الاحتلال ينفذ اعتقالات في الضفة... واشتباك مع "كتيبة بلاطة"

07 نوفمبر 2022
سُجلت أكثر من 6000 حالة اعتقال منذ بداية العام (Getty)
+ الخط -

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عمليات اعتقال طاولت 20 فلسطينياً على الأقل، في وقت اشتبكت "كتيبة بلاطة" مع قوات الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس شمالي الضفة.

وأكدت "كتيبة بلاطة"، في بيان لها، أنها اشتبكت "من نقطة صفر مع قوات الاحتلال المتوغلة بمنطقة شرق المخيم، حيث رصدت وحدة الرصد التابعة للكتيبة قوة من الوحدات الخاصة تتسلل للمخيم، وبفضل الله ويقظة الفدائيين، تم كشفها وإمطارهم بوابل من الرصاص"، داعية الأهالي إلى حذف تسجيلات الكاميرات حمايةً للكتيبة.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال حاصرت أحد المنازل في المخيم. وبالتزامن مع ذلك، اندلع اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال، بينما جرى اعتقال الشقيقين يوسف ووائل بلال مشة (14 عاماً و16 عاماً).

من جانب آخر، أكد نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال شنت، منذ أمس الأحد وحتى صباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في الضفة، طاولت 24 مواطناً على الأقل.

ولفت نادي الأسير إلى أنه ومنذ مطلع العام الجاري، سُجلت أكثر من 6000 حالة اعتقال، وذلك حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي شأن آخر، كشف محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية كريم عجوة عن الحالة الصحية للمعتقل المصاب نيشان زبن، من بلدة المزرعة الشرقية شمال شرقي مدينة رام الله، لافتاً إلى أنه محتجز حالياً داخل قسم العناية المكثفة في مستشفى تشعاري تصيدق، تحت أجهزة التنفس والتخدير.

وأصيب نيشان برصاص جيش الاحتلال في منطقة الصدر والرجلين، وأجريت له عملية جراحية، فيما استشهد الشاب مصعب نفل حينها.

في سياق منفصل، أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال هدمت، اليوم الإثنين، منزلاً في قرية قبيا غرب رام الله بحجة عدم الترخيص، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين الأهالي وتلك القوات دون وقوع إصابات، كما هدمت مخبزاً في مخيم شعفاط شمال شرقي القدس بحجة عدم الترخيص، وهدمت منزلاً وأسواراً وجرفت أراضي شرقي مدينة أريحا.

على صعيد منفصل، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، باحات المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية.

من جانب آخر، أتلف مستوطنون، الإثنين، نحو 60 شجرة زيتون في أراضي بلدة جالود جنوب نابلس، بعد رشها بمواد كيميائية، وفق مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس.

إلى ذلك، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأسير المعزول زكريا الزبيدي من مخيم جنين، ما زال يعاني من ظروف عزل قاسية، علماً أنه أحد أسرى "نفق الحرية" الذين تمكنوا من الفرار العام الماضي، عبر نفق حفروه أسفل سجن جلبوع، وأعاد الاحتلال اعتقالهم بعد أيام.

المساهمون