اشتباكات السودان: معارك رغم تمديد الهدنة وقوى تشكل جبهة لإيقاف الحرب

28 ابريل 2023
+ الخط -

تستمرّ الاشتباكات في الخرطوم بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، اليوم الجمعة، على الرغم من اتفاق طرفي الحرب في السودان على تمديد الهدنة 72 ساعة اعتباراً من منتصف الليلة الماضية، وسط ترحيب دولي ودعوات للالتزام الكامل بوقف إطلاق النار.

وقُتل مئات الأشخاص خلال قرابة أسبوعين من الصراع بين الجيش و"قوات الدعم السريع" على السلطة، ما يهدد بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الاشتباكات في السودان أولاً بأول..

11:46 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

"الدعم السريع": سيطرنا على 90% من الخرطوم

قالت قوات الدعم السريع، في بيان اليوم الجمعة، إنّها سيطرت على 90% من كامل ولاية الخرطوم، مضيفةً أنّ "جميع المنافذ المؤدية إلى داخل الولاية مؤمنة تماماً".

وذكرت "الدعم السريع" أنّها استقبلت "أعداداً كبيرة من العسكريين الذين سلموا أنفسهم رافضين القتال في صفوف الجيش"، مضيفةً أنّ من بين الذين سلموا أنفسهم "5 ضباط برتب مختلفة بقيادة عقيد ركن من سلاح المهندسين، إلى جانب عدد كبير من الرتب الأخرى".

وجاء في البيان: "تجدد قوات الدعم السريع التزامها بالهدنة الإنسانية المعلنة لفتح ممرات آمنة للمواطنين لقضاء احتياجاتهم الأساسية، ولتسهيل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب".

10:50 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان وغوتيريس يبحثان الوضع في السودان رفقة ملفات أخرى

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الوضع الحالي في السودان، رفقة ملفات أخرى مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتطورات الأوضاع في سورية.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، بحسب بيان صادر عن مكتب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وبحسب البيان، فقد أبدى أردوغان الاستعداد للتعاون مع الأمم المتحدة لدعوة الأطراف المتنازعة إلى محادثات سلام وحلّ خلافاتهم في السودان.

09:15 pm

الأناضول

avata
الأناضول

وزير الخارجية التركي يبحث مع حميدتي إجلاء مواطني تركيا من السودان

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الجمعة، مع قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو "حميدتي"، عملية إجلاء المواطنين الأتراك من السودان.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أنّ الوزير التركي أجرى اتصالاً هاتفياً مع حميدتي.

وأضاف أنّ مولود جاووش أوغلو بحث مع حميدتي القضايا المتعلقة بعملية إجلاء المواطنين الأتراك من السودان.

فيما قال حميدتي في تغريدة له عبر "تويتر"، أنّه أكد لوزير الخارجية التركي "التزامنا بوقف إطلاق النار خلال فترة الهدنة المعلنة على الرغم من عدم التزام الطرف الثاني".

09:13 pm

رويترز

الخارجية الأميركية: مئات المواطنين غادروا السودان براً وبحراً وجواً

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحافيين، اليوم الجمعة، إنّ مئات المواطنين الأميركيين غادروا السودان براً وبحراً وجواً بعد اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

08:18 pm

رويترز

إجلاء أكثر من 200 شخص من السودان إلى تشاد

قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الجمعة، إنّ تشاد نفذت أول رحلتين جويتين للإجلاء من السودان، وكان على متنهما أكثر من 200 شخص، بينهم عشرات الأطفال.

وأضافت المنظمة، التي تساعد السلطات التشادية في المهمة، في بيان لها، أنّ 226 شخصاً كانوا على متن الرحلتين، بينهم 39 طفلاً. 

05:38 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الأمم المتحدة: 40 ألف لاجئ فروا من الخرطوم بحثاً عن الأمان

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن فرار ما لا يقل عن 40 ألف لاجئ من العاصمة السودانية الخرطوم، بحثاً عن مكان آمن إثر الاشتباكات المسلحة منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في السودان أكسيل بيشوب، في مؤتمر صحافي بمدينة جنيف السويسرية.

وأضاف أنّ اللاجئين "هربوا مرة أخرى حفاظاً على حياتهم"، في إشارة إلى أنهم هربوا من موطنهم الأصلي بحثاً عن الأمان.

05:33 pm

رويترز

إصابة طالبين مصريين في الصراع الدائر في السودان

قالت وزارة الهجرة المصرية في بيان لها، اليوم الجمعة، إنّ اثنين من الطلاب المصريين في السودان تعرضا "لإصابات بالغة" خلال القتال الدائر هناك.

وأضافت الوزارة أنّ طالبة أُصيبت بشظايا متفرقة في القدم فيما أُصيب طالب آخر بشظايا متفرقة في الظهر.

وتابع البيان أنّ السلطات المصرية تعمل على إعادتهما لاستكمال علاجهما في مصر على إحدى طائرات الإجلاء القادمة من مدينة بورتوسودان.

05:24 pm

الأناضول

avata
الأناضول

نقابة الصحافيين تحذر من تعرض الإعلاميين "لأي خطر"

حذرت نقابة الصحافيين السودانيين، اليوم الجمعة، من تعرض الإعلاميين في البلاد لأي خطر، بعد رصدها "خطابات عسكرية ومدنية تحريضية" ضدهم.

وأفادت النقابة في بيان عبر صفحتها على "فيسبوك" بأنها "رصدت خطابات محرضة متداولة على الإنترنت لمسؤولين عسكريين ومواطنين ضد صحافيين ومراسلي قنوات فضائية".

وأشارت إلى أنّ التحريض "يتنافى مع القوانين والأخلاق والأعراف المتفق عليها بخصوص حماية الصحافيين".

وقالت النقابة إنّها "تأخذ التحريض ضد الصحافيات والصحافيين، خاصة من العسكريين، على محمل الجد، وتحملهم كامل المسؤولية في حال تعرضهم لأي اعتداء"، وفق البيان.

3:15 PM

المزيد من عمليات الإخلاء واللاجئين

قالت السعودية إن سفينتي إجلاء أخريين وصلتا إلى جدة عبر البحر الأحمر من السودان، اليوم الجمعة، على متنهما 252 شخصا من مختلف البلدان، ليرتفع العدد الإجمالي للذين أجلتهم الرياض إلى أكثر من ثلاثة آلاف، معظمهم من الجنسيات الأخرى.

وقالت مصر، إحدى الدول المجاورة للسودان، إنها استقبلت 16 ألف شخص، فيما دخل تشاد 20 ألفا، وعبر عشرة آلاف إلى جنوب السودان الذي انفصل عن الخرطوم في 2011 بعد عقود من الحرب الأهلية.

3:14 PM

الأمم المتحدة: 96 شخصاً على الأقل قتلوا في دارفور منذ يوم الاثنين

قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية رافينا شامداساني إن 96 شخصا على الأقل قتلوا في دارفور، منذ يوم الاثنين، في أعمال عنف قبلية أشعلها الصراع بين الجيش و"قوات الدعم السريع".

وقالت في إفادة صحافية في جنيف: "من المقلق للغاية إطلاق سراح سجناء أو فرارهم من عدد من السجون، ويساورنا قلق بالغ من احتمال تصاعد العنف في ظل مناخ عام يسوده الإفلات من العقاب".

03:07 pm

رويترز

إطلاق نار كثيف وتفجيرات في منطقة العاصمة

قال شهود إن ضربات جوية ونيران دبابات ومدفعية هزت العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الجمعة، وتعرضت مدينة بحري المجاورة لقصف عنيف.

وعلى الرغم من اتفاق الجيش و"قوات الدعم السريع" على تمديد الهدنة 72 ساعة، هز إطلاق نار كثيف وتفجيرات أحياء سكنية في منطقة العاصمة الخرطوم، حيث تركز القتال خلال الأسبوع الماضي.

وقال مراسل لـ"رويترز" إن الدخان الكثيف تصاعد فوق منطقتين في بحري.

وقالت محاسن العوض (65 عاما) وهي من سكان بحري: "الوضع هذا الصباح مخيف جدا. نسمع أصوات الطائرات والانفجارات. لا نعرف متى سينتهي هذا الجحيم".

وتابعت: "نحن في حالة خوف دائم على أنفسنا وأطفالنا".

2:38 PM

تعليق بعض برامج الأمم المتحدة الإنسانية يهدد من يعتمدون عليه في السودان

يواجه السودانيون وغيرهم من المقيمين في السودان، ممن يعتمدون على البرامج الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة، خطراً حقيقياً قد يهدد بقاءهم على قيد الحياة عقب اضطرار المنظمة الأممية لتعليق بعض خدماتها بسبب الاشتباكات المسلحة.

وبهذا الخصوص، قال أكسل بيشوب، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالسودان، في بيان، إن "التعليق القسري لبعض البرامج الإنسانية الأممية في السودان يهدد وضع من يعتمدون عليها من أجل البقاء على قيد الحياة".

وأوضح أن الوضع الأمني السائد في السودان "أجبر المفوضية على إيقاف معظم أنشطتها المنقذة للحياة مؤقتًا في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور وشمال كردفان"، على خلفية أن العمل في هذه المدن أصبح "خطراً للغاية".

وأشار إلى أن "نقص الكهرباء والوقود وضعف الاتصالات" يحدان من القدرة على التواصل الفعال مع اللاجئين والمواطنين الذين هم بحاجة للمساعدات الإنسانية.

وركز البيان أيضا على الوضع في دارفور، حيث لا يزال الوضع الإنساني في "غاية الخطورة".

وقال بيشوب في بيانه إنه "جرى إحراق عدد من المواقع التي تستضيف نازحين وسويت بالأرض، فيما تعرضت منازل المدنيين والمباني الإنسانية للرصاص".

ويعد إقليم دارفور واحداً من أكثر المناطق تضررا من العنف، حتى قبل اندلاع الاشتباكات المسلحة الجارية بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع."

2:34 PM

تشاد تستقبل أكثر من 20 ألف لاجئ من السودان

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان اليوم الجمعة، أن تشاد استقبلت أكثر من 20 ألف لاجئ من السودان منذ اندلاع الاشتباكات.

2:31 PM

ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 387 والإصابات إلى 1928

أعلنت نقابة أطباء السودان في بيان، اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 387 والإصابات إلى 1928 منذ بدء الاشتباكات، مشيرة إلى وجود الكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في الحصيلة الجديدة للذين لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في السودان.

12:13 pm

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

قتلى وجرحى في اشتباكات غرب دارفور

تتواصل الاشتباكات القبلية في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، غربي السودان، اليوم الجمعة، بين القبائل العربية وقبيلة المساليت.

وذكرت الهيئة النقابية لأطباء الولاية، في بيان، أن المدينة تتعرض منذ الخميس الماضي لهجوم وحشي وغير مسبوق من عصابات مسلحة، في ظل الصمت الرسمي وحالة اللادولة التي تعيشها البلاد، وانصراف الإعلام لتغطية ما يجري في الخرطوم، تاركين مدينة الجنينة وولاية غرب دارفور كلها تواجه مصيرها المجهول.

وكشفت الهيئة عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى الذين يصعب حصرهم، ولا يجد الناس حيلة لدفن موتاهم، ولا مداواة جرحاهم، في ظل التوقف التام لكل المرافق الطبية العامة والخاصة عن تقديم الخدمات، وانعدام الأمن تماماً حتى داخل البيوت.

11:20 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا تؤكد تعرض إحدى طائراتها لإطلاق نار

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، تعرض إحدى طائراتها العسكرية لإطلاق نار أثناء عملية إجلاء في السودان.

وقالت الوزارة في بيان إن طائرة من طراز "سي-130" تعرضت لإطلاق نار من أسلحة خفيفة أثناء الهبوط في مطار وادي سيدنا بالقرب من العاصمة الخرطوم. وأضافت أن الطائرة تمكنت من الهبوط بسلام في المطار، دون تسجيل أي إصابات في طاقمها أو أضرار في جسمها.

والخميس أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تخصيص 5 طائرات نقل عسكرية لإجلاء المواطنين الأتراك من السودان.

10:05 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

الجيش السوداني: تعرض طائرة إجلاء تركية لإطلاق نار بمطار وادي سيدنا

أعلن الجيش السوداني في بيان، اليوم الجمعة، تعرّض طائرة إجلاء تركية من طراز "سي-130"، صباح اليوم، إلى إطلاق نار من قبل "قوات الدعم السريع" أثناء اقترابها من الهبوط بمطار وادي سيدنا، ما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة، وإصابة أحد أفراد طاقمها، مؤكداً أن الطائرة هبطت بسلام في المطار، ويتم إصلاحها.

وحذر الجيش من "محاولات المتمردين عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة".

10:14 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

"الدعم السريع" يتّهم الجيش بخرق الهدنة

أعلنت "قوات الدعم السريع" في بيان، خرق قوات الجيش للهدنة بالهجوم على مواقع تمركز قواتها بالطائرات والمدافع في كل من قاعدة جبل أولياء وأم درمان.

وأكدت التزامها بمبادرة الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة العربية السعودية، والآلية الثلاثية واللجنة الرباعية، مشيرة إلى أن خرق الهدنة تسبب في إعاقة تحرك البعثات الدبلوماسية التي تعمل على إجلاء رعاياها.

وأوضحت أن "هذه الخروقات للهدنة الانسانية تثبت بشكل واضح تعدّد مراكز اتخاذ القرار داخل الانقلابيين وفلول النظام البائد".

10:01 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

استمرار المواجهات في الخرطوم رغم الهدنة

تستمرّ المواجهات في عدد من المناطق بولاية الخرطوم، رغم تجديد الهدنة، حيث سُمع دوي انفجارات بالقرب من محيط قيادة الجيش والمطار، كما حلّق الطيران الحربي للجيش في مدينة بحري، قابلته المضادات الأرضية لـ"قوات الدعم السريع".

09:59 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

ترحيب دولي بتمديد وقف إطلاق النار

رحب وسطاء دوليون في السودان بإعلان الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" تمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 3 أيام اخرى، مشددين على ضرورة الالتزام به بالكامل.

جاء ذلك في بيان مشترك، اليوم الجمعة، من الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد"، واللجنة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والسعودية، والإمارات، الذين يتوسطون لإنهاء الأزمة السياسية في السودان بتجلياتها الأخيرة في الحرب بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع".

كما رحب البيان باستعداد الطرفين للدخول في حوار من أجل التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، مشيراً إلى أن المرحلة الأولية من الدبلوماسية الرامية إلى إنشاء عملية للتوصل ستساهم في تحقيق وقف دائم للأعمال العدائية، ووضع ترتيبات إنسانية، وفي العمل على تطوير خطة لخفض التصعيد على النحو المبين في بيان الاتحاد الأفريقي الصادر في 20 إبريل/نيسان الماضي، والذي أقرته جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والترويكا والشركاء الثنائيون الآخرون.

07:56 am

الأناضول

avata
الأناضول

جبهة مدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية في السودان

أعلنت أحزاب سياسية وقوى مدنية ونقابات عمالية في السودان، مساء الخميس، تشكيل "الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية" في البلاد.

09:39 am

قنا

تركيا تخصص 5 طائرات لإجلاء مواطنيها من السودان

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن تخصيص 5 طائرات نقل لإجلاء المواطنين الأتراك من السودان.

وأكد أكار، في تصريحات صحافية، أن إتمام عملية إجلاء الأتراك من السودان ستستكمل مساء اليوم الجمعة، مشيراً إلى أن إحدى الطائرات التي حطت في مدينة بورتسودان ستقلع خلال ساعات لإجلاء المواطنين.

وقال "أجرينا خطة مع وزارة الخارجية لإجلاء مواطنينا من السودان، وبدأنا تطبيقها، وبعض مواطنينا أجليناهم عبر إثيوبيا".

وأضاف "نواصل إجراءاتنا من أجل إجلاء 210 من مواطنينا من منطقة وادي سيدنا، شمالي العاصمة الخرطوم، عبر 3 طائرات من طراز (سي-130)".

وأردف "من جانب آخر، أرسلنا طائرتين من طراز (أي 400 إم) إلى بورتسودان، حيث لدينا معلومات عن وجود 250 من مواطنينا هناك، وإحداها ستقلع خلال ساعات لنقل رعايانا".

04:32 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

دقلو يبحث الأزمة السودانية مع رئيس الوزراء الإثيوبي

بحث قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الأزمة في السودان.

وبحسب ما قال دقلو في تغريدة عبر "تويتر"، فإن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد أهمية إيجاد حل للأزمة من أجل استقرار السودان والمنطقة، معربًا عن تضامنه الكامل مع الشعب السوداني ودعم خياراته، مبديًا استعداد بلاده لتقديم كل المساعدات لتجاوز هذه الظروف.

03:03 am

رويترز

بلينكن يرحب بتمديد الهدنة

رحب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بتمديد الهدنة في السودان مدة 72 ساعة.

01:30 am

رويترز

ترحيب من اللجنة الرباعية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي و"إيغاد" بتمديد هدنة السودان

رحب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول ما تسمى باللجنة الرباعية بتمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة من قبل الطرفين المتحاربين في السودان يوم الخميس، داعين إلى تنفيذه بالكامل.

وجاء في بيان صادر عن الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، وكذلك عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) أنها ترحب أيضا باستعدادهما للدخول في حوار من أجل وقف أكثر استدامة للأعمال القتالية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

01:26 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

طرفا النزاع يوافقان على تمديد الهدنة

أعلن الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو موافقتهما على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية، بمساع أميركية وسعودية.

المساهمون
قنا
رويترز
عبد الحميد عوض
الأناضول
العربي الجديد