جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية: الناخبون في الخارج يدلون بأصواتهم

20 مايو 2023
يدلي نحو 3.4 ملايين ناخب في الخارج بأصواتهم في الممثليات الخارجية وعند المنافذ (Getty)
+ الخط -

بدأ المواطنون الأتراك في الخارج، اليوم السبت، بالتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها في تركيا يوم 28 مايو/ أيار الجاري.

ويدلي نحو 3.4 ملايين ناخب في الخارج بأصواتهم في الممثليات الخارجية وعند المنافذ الحدودية.

وبدأت عملية التصويت للناخبين الأتراك المسجلين في السجل الناخبين الخارج، اليوم، عند المنافذ الحدودية في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال فتحي باريش الذي صوّت عند بوابة كابي كولة الحدودية مع بلغاريا، للصحافيين، إنه جاء إلى تركيا من فرنسا لقضاء إجازته، وأدلى بصوته في البوابة الحدودية.

من جهته، قال سائق الشاحنة التركي خالد تانريفيردي، إنه ذاهب إلى أوكرانيا، وإنه ينتظر في ساحة الشاحنات منذ يومين من أجل التصويت في الانتخابات.

وسيتمكن الناخبون الأتراك المسجلون في سجل الناخبين الخارج من التصويت حتى الساعة 17.00 يوم الأحد 28 مايو عند المنافذ إيبصالا، وكابي كولة وبازار كولة، وحمزة بيلي، ودره كوي، وهي بوابات حدودية تركية مع البلدان الأوروبية.

الأتراك في ألمانيا يدلون بأصواتهم

وبدأ المواطنون الأتراك المقيمون في ألمانيا، بالتصويت للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تركيا يوم 28 مايو/ أيار.

وشكل الناخبون الأتراك الذين كانوا ينتظرون فتح صناديق الاقتراع في الساعات الأولى من الصباح بالقنصلية العامة لتركيا في كولونيا طوابير طويلة.

وبدأ الناخبون في كولونيا الإدلاء بأصواتهم في 24 صندوق اقتراع.

وسيتمكن الأتراك في ألمانيا، البلد الذي يضم أكبر عدد من الناخبين في الخارج بحوالى 1.5 مليون ناخب، من الإدلاء بأصواتهم بين الساعة 8:00 و22:00 حتى 24 مايو.

وفي مدينتي آخن وريغنسبورغ، يمكن للناخبين الأتراك الإدلاء بأصواتهم بين الساعة 9.00 و18.00 حتى 21 مايو.

الأتراك المقيمون في قطر يبدأون التصويت

وبدأ المواطنون الأتراك المقيمون في قطر، السبت، بالتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها في تركيا يوم 28 مايو/ أيار الجاري.

واصطف الناخبون الأتراك الذين كانوا ينتظرون فتح صناديق الاقتراع في طوابير طويلة من الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي في مقر السفارة التركية بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبدأ الناخبون في الدوحة الإدلاء بأصواتهم في 3 صناديق اقتراع، الذي يستمر حتى الساعة العاشرة مساءً.

ويوجد في قطر 10 آلاف و868 ناخباً يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية حتى 22 مايو الجاري بمقر السفارة التركية.

بدء تصويت الأتراك في لبنان بالجولة الثانية

وفي لبنان بدأ المواطنون الأتراك المقيمون هناك، اليوم السبت، التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

ويدلي الأتراك بأصواتهم في الصناديق المخصصة التي وضعت في السفارة التركية في بيروت، أيام السبت والأحد والاثنين.

وفي حديث مع وكالة الأناضول، قال السفير التركي علي باريش أولوصوي، إنّ بإمكان الأتراك التصويت من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي، بين 20 و22 مايو الجاري.

وتنتهي عملية التصويت في لبنان، الساعة العاشرة من مساء الاثنين.

وكان لبنان قد شهد مشاركة 35% من الأتراك في الجولة الأولى من الانتخابات.

ويخوض الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان جولة الإعادة أمام منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كلجدار أوغلو، الذي حلّ في المركز الثاني ضمن نتائج الدور الأول من السباق الرئاسي الذي أقيم يوم 14 مايو/ أيار الجاري.

وحثّ الرئيس أردوغان، في تغريدة على "تويتر"، الناخبين في الخارج على التوجه إلى صناديق الاقتراع، داعياً مواطني بلاده إلى ممارسة حقهم الديمقراطي من خلال متابعة مواعيد الانتخابات من كثب في البلدان التي يقيمون فيها.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، قد أعلنت رسمياً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكلجدار أوغلو في 28 مايو الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، لتكون هذه أول مرة في تاريخ تركيا تجري فيها جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلجدار أوغلو، ومرشح تحالف "أتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وحقق "تحالف الجمهور" بقيادة حزب العدالة والتنمية أغلبية برلمانية، فيما تأجل الحسم في الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية المقررة 28 مايو داخل البلاد، ويتنافس فيها أردوغان وكلجدار أوغلو.

ووفقاً للنتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة، فقد حصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال منافسه كلجدار أوغلو 44.88%.

(الأناضول، قنا، العربي الجديد)