الأردن: حزب جبهة العمل الإسلامي يعلن أسماء مرشحيه للانتخابات النيابية

30 يوليو 2024
مؤتمر حزب جبهة العمل الإسلامي في عمّان، 30 يوليو 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إعلان حزب جبهة العمل الإسلامي عن مرشحيه للانتخابات النيابية 2024**: أعلن الحزب عن قائمته العامة التي تضم 41 مرشحاً، من بينهم نواب سابقون وشخصيات معروفة مثل أحمد القطاونة ووائل السقا.

- **تصريحات المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين حول التحديث السياسي**: أكد مراد العضايلة على أهمية التحديث السياسي لاستقرار الأردن، مشيراً إلى ضرورة التوافق السياسي لتحقيق نهضة اقتصادية وإدارية.

- **الهيئة المستقلة للانتخاب واستعدادات الانتخابات النيابية**: استقبلت الهيئة 114 طلباً للترشح في اليوم الأول، مع 6 قوائم حزبية و108 قوائم محلية، وستجرى الانتخابات بموجب قانون الانتخاب الجديد.

أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسية لحركة الإخوان المسلمين في الأردن)، اليوم الثلاثاء، أسماء أعضاء القائمة العامة التي سيشارك بها الحزب في الانتخابات النيابية 2024، وجاء على رأس القائمة النائب في الدورة السابقة أحمد القطاونة. وضمت الأسماء التي أعلن عنها أكبر الأحزاب المعارضة خلال مؤتمر صحافي 41 مرشحاً وهو العدد المحدد للقوائم الحزبية في البرلمان المقبل، وشملت عدداً من الشخصيات المعروفة والنواب السابقين. ومن أبرز المرشحين عدة نواب سابقين والقائم بأعمال الأمين العام للحزب وائل السقا.

وكشف الحزب عن قوائمه في عدد من الدوائر المحلية في العاصمة والمحافظات، ومن أبرز المرشحين في عمّان الأولى النائب السابق أحمد الرقب وعلي أبو السكر، وفي عمّان الثانية رئيس كتلة الإصلاح في مجلس النواب السابق صالح العرموطي والنائب السابق موسى الوحش، وفي عمان الثالثة، النائب ينال فريحات، وفي الزرقاء النائب سعود أبو محفوظ، إضافة إلى قوائم في محافظات البلقاء وإربد ومادبا والكرك والعقبة وجرش والبادية الوسطى.

وأكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، مراد العضايلة، خلال كلمته في المؤتمر الصحافي، ضرورة التحديث السياسي من أجل استقرار دولة الأردن ونمائها ونهضتها، مضيفاً أن نجاح هذه المرحلة "مهمٌ في ظل استهداف الدولة الأردنية وهُويتها من مشروع صهيوني يميني متطرف". وأكد أن "الحركة الإسلامية تريد أن تجعل من هذه الانتخابات مشروعاً لحماية الدولة الأردنية وهويتها من أحلام ونزوات اليمين الصهيوني والغربي التي يستهدفها بأبلغ الصور وأبلغ الكلمات والمواقف العملية على أرض الضفة الغربية وكافة أنحاء فلسطين".

وقال "لا يمكن أن يتحقق نجاح وتحديث إداري أو اقتصادي دون توافق وتحديث سياسي واتفاق داخلي"، مضيفاً "لا يمكن لمشاريع نهضة اقتصادية أن تتم دون أن تحدث مشاركة سياسية حقيقية يقنع بها الشارع الأردني ويقنع بها الشعب الأردني أنّ هناك من يمثله ويدافع عن حقوقه ويمثل صوته في داخل البرلمان".

وتابع "الدولة ينتظرها تحديات في العملية الانتخابية المقبلة، كالعبث والتزوير والمال السياسي الأسود والرشوة السياسية، لذا يتطلب حماية الانتخابات في المرحلة المقبلة ليشعر المواطن بالثقة اتجاه العملية الانتخابية التي فُقدت خلال السنوات الماضية".

بدوره قال وائل السقا إن المترشحين تعرّضوا لضغوط لثنيهم عن الترشح أو الاستقالة من الحزب، مشدداً على أن كلّ الإجراءات لن تثني الحزب عن المشاركة بالانتخابات. ودعا السقا كافة المواطنين للمشاركة الفاعلة بالانتخابات النيابية، لافتاً إلى أهمية استعادة الدور الحقيقي لمجلس النواب في مراقبة أداء الحكومة والتشريع في الأردن.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم عن استقبال 114 طلباً للترشح ضمن القوائم المحلية، والقوائم العامة في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024 المقررة في العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل. أوضحت الهيئة في بيان أن عدد القوائم الحزبية في الدائرة العامة التي تقدمت بطلبات الترشح بلغ 6 قوائم ضمت 143 مترشحة ومترشحاً، وهي قوائم أحزاب "الميثاق الوطني"، و"الشورى الأردني"، و"النهج الجديد"، و"الوفاء الوطني"، و"الأرض المباركة"، و"رؤية".

كما بلغ عدد قوائم الانتخابات المحلية 108، ضمت 576 مترشحة ومترشحاً، في 18 دائرة انتخابية في الأردن. وستجرى الانتخابات الأردنية المقبلة بموجب قانون الانتخاب الجديد رقم 4 لسنة 2022، وخصص فيه 41 مقعداً للتنافس الحزبي من بين 138 مقعداً للبرلمان العشرين. وأعاد مشروع قانون الانتخاب رسم الدوائر الانتخابية ضمن دائرتين: محلية وعامة، يخصص لهما 138 مقعداً، منها 97 للدوائر المحلية، موزعة على 18 دائرة انتخابية، و41 مقعداً للقائمة العامة مخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية.