الاحتلال يواصل اجتياح طولكرم وطوباس: عمليات تجريف ومداهمات واعتقالات

12 سبتمبر 2024
قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها طوباس، 11 سبتمبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدن ومخيمات الضفة الغربية، بما في ذلك طولكرم وطوباس، مع تدمير واسع للبنية التحتية واعتقالات ميدانية.
- دمرت قوات الاحتلال أكثر من 20 منزلاً في مخيم طولكرم، مما خلف دماراً كبيراً، واستمرت في تجريف الطرقات والمنازل والمحلات التجارية.
- تشهد الضفة الغربية تصعيداً كبيراً منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر 2023، مع اقتحامات شبه يومية واشتباكات عنيفة، مما أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى 703.

الاحتلال يحرق ويفجر أكثر من 20 منزلاً في مخيم طولكرم

أهالي مخيم نور شمس محاصرون في منازلهم

703 شهداء و5700 مصاب في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدينة ومخيم طولكرم ومخيم نور شمس، شرق المدينة، ومدينة طوباس ومخيم الفارعة وبلدة طمون، جنوب طوباس، في الضفة الغربية المحتلة، وسط عمليات تجريف واسعة للشوارع والبنية التحتية وإجراء مداهمات وعمليات تفتيش وتحقيق ميداني واعتقالات.

وفجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي وأحرقت أكثر من 20 منزلاً خلال اقتحامها مخيم طولكرم مخلفة دماراً كبيراً في تلك المنازل. وأكد رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم فيصل سلامة، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال دمرت وأحرقت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ما يزيد عن عشرين منزلًا في المخيم.

وقال سلامة: "قوات الاحتلال تقوم الآن بتفجير أحد المنازل، ومنذ الصباح تم تفجير منزلين، أحدهما يعود لعائلة العوفي، والآخر هو منزل الشهيد أحمد سليط، كما أن الاحتلال يواصل تدمير المنازل بشكل ممنهج دون توقف". وأشار سلامة إلى أن جرافات الاحتلال تواصل تجريف الطرقات والمنازل والمحلات التجارية، قائلا: "كل ما يعترض طريق الجرافات يتم تجريفه دون اعتبار لحقوق الأهالي أو ممتلكاتهم، وحجم الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال كبير جداً".

من جهته، أوضح رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس نهاد الشاويش، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اقتحمت مجددا المخيم منذ ساعات الصباح الأولى ونشرت قناصتها.

وفيما ذكر الشاويش أن الأهالي في المخيم وجدوا أنفسهم محاصرين في منازلهم، أشار إلى أن قوات الاحتلال فجرت، صباح اليوم، عبوة ناسفة محلية الصنع كجزء من عمليات تمشيط المنطقة وتأمينها أمام جنودها. ولليوم الثالث على التوالي تشهد مدينة طولكرم ومخيمها اجتياحاً لقوات الاحتلال، وسط عمليات مداهمة وتفتيش متواصلة واشتباكات عنيفة بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال، بينما تقتحم قوات الاحتلال مخيم نور شمس بين الحين والآخر.

أما في طوباس، فقد أكّد أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اقتحام المدينة وبلدة طمون الواقعة جنوبها لليوم الثاني على التوالي. وأشار صوافطة إلى أن قوات الاحتلال تواصل تجريف البنية التحتية والشوارع، بينما تقتحم المنطقة المحيطة بمستشفى طوباس الحكومي التركي بشكل متكرر.

إلى جانب المداهمات، تقوم قوات الاحتلال بعمليات تفتيش وتحقيق ميداني، تتخللها اعتقالات بين صفوف المواطنين، فيما تندلع اشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال. وفي مخيم الفارعة، جنوب طوباس، تجري قوات الاحتلال عمليات اقتحام متكررة بين الحين والآخر، ضمن حملة قمع تستهدف مخيمات شمالي الضفة الغربية أطلقتها قوات الاحتلال في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيداً كبيراً منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ تشن قوات الاحتلال اقتحامات شبه يومية تتخللها اعتقالات ومواجهات وتدمير ممنهج للبنى التحتية. وأمس الأربعاء، استشهد ثمانية فلسطينيين على الأقل في قصف إسرائيلي على مركبتين في مدينتي طوباس وطولكرم، فيما استشهد، فجر اليوم، فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم الفارعة. وبذلك يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 703، والمصابين إلى خمسة آلاف و700، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المساهمون