الاحتلال الإسرائيلي يسحب بطاقة "VIP" من وزير الخارجية الفلسطيني ويحقق مع سفيرين

21 مارس 2021
استدعت سلطات الاحتلال الفريق المرافق للوزير المالكي للتحقيق (Getty)
+ الخط -

كشفت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بسحب بطاقة "VIP" من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، والتحقيق مع سفيرين فلسطينيين على خلفية قيام السلطة الفلسطينية بمتابعة إجراءات مقاضاة الاحتلال عبر المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، أحمد الديك، في تصريحات لـ"العربي الجديد": "أثناء عودة الوزير رياض المالكي من جولة أوروبية اليوم، زار خلالها اليونان وهولندا، والتقى خلال زيارته بوزير الخارجية الهولندي والمدعية العامة وعدد من أركان المحكمة، استكمالاً للمشاورات التي تقوم بها دولة فلسطين كعضو موقع على ميثاق روما، قامت سلطات الاحتلال بتوقيفه وتأخيره".

وأوضح الديك: "قامت سلطات الاحتلال بإلغاء التنسيق المعمول للوزير المالكي للدخول إلى أرض الوطن، كما كانت سلطات الاحتلال قد أبلغت صباح اليوم، السلطة الفلسطينية بإيقاف بطاقة VIP الخاصة بالوزير المالكي، وذلك على خلفية ما تقوم به دولة فلسطين مع المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف: "كما استدعت سلطات الاحتلال الفريق المرافق للوزير المالكي للتحقيق على معبر الكرامة، وهما السفيران عمر عوض الله نائب مساعد الوزير للشؤون متعددة الأطراف، ورئيس قسم الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وإدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية، وعمار حجازي مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للعلاقات متعددة الأطراف، وتم الإفراج عنهما بعد التحقيق معهما لأكثر من ساعة، وتم التحقيق مع السفيرين حول طبيعة عملهما في الخارجية بما يتعلق بملف الجنائية الدولية".

واعتبر الديك الممارسات بحق وزير الخارجية المالكي والسفراء الذين كانوا معه "عدوانًا على دولة فلسطين،" وقال: "كنا نستشعر بوجود مثل هذه التهديدات، وأبلغنا عددًا من الدول الأوروبية بهذا الأمر بشكل مسبق".

وتابع الديك: "بما أن دولة الاحتلال أقدمت على تنفيذ هذه التهديدات، سنقوم بإعلام الدول بما جرى، بما في ذلك مملكة هولندا بصفتها الدولة المضيفة للمحكمة الجنائية الدولية، حتى تتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية".

وقال الديك: "هذا يثبت لنا من جديد أن إسرائيل ترفض التعامل مع القضاء والقانون الدولي، وتلجأ لعادتها للترهيب والعقوبات، وهذا لن يزيدنا إلا إصرارًا على استكمال مشوارنا مع المحكمة الجنائية الدولية".

المساهمون