الآلاف يتظاهرون أمام البيت الأبيض ضد بايدن ويدعون إلى وقف الحرب على غزة

واشنطن
صورة
محمد البديوي
محمد البديوي
08 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- الآلاف يتظاهرون أمام البيت الأبيض في واشنطن ضد دعم الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل في حربها على غزة، مرددين شعارات تطالب بوقف الإبادة الجماعية وإطلاق النار.
- المتظاهرون يرتدون الأحمر ويرفعون لافتات تحمل أسماء الأطفال الفلسطينيين الضحايا، وصور لبايدن ونتانياهو ملطخة بالدماء، معبرين عن رفضهم للموقف الأميركي ودعمهم لفلسطين.
- أفراد من الجيش الأميركي المتقاعدين يشاركون في التظاهرات، معلنين معارضتهم للإبادة الجماعية والدعم الأميركي لإسرائيل، بينما تغلق السلطات محيط البيت الأبيض استعدادًا للتظاهرات.

تظاهر الآلاف، يوم السبت، أمام البيت الأبيض في واشنطن، ضد الرئيس الأميركي جو بايدن والخط الأحمر الذي أعلنه سابقاً وموقفه المساند للاحتلال الإسرائيلي في الحرب التي يشنها على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وردد المتظاهرون شعارات: "بايدن نحن الخط الأحمر"، و"فلسطين حرة"، و"أوقفوا إطلاق النار"، و"بايدن أنت تشارك في الإبادة الجماعية".

وارتدى الآلاف ملابس حمراء ورفعوا مظلات باللون الأحمر، موجهين رسالة إلى الرئيس الأميركي "نحن الخط الأحمر"، رداً على تصريحات بايدن التي قال فيها إن رفح خط أحمر، واستمرار إسرائيل في قتل الأطفال والنساء والمدنيين في رفح، جنوبي القطاع. وكتب متظاهرون على لافتات حمراء أسماء آلاف الأطفال الفلسطينيين الذين استشهدوا على يد إسرائيل منذ بداية حرب غزة. ورفع عدد من المتظاهرين صوراً للرئيس الأميركي تظهر يديه ملطختين بالدماء، وصوراً لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ملطخة بالدماء كذلك، كما رفعوا لافتات: "أوقفوا إطلاق النار، من الميه للميه (من البحر إلى البحر) فلسطين عربية".

وشارك في التظاهرات عدد من أفراد الجيش الأميركي المتقاعدين. وقالت متقاعدة أشارت إلى اسمها بـ"هويلبو" لـ"العربي الجديد" إنهم موجودون هنا لأنهم ضد الإبادة الجماعية وضد الدعم الأميركي لإسرائيل في قتل الفلسطينيين، وإنهم يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة. وشهدت التظاهرات مناوشات مع شخص هتف لإسرائيل، وحاول دفع أحد المتظاهرين الذين طالبوا الشرطة التي حضرت بكثافة بالقبض عليه. وقالت الطالبة لانا، التي تمثل ائتلاف طلاب الجامعات من أجل فلسطين، في كلمة لها، "طلاب الجامعات يطالبون بوقف الإبادة الجماعية في غزة ووقف استثمارات الجامعات في شركات داعمة لإسرائيل".

وقامت السلطات في العاصمة الأميركية واشنطن، أمس الجمعة، بإغلاق محيط البيت الأبيض بالحواجز الحديدية، بعد إعلان عدد من المنظمات توافد الآلاف من مختلف الولايات للتظاهر من أجل وقف إطلاق النار في غزة، ووقف الإبادة الجماعية. في الأثناء أكد الرئيس الأميركي في باريس، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة ستواصل العمل حتى إطلاق سراح جميع المحتجزين في قطاع غزة، مضيفاً "لن تتوقف مساعينا حتى يعود جميع الرهائن إلى ديارهم"، ويأتي كلام الرئيس الأميركي بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي استعادة أربعة محتجزين في غزة في أعقاب هجوم شنه ظهر اليوم على مخيم النصيرات وسط القطاع ارتكب فيه مجزرة أدت إلى استشهاد أكثر من 210 فلسطينيين وإصابة 400 آخرين.