الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل للتحقيق بجريمة إطلاق النار على شاب فلسطيني بالخليل

02 يناير 2021
الاتحاد الأوروبي يشدد على رفضه الاستخدام المفرط للقوة ضد الفلسطينيين (Getty)
+ الخط -

دعا الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى التحقيق السريع في إطلاق النار على الشاب الفلسطيني هارون أبو عرام (24 عاماً)، من قرية التوانة في مسافر يطا، جنوب الخليل، ومحاسبة الجناة.

وشدد الاتحاد الأوروبي، في بيان صحافي اليوم السبت، على رفضه الاستخدام المفرط وغير المتناسب للقوة، مشيراً إلى أن القوات الإسرائيلية أطلقت أمس الجمعة النار على أبو عرام، بينما كان يعيد بناء منزله، الذي هدمته في نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، مخالفة بذلك القانون الدولي.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت أمس إصابة أبو عرام برصاصة في رقبته من مسافة الصفر، ما تسبب له بشلل رباعي.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أدانت، في بيان لها، مساء الجمعة، الجريمة بحق أبو عرام، معتبرة أن هذا الاعتداء الوحشي يندرج في إطار استهداف الاحتلال المتواصل للمواطنين في منطقة مسافر يطا، بهدف ممارسة الضغوطات والتقييدات عليهم لترحيلهم بالقوة، وتفريغ المنطقة منهم، والاستيلاء عليها بالكامل لصالح الاستيطان.

 

وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن الجريمة تعكس العقلية العنصرية الفاشية التي تسيطر على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال، والتي تُترجم عادة من خلال تعليمات يعطيها المستوى السياسي والعسكري، وتسهل على الجنود عملية إطلاق النار على الفلسطيني وقتله. 

وشددت الخارجية على أن جنود الاحتلال تحوّلوا إلى آلات قتل متحركة للمواطنين، كما يظهر في مقطع الفيديو الذي تناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، الذي يوثق لحظة إطلاق الرصاص على المواطن أبو عرام.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أنها تتابع باهتمام الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال والمستوطنون ضد أبناء الشعب الفلسطيني، داعية المنظمات الحقوقية والإنسانية المختلفة لسرعة توثيق تلك الجرائم، توطئة لرفعها إلى الجنائية الدولية.

وطالبت الخارجية الفلسطينية الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق رسمي بجرائم الاحتلال، وصولاً إلى مساءلة ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، داعية مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتشكيل لجنة دولية من قبل مجلس حقوق الإنسان للتحقيق في هذه الجريمة.

المساهمون