تزويد الشاحنات بالوقود اليوم الأربعاء، فسيكون ذلك أول مرة يسمح فيها الاحتلال الإسرائيلي بدخول الوقود إلى قطاع غزة منذ بدء حربه على غزة في السابع من الشهر الماضي.

وأوضح التقرير، نقلا عن مسؤول إسرائيلي لم يذكر اسمه، أن قرار الاحتلال السماح بتزود شاحنات الأمم المتحدة بالوقود يأتي تنفيذا لطلب تقدمت به الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن، مضيفا أن عملية التزود بالوقود ستتم بالتنسيق مع أجهزة الاحتلال الأمنية.

وبحسب الموقع، فإن المعلومة ذاتها تقريباً أفصح عنها مسؤول أميركي قال إن القرار هو نتيجة لجهود دبلوماسية أميركية خلال الأسبوعين الأخيرين.

المساهمون