الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً في الضفة الغربية.. ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

23 مايو 2023
انسحاب آليات جيش الاحتلال بعد مداهمة مخيم بلاطة للاجئين في نابلس (ناصر اشتية/Getty)
+ الخط -

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، 21 فلسطينياً من مناطق متفرقة من الضفة الغربية، إضافة إلى شاب آخر، مساء أمس الاثنين، بينما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوة خاصة تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت، قبيل عصر اليوم، حي أم الشرايط المحاذي لمخيم الأمعري للاجئين الفلسطينيين جنوب مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، واعتقلت الشاب محمود سمير بدران (24 عاماً) بعد مداهمة معرض لتجارة السيارات، ومن ثم اقتادته لجهة مجهولة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مدينة طوباس شمال شرقي الضفة بعد استدعائه للمقابلة، وأربعة آخرين من بلدة قباطية جنوب جنين شماليّ الضفة، بعد استدعائهم للمقابلة، بينما اعتقلت شابين من البلدة بعد اقتحامها فجراً. وشملت الاعتقالات أيضاً شاباً من مدينة نابلس شماليّ الضفة، وآخر من قرية سالم شرق نابلس، عقب مداهمة منزليهما.

واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، شابين من مدينة القدس، وثالثاً من قرية الجلمة شمال شرقي جنين، في أثناء مروره عن حاجز عسكري، واعتقلت شاباً من مخيم العروب شمالي الخليل جنوبي الضفة، بعد مداهمة منزله، وعقب مداهمة منزلين آخرين في المغيرة شمال شرقي رام الله، اعتقلت شابين، إضافة إلى ثالث اعتقلته في بيرزيت شمالي رام الله، في مداهمة لمنزله أيضاً.

وبينما كانت قد اعتقلت، مساء أمس، شاباً من بلدة دير بلوط غرب سلفيت شماليّ الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال منازل في أنحاء متفرقة من الضفة، اعتقلت على إثرها أربعة شبان، في كل من قرى: العوجا شمال أريحا شرقي الضفة، وحوسان، والخضر، وبيت فجار. 

على صعيد منفصل، استولت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، على جرارين زراعيين من أراضي دير شرف غربيّ نابلس، بينما استولت، أمس، على جرافة في قرية كردلة بالأغوار الشمالية الفلسطينية، وجرافة في بلدة دير بلوط غرب سلفيت.

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، بإخلاء أربع عائلات فلسطينية من حمصة الفوقا، بالأغوار الشمالية الفلسطينية، بحجة التدريبات العسكرية، بينما أغلقت، اليوم، فتحات مياه تغذي المواطنين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية، فيما أخطرت أمس بهدم 7 مساكن ومنشآت وحظائر ماشية في منطقة أم الجمال بالأغوار الشمالية، وأخطرت أيضاً بهدم منزله في قرية طورة بمنطقة يعبد، جنوب غرب جنين.

إلى ذلك، اقتحم نحو 250 مستوطناً، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدّوا طقوساً تلمودية في باحاته، وقرب أبوابه.

وكان مستوطنون قد أحرقوا، مساء أمس الاثنين، مساحات شاسعة من أراضي سهل رامين شرقيّ طولكرم شماليّ الضفة.
 

المساهمون