اشتباكات السودان: ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 850

20 مايو 2023
(فرانس برس)
+ الخط -

ما زال السودانيون يدفعون فاتورة باهظة جراء الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، المتواصلة منذ 15 إبريل/ نيسان الماضي، حيث أعلنت نقابة طبية ارتفاع عدد الوفيات بين المدنيين ووصولها منذ بداية الاشتباكات إلى 850 حالة وفاة، و3394 إصابة، من دون احتساب القتلى والمصابين الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفيات، ولم يشملهم الحصر.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الأوضاع في السودان أولًا بأول..

12:07 AM

اتفاق على هدنة إنسانية لمدة 7 أيام

قال مصدران مشاركان في مفاوضات وقف إطلاق النار في السودان لـ"رويترز"، يوم السبت، إن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتفقا على هدنة إنسانية لمدة سبعة أيام.

وأضافا أن الاتفاقية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة. ولم يحترم الطرفان اتفاقات عدة سابقة لوقف إطلاق النار.

07:55 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"الدعم السريع": نقلنا للرئيس الأوغندي رسالة شفهية من حميدتي

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، السبت، أنها نقلت للرئيس الأوغندي يوري موسفيني رسالة شفهية من قائدها محمد حمدان دقلو "حميدتي".

جاء ذلك خلال استقبال موسيفيني، مبعوث قائد قوات الدعم السريع يوسف عزت بالعاصمة كمبالا، الجمعة، وفق بيان من الأخيرة.

وتأتي زيارة مبعوث قائد "الدعم السريع" لأوغندا، بعد ساعات من لقائه رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت في العاصمة جوبا، وسط احتجاج رسمي قدمته الحكومة السودانية، اعتراضاً على استقبال جوبا مبعوث قائد "الدعم السريع".

وذكر البيان أن مبعوث قائد قوات الدعم السريع "نقل رسالة شفهية من محمد حمدان دقلو إلى الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني" دون تحديد فحوى الرسالة.

ومنذ أيام عدة، يتساءل ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي حول مصير قائد "الدعم السريع"، بعد آخر ظهور صوتي منسوب إليه نشر على صفحته الرسمية بفيسبوك في 15 مايو/ أيار الجاري قال فيه: "أنا وسط قواتي في الخرطوم وأنباء مقتلي إشاعات".

وأشار البيان إلى أن موسفيني "أبدى تفهماً كبيراً لطبيعة الأوضاع في السودان، داعياً إلى وقف الحرب، وتغليب مصلحة الشعب السوداني لتحقيق الاستقرار في البلاد".

وحتى الساعة 16:15 (ت.غ)، لم يصدر تعليق من حكومة السودان أو أوغندا على استقبال الأخيرة مبعوث "الدعم السريع".

 

07:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

هجوم على السفارة القطرية في الخرطوم 

تعرضت السفارة القطرية في الخرطوم، السبت، لهجوم أوقع أضراراً مادية فقط، إذ كان قد جرى إجلاء كل الدبلوماسيين والعاملين فيها في وقت سابق، بحسب وزارتي الخارجية السودانية والقطرية.

واتهمت الخارجية السودانية، في بيان، قوات الدعم السريع "بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم، والعبث بمحتوياتها، وتخريب الأثاث، وسرقة المقتنيات، وأجهزة الحاسوب، والسيارات، بدون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية القطرية الهجوم على سفارتها في الخرطوم، مؤكدة في الوقت ذاته أنه "جرى إجلاء طاقم السفارة سابقاً، ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء".

وجددت الوزارة دعوة "قطر إلى وقف القتال في السودان فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال".

 

02:43 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الهلال الأحمر القطري يرسل مساعدات طبية إلى 6 ولايات سودانية

أعلنت السلطات السودانية، اليوم السبت، أن الهلال الأحمر القطري أرسل مساعدات طبية إلى 6 ولايات سودانية ضمن خطة لإغاثة المتأثرين من الأزمة في السودان.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة السودانية، إن الهلال القطري أرسل إمدادات طبية لـ 6 ولايات سودانية بواقع 5 أطنان من الأدوية والمستهلكات الطبية لكل ولاية.

وشملت المساعدات ولاية نهر النيل (شمال)، والنيل الأزرق (جنوب شرق)، وشمال كردفان (جنوب)، وولايتي كسلا والقضارف (شرق)، بحسب البيان.

وأضاف أنه "يجري حالياً التجهيز لإرسال أدوية ومستهلكات طبية إلى مستشفيات عطبرة وشندي بولاية نهر النيل، ومدني بولاية الجزيرة (وسط)، ودنقلا وحلفا ومروي بالولاية الشمالية (شمال) بواقع 14 طناً من المساعدات لكل ولاية.

وأوضح مدير مكتب الهلال الأحمر القطري بالسودان صلاح دعاك، بحسب البيان، أن "هذه الكميات من المساعدات الطبية جرى اختيارها بعناية من المكتب الرئيسي للهلال الأحمر بالدوحة وصندوق قطر للتنمية".

01:57 pm

رويترز

هدوء نسبي في الخرطوم

قال شهود في الخرطوم إنّ الوضع هادئ نسبياً رغم سماع طلقات نارية متفرقة.

وصرحت سناء حسن (33 عاماً) التي تعيش في حي الصالحية بأم درمان، لـ"رويترز"، عبر الهاتف: "تعرضنا لقصف عنيف بالمدفعية في الصالحية في جنوب أم درمان فجر اليوم، كل البيت كان يهتز، كان شيئاً مرعباً، كل أفراد الأسرة كانوا مستلقين تحت السرير، ما يحدث كابوس".

وتتمركز "قوات الدعم السريع" في أحياء سكنية، ما يعرّضها لضربات جوية شبه مستمرة من قوات الجيش.

01:31 pm

رويترز

استمرار الضربات الجوية على ضواحي الخرطوم

انهالت الضربات الجوية على ضواحي العاصمة السودانية الخرطوم، الليلة الماضية وصباح اليوم السبت، مع دخول الصراع، الذي أدى إلى محاصرة المدنيين، في أزمة إنسانية ونزوح أكثر من مليون شخص أسبوعه السادس.

وأدى القتال الدائر بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" إلى انهيار القانون والنظام مع تفشي أعمال النهب التي يتبادل الطرفان اللوم بشأنها. وتتناقص مخزونات المواد الغذائية والنقدية والاحتياجات الضرورية سريعا.

وتحدث شهود عن ضربات جوية في جنوب أم درمان وشمال بحري، وهما مدينتان مقابلتان للخرطوم على الضفة الأخرى من نهر النيل. وقال شهود إن بعض الضربات وقعت بالقرب من هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني في أم درمان.

تتمركز قوات الدعم السريع في أحياء سكنية (رويترز)
01:17 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

دولة قطر تدين بشدة اقتحام وتخريب مبنى سفارتها

أدانت دولة قطر، اليوم السبت، بأشد العبارات قيام قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في الخرطوم، مؤكدة في الوقت ذاته، إجلاء طاقم السفارة سابقاً، وعدم تعرّض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان، على ضرورة تجنيب السفارات والبعثات الدبلوماسية ومقار المنظمات الدولية والمنشآت المدنية تبعات القتال الدائر في السودان، وملاحقة الجناة وتحميلهم عواقب هذا الفعل "الإجرامي المشين" الذي يمثل انتهاكاً للقانون والاتفاقات الدولية.

10:41 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

"الدعم السريع": سيطرنا على مدينة زالنجي بدارفور

قالت قوات الدعم السريع في بيان إنها سيطرت على مدينة زالنجي ولاية وسط دارفور، بعد مواجهات مع الجيش، مضيفة أنها صدت هجوماً على مدينة نيالا جنوب دارفور.

وزعمت كذلك أنها تسيطر على 95% من مناطق العاصمة الخرطوم، التي تشهد أعنف المعارك بين الجانبين منذ اندلاع الاشتباكات منتصف إبريل/نيسان الماضي.

 

09:47 am

الأناضول

avata
الأناضول

أطباء السودان: ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 850

أعلنت نقابة أطباء السودان، السبت، ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 850، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف إبريل/نيسان الماضي.

وقالت النقابة الطبية (غير حكومية) في بيان، إن "استمرار الاشتباكات أدى إلى سقوط مزيد من الضحايا في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات".

وأضافت: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 850 حالة وفاة، و3 آلاف و394 إصابة".

وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية (غير حكومية)، الخميس، سجلت 832 قتيلا و3 آلاف و329 مصابا بين المدنيين.

وأشارت النقابة الطبية إلى أنه "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد".

10:35 am

الأناضول

avata
الأناضول

الأمم المتحدة: 705 قتلى و5287 مصاباً

قالت الأمم المتحدة، في بيان الجمعة، إن عدد الضحايا في السودان بلغ 705 قتلى و5287 مصابا منذ نشوب القتال في البلاد منتصف إبريل/نيسان الماضي.

ونقل البيان عن متحدثة منظمة الصحة العالمية (إحدى وكالات الأمم المتحدة) كارلا درايسديل قولها، إن "أرقام وزارة الصحة السودانية تفيد بمقتل 705 أشخاص وإصابة 5287 بجراح منذ نشوب القتال، من بين هؤلاء 203 قتلى و3254 جريحا في ولاية الخرطوم".

ولفت البيان إلى أنه "منذ منتصف الشهر الماضي، وثّقت منظمة الصحة العالمية وقوع 34 هجوما على المرافق الصحية، ما أدى إلى وقوع 8 قتلى بين العاملين في المجال الصحي".

وفي هذا المجال، أفادت درايسديل بأن "أكبر عوائق توفير الرعاية الصحية ما زال يتمثل في نهب الإمدادات الطبية واحتلال المرافق الصحية من أفراد عسكريين".

وذكرت المنظمة في بيانها، أنه "منذ توقيع إعلان الالتزام بحماية المدنيين في جدة يوم 11 مايو/أيار الجاري، تم توثيق 4 هجمات على المرافق الصحية".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد