الأردن يضيّق على المتضامنين مع الأقصى

23 أكتوبر 2015
تقام الاعتصامات بشكل أسبوعي (Getty)
+ الخط -
فضت قوات الدرك الأردني بالقوة، مساء أمس الخميس، اعتصاماً في الساحة المقابلة لمقر السفارة الإسرائيلية في عمّان، بعد قرار منع الاعتصام بشكل نهائي، فيما قررت السلطات منع فعاليتين تضامنيتين مع الأقصى كانتا مقررتين، يوم الجمعة، مبررة المنع بعدم انسجامهما مع قانون الاجتماعات العامة.

وفضت قوات الدرك اعتصاماً نفذته جماعة الكالوتي "جك"، في الساحة المقابلة للسفارة الإسرائيلية، وهو الفض الذي جاء استناداً إلى القرار الذي اتخذه محافظ العاصمة، خالد أبو زيد، والقاضي بمنع اعتصام "جك" الأسبوعي بشكل نهائي، القرار الذي برر "بالإرهاق الأمني الناتج عن الاعتصام، وحماية المشاركين فيه".

يذكر أن "جك" التابعة لجمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية في الأردن تعتصم سلمياً بشكل أسبوعي في ساحة مسجد الكالوتي المقابلة لمقر السفارة الإسرائيلية للمطالبة بإغلاق السفارة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وحيث حمل الاعتصام الذي فُض رقم 292 للجماعة.

من جانبه استنكر منسق "جك"، إبراهيم علوش، إقدام قوات الدرك على فض الاعتصام باستخدام القوة، معتبراً أن قرار المنع والفض يدل على العقل السياسي للنظام الأردني في الوقت الذي تشتعل فيه التظاهرات في أقاصي الأراضي ومغاربها لمناهضة الصهيونية.
وأعلن علوش عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عزم المجموعة العودة للاعتصام الأسبوع القادم.

وفي سياق متصل، قرر محافظ أربد (شمال عمّان)، سعد الشهاب، اليوم الخميس، منع مهرجان خطابي كان مقرراً، الجمعة، في مجمع النقابات المهنية تحت شعار "من أرض الحشد أعلن رباطك"، والذي أعلنت عنه الهيئة الشعبية الأردنية للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات.
وبررت شهاب قرار المنع بعدم اتساق التزام المنظمين بقانون الاجتماعات العامة، الذي ينص على وجوب تقديم إشعار بعقد الاجتماعات العامة أو تنظيم المسيرات لدى الحاكم الإداري قبل موعده بثمان وأربعين ساعة على الأقل. ولاحقاً لقرار محافظ أربد أعلنت الهيئة تأجيل المهرجان إلى الجمعة التي تليها.

وأيضاً قرر محافظ العاصمة، خالد أبو زيد، منع المهرجان الذي أعلنت عنه الهيئة في عمّان، والذي كان مقرراً عصر الجمعة، وهو المنع الذي رأت فيه الهيئة تناقضاً مع الموقف الرسمي ممّا يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم واعتداءات صهيونية.

وقال رئيس الهيئة، عبدالله عبيدات، في بيان صحافي "إن المسجد الأقصى والقدس هي محل إجماع وطني أردني، وإن انتفاضة القدس الشعبية هي محل تقدير ودعم تلتف حولها كل القوى الأردنية، وإن صناعة مشهد وقوف الأردن ضد الحراك المناصر للمسجد الأقصى هو خطوة في الاتجاه الخطأ، وخطوة تتناقض مع دور الأردن وواجبه كوصي على المسجد الأقصى والمقدسات".

وفي تحدي قرار منع المهرجان دعا عبيدات المواطنين إلى التواجد في موقع المهرجان للتعبير عن رفضهم قرار المنع والتعبير عن مساندتهم انتفاضة الأقصى.

اقرأ أيضاًاستمرار المواجهات في القدس والضفة ووقوع إصابات
دلالات
المساهمون