الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية غرب نابلس بعد إصابة جندي برصاص مقاومين

02 يونيو 2023
نفذت قوات الاحتلال حملة تفتيش على كاميرات المراقبة في المحال والمنازل (ناصر اشتية/Getty)
+ الخط -

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ فجر اليوم الجمعة، إجراءاتها العسكرية في قرية دير شرف، غرب نابلس، شمال الضفة الغربية، بعد إصابة جندي برصاص مقاومين.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت مفترق دير شرف الواصل بين نابلس وجنين وطولكرم، واحتجزت المركبات المارة ومفاتيحها لعدة ساعات، وفتشتها بشكل دقيق، فيما أجرت حملة تفتيش على أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة في المحال والمنازل في القرية.

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، الأسير المحرر معن الشاعر بعد مداهمة منزل عائلته في قرية برقة، شمال غرب نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، الشاب عمران عطاطرة من بلدة يعبد، جنوب غرب جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري قرب نابلس، فيما شنت قوات الاحتلال حملات تمشيط في قرى وبلدات شمال شرق جنين، تزامنا مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية الجلمة، شمال شرق جنين.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله، ما أدى إلى إصابة شابين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وجاءت المواجهات في النبي صالح بعد ساعات من إصابة شاب وطفله الذي لا يتجاوز الثلاث سنوات حينما كانا بساحة منزلهما، حيث أطلق جنود الاحتلال النار على منازل الأهالي بشكل عشوائي.

اعتداءات للمستوطنين في الأغوار

وفي الأغوار الشمالية، سيّج مستوطنون، أمس الخميس، مساحات من الأراضي، بعدما أغلقها الاحتلال في السابق، بذريعة أنها "محميات طبيعية"، وفق تصريحات للناشط الحقوقي عارف دراغمة.

أما في الخليل، فقد قطع مستوطنون، أمس الخميس، عشرات أشجار الزيتون والكرمة، ونصبوا خياما حول عين ماء، في أراضي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية، بحسب تصريحات للناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض.

من جانب آخر، أكد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس في تصريح صحافي، أن مستوطنين حطموا، مساء الخميس، شواهد قبور في إحدى مقابر قرية برقة، شمال غرب نابلس، في الأراضي القريبة من موقع مستوطنة "حومش" المخلاة والتي عاد إليها المستوطنون أخيرا.

وأحرق مستوطنون، أمس الخميس، مساحات من الأراضي في بلدة قصرة، جنوب نابلس، بحسب تصريحات للناشط في مقاومة الاستيطان في البلدة فؤاد حسن.

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على قطعة أرض بغرض إقامة برج عسكري، كما أخطرت بوقف العمل والبناء في منشأة زراعية في قرية المغير، شمال شرق رام الله، بينما تواصل قوات الاحتلال إغلاق المدخل الشرقي للقرية منذ ثلاثة أسابيع.

المساهمون