الأردن يشارك الخميس في تمرين "النجم الساطع" في مصر

31 اغسطس 2021
يقام التدريب دورياً في مصر بمشاركة عدد من الدول (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

ينطلق في مصر الخميس، تمرين "النجم الساطع"، بمشاركة قوات من البلد المضيف والأردن والولايات المتحدة الأميركية واليونان وبريطانيا والسعودية والإمارات وقبرص وفرنسا، إلى جانب 12 دولة بصفة مراقب، في مناطق التدريب المخصصة.

ومناورة النجم الساطع تُقام في مصر دورياً بين أكثر من دولة، حيث بدأت المناورات لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول 1980، بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1979، ثم استؤنفت عام 1981، وهكذا تقام في الخريف كل عامين.

وقال مدير التدريب العسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية العميد الركن كايد الجعارات، "إن التمرين جاء لزيادة التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والعلاقات المشتركة في مجال التدريب العسكري المشترك، إضافةً إلى تعزيز الجهود الأمنية التي تتعلق بقضايا التطرف ومكافحة الإرهاب، وصولاً إلى أعلى مستويات الكفاءة والجاهزية والاحترافية".

وبيّن قائد القوة الأردنية المشاركة في التدريب، العقيد الركن زهير الهزايمة، أن التمرين الذي يستمرّ لمدة أسبوعين، يهدف إلى تدريب القادة وهيئات الركن على أعمال التخطيط والتنفيذ للعمليات المشتركة، لرفع قدرات القوات المشاركة عند تنفيذ الواجبات والتعامل مع الأهداف المختلفة، إضافة إلى التدريب على كيفية السيطرة على عمليات التسلل، والقرصنة والإرهاب البحري.

يشار إلى أن القوات المسلحة الأردنية تشارك في العديد من التمارين المشتركة مع دول صديقة في إطار الخطط والبرامج التدريبية التي تنفذها القيادة العامة لتشكيلاتها ووحداتها.

وأعلن الجيش الأردني، اليوم الثلاثاء، وفاة أحد أفراده المشاركين في التمرين في مصر. وقال مصدر عسكري أردني مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وفق الموقع الرسمي للقيادة العامة للقوات المسلحة، إن الوكيل أحمد سالم أحمد المشاقبة، أحد المشاركين في تمرين النجم الساطع، توفي الاثنين في مصر، إثر هبوط حادّ في الدورة الدموية، وفشل في وظائف التنفس.