الأردن: بدء محاكمة متهمين بقتل عقيد و3 عناصر أمن

20 يونيو 2023
نفى المتهمون جميع التهم الموجهة إليهم (تويتر)
+ الخط -

بدأت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الثلاثاء، محاكمة خلية "الحسينية"، في جلسة علنية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

ويحاكم في الجلسة 9 أشخاص أحدهم هارب، بتهم قتل العقيد عبد الرزاق الدلابيح و3 من عناصر الأمن العام في مدينة الحسينية في معان، خلال الاحتجاجات على رفع أسعار المشتقات النفطية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبدأت الجلسة بتلاوة قرار الاتهام والأوراق، وسؤال المتهمين عن التهم المسندة إليهم، حيث أجابوا جميعاً بأنهم "غير مذنبين"، وذلك بحضور وكلاء الدفاع.

ووجهت المحكمة للموقوفين على ذمة القضية منذ ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، تهم "القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان بالاشتراك، الانتساب إلى جماعة بقصد ارتكاب أعمال إرهابية ضد مواطني المملكة، حيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية بالاشتراك، القيام بأعمال إرهابية نجم عنها إلحاق الضرر بوسيلة نقل، القيام بعمل إرهابي من شأنه الإخلال بالنظام العام وإلقاء الرعب بين الناس وترويعهم وتعريض حياة الناس للخطر، الترويج لأفكار جماعة إرهابية، والمؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية".

ونفى الموقوفون جميع هذه التهم.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في القضية إلى يوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو/تموز، للاستماع إلى شهود النيابة.

وأعلنت مديرية الأمن العام، في 16 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن مقتل العقيد عبد الرزاق الدلابيح، إثر تعرّضه لطلق ناري خلال الاحتجاجات على رفع أسعار المحروقات.

وبعد الحادثة بأيام، أعلنت المديرية عن مقتل 3 من عناصر الأمن العام وإصابة 5 آخرين، برصاص مسلح خلال مداهمة لمجموعة مشتبهين بقتل العقيد الدلابيح. وأسفرت المداهمة عن مقتل المسلح، مطلق النار.

وأفضت المداهمة إلى إلقاء القبض على 9 أشخاص مشتبه بتورطهم في القضية، منهم 4 أشقاء للمقتول الذي أطلق النار باتجاه القوة، وثلاثة آخرون من أبناء أحدهم، ومعهم شخصان آخران كانا برفقتهم، فيما ضُبط بحوزتهم مجموعة من الأسلحة النارية الأتوماتيكية وكمية من الذخيرة.

وفي 13 مارس/آذار 2023، أحال النائب العام لمحكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري عبد الله الفواز، ملف القضية إلى محكمة أمن الدولة، تمهيداً للسير بإجراءات المحاكمة.