اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مخيم بلاطة وطوباس بالضفة الغربية

28 سبتمبر 2023
أصوات اشتباكات وانفجارات سُمعت في مخيم بلاطة إثر اقتحامه من قوات الاحتلال (Getty)
+ الخط -

اشتبك مقاومون فلسطينيون، اليوم الخميس، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت مخيم بلاطة، شرق نابلس، شمال الضفة الغربية، ومدينة طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية.

وقال القيادي في حركة فتح مظفر ذوقان لـ"العربي الجديد"، إن "قوة خاصة إسرائيلية اقتحمت مخيم بلاطة واعتقلت الشاب شافعي علي شافعي، ثم ساندتها دوريات للاحتلال".

وأشار ذوقان إلى أن أصوات اشتباكات وانفجارات سُمعت في المخيم، حيث تصدى مقاومون بالرصاص والعبوات الناسفة محلية الصنع لتلك الاقتحامات، ثم انسحبت قوات الاحتلال بعد ذلك.

من جانبها، أكدت "كتيبة طوباس" التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان لها، أن مقاتليها خاضوا اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال المتوغلة داخل طوباس بصليات كثيفة من الرصاص.

بدورها، أكدت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، في بيان لها، أن مقاتليها في مدينة طوباس تصدوا لقوات الاحتلال وآلياته التي اقتحمت المدينة صباح اليوم. وخاض مقاتلو الكتائب رفقة إخوانهم من فصائل أخرى اشتباكات عنيفة مع القوات المقتحمة، التي سارعت بالانسحاب بعدما فشلت في الوصول إلى أحد المطاردين.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية 17 فلسطينياً من مناطق مختلفة من الضفة الغربية بما فيها القدس.

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

في هذه الأثناء، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في ساحات المسجد وقبالة قبة الصخرة.

إلى ذلك، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 40 دونما من أراضي بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، شمالي الضفة، واقتلعت نحو 300 شجرة زيتون وعنب وتين تعود ملكيتها لورثة أبناء الحاج عزات نمر سعيد، فيما اقتلع مستوطنون عشرات أشجار الزيتون في بلدة حارس، غرب سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن خالد عقل.