الأسطول الروسي في المحيط الهادئ يبدأ تدريبات تستمرّ أسبوعاً

03 يونيو 2022
تشارك أكثر من 40 سفينة في التدريبات (Getty)
+ الخط -

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع قولها، اليوم الجمعة، إن الأسطول الروسي في المحيط الهادئ بدأ سلسلة من التدريبات تستمر أسبوعاً، بمشاركة أكثر من 40 سفينة، وما يصل إلى 20 طائرة.

وقال بيان الوزارة إن التدريبات، التي ستُجرى بين الثالث والعاشر من يونيو/حزيران الحالي، ستشمل من بين أمور أخرى "مجموعات من السفن والطيران البحري تشارك في عمليات البحث عن غواصات (معادية)".

وتأتي التدريبات في ظلّ الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي دخلت اليوم الجمعة، يومها المائة، والتي باتت تتركز حالياً على منطقة دونباس (شرق) ومدينتها الاستراتيجية سيفيرودونيتسك.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد أمس الخميس، أن القوات الروسية تسيطر حالياً على "حوالى عشرين بالمائة" من الأراضي الأوكرانية، أي حوالى 125 ألف كيلومتر مربع من البلاد. وقبل الغزو، كانت القوات الروسية أو الموالية لموسكو تسيطر على 43 ألف كيلومتر مربع من أوكرانيا منذ ضم شبه جزيرة القرم والاستيلاء على ثلث دونباس في 2014.

ومنذ 24 فبراير/شباط، تاريخ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تقدمت القوات الروسية خصوصاً في الشرق والجنوب، على طول البحر الأسود وبحر وآزوف، وباتت تسيطر على ممر ساحلي استراتيجي يربط شرق روسيا بشبه جزيرة القرم. وبعد فشل هجومها الخاطف لإسقاط حكومة كييف، ركزت القوات الروسية على غزو دونباس، حيث تدور الآن حرب استنزاف.

(رويترز، فرانس برس)

 

المساهمون