الاحتلال يستأنف حربه على غزة فور انتهاء الهدنة

غزة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 ديسمبر 2023
انقضت الهدنة.. الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على غزة
+ الخط -

انتهت عند الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة الهدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في قطاع غزة، دون أن يعلن أي من الجانبين تمديدها.

وأعلن جيش الاحتلال في بيان استئناف القتال ضد حركة "حماس" في غزة، زاعماً قيام الحركة بخرق الوقف العملياتي لإطلاق النار واستهدافها الأراضي الإسرائيلية.

ومع انتهاء الهدنة التي لم تنجح الوساطات في تمديدها ليوم ثامن، اندلعت اشتباكات ضارية في منطقة الشيخ رضوان، غربي مدينة غزة، كما تجدّد القصف والغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة من القطاع، إذ أفادت وزارة الداخلية في غزة بشنّ طائرات الاحتلال سلسلة غارات جنوبي قطاع غزة، منها شرقي بلدة عبسان، شرقي خان يونس، فيما أشار مراسل "العربي الجديد" إلى قصف مدفعي إسرائيلي عنيف في مناطق شمالي القطاع.

وفشلت الاتصالات المكثفة في الساعات الأخيرة في التوصل إلى اتفاق من أجل تمديد الهدنة ليوم ثامن على الأقل.

وكان الوسطاء يسعون لإقناع حكومة الاحتلال بقبول استلام ثلاثة جثامين لطفلين وسيدة ضمن قائمة جديدة إلى جانب 7 أسماء أخرى تنطبق عليها الشروط الخاصة بالهدنة.

وأكد مصدر مصري، لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق، أن حماس أبلغت الوسطاء بأن القائمة التي يتم التفاوض بشأنها لمد الهدنة ليوم ثامن هي آخر الأعداد المتاحة تحت أيدي المقاومة، وأنها ستكون بحاجة لوقت إضافي لإجراء اتصالات مع فصائل أخرى بشأن وجود أسرى لدى هذه الفصائل إذا كانت حكومة الاحتلال ترغب في إطلاق سراح هؤلاء.

وبدأت الهدنة المؤقتة في غزة لمدة أربعة صباح يوم الجمعة الماضي، قبل أن يُعلن تمديدها مرتين. وقامت حركة "حماس" بموجب الهدنة بإطلاق عدد من المحتجزين لديها، فيما أفرج الاحتلال عن عشرات الأسرى من النساء والأطفال من سجونه.

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
آثار الدمار في حي الشجاعية شرق غزة، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة العثور على نحو 60 جثماناً تحت أنقاض المباني في حيّ الشجاعية في مدينة غزة، وسط دمار هائل جعل الحيّ أقرب لـ"مدينة أشباح".
الصورة
دير البلح 11 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

تلقى عشرات آلاف الفلسطينيين في شمالي غزة عصر اليوم الخميس، اتصالات هاتفية مسجلة وغير مسجلة من جيش الاحتلال تحذّرهم من البقاء في منازلهم وتدعوهم للمغادرة.
الصورة
ناشطون يتظاهرون باليوم الثاني لقمة الناتو بواشنطن 10 يوليو 2024

سياسة

بالتزامن مع قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المنعقدة في واشنطن، تظاهر لليوم الثاني على التوالي مجموعة من الناشطين للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.
المساهمون