ستولتنبرغ يحذّر من خطر "حقيقي" للنزاع في أوكرانيا.. لن نقبل بحلفاء "من الدرجة الثانية"

07 يناير 2022
يستعد حلف شمال الأطلسي لفشل الجهود الدبلوماسية بشأن أوكرانيا (جون ثيس/ فرانس برس)
+ الخط -

عبّر حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، عن قلقه من خطر فعلي لاندلاع نزاع في أوكرانيا، مع استمرار التعزيزات العسكرية الروسية على حدودها، قائلا إنه يجب أن يكون مستعداً لفشل الدبلوماسية ، بحسب ما أعلنه الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ.

وقال ستولتنبرغ، في ختام اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية الحلف، إن "التعزيزات العسكرية لروسيا تتواصل في محيط أوكرانيا وتترافق مع خطاب يتضمن تهديداً من جانب موسكو في حال لم يتم قبولها. لكنها غير مقبولة وخطر اندلاع نزاع جديد حقيقي".

وشدد ستولتنبرغ على أن استعداد روسيا لسلوك المسار الدبلوماسي، الأسبوع المقبل، أمر إيجابي لكن الحلف لا يمكنه قبول أن يكون له حلفاء من "الدرجة الثانية" لا يمكنه الدفاع عنهم.

واضاف "نحن مستعدون للانخراط في جهود الحد من التسلح مع روسيا، سواء الأسلحة التقليدية أو النووية، لكن يجب أن يكون ذلك بالتزام من الطرفين".

ونبّه إلى أن هذا شيء مختلف عن "فرض قيود من جانب واحد(...)لا يمكن أن ينتهي بنا الأمر في موقف نجد فيه أن لدينا أعضاء في الحلف من الدرجة الثانية ولا يُسمح للحلف بحمايتهم".

وتبادل الرئيسان الأميركي والروسي التحذيرات حول أوكرانيا، في اتصال هاتفي استمر 50 دقيقة الخميس الماضي، لبحث مسألة التحركات العسكرية الروسية.

ويستمر التوتر في الأشهر القليلة الماضية، مع تحذير الغرب من أن الكرملين قد يكون بصدد التخطيط لغزو شامل لجارته بعدما حشد 100 ألف جندي على الحدود بينهما.

ويطالب الكرملين الحلف بعدم السماح بانضمام أوكرانيا، الجمهورية السوفييتية السابقة، إلى عضويته، وبأن يسحب قواته من مناطق قريبة من الحدود الروسية.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)