استطلاع للرأي يظهر تأييد 42 بالمائة من الإسرائيليين الاتفاق مع لبنان

14 أكتوبر 2022
عبّر 31% من الإسرائيليين عن معارضتهم للاتفاق (جلاء ماري/فرانس برس)
+ الخط -

أظهر استطلاع للرأي نشره موقع معاريف الإسرائيلي، اليوم الجمعة، وأجراه معهد بوليتيك بانيلز أن 42 بالمائة من الإسرائيليين يؤيدون اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، مقابل 31 بالمائة يعارضونه، فيما أعلن 27 بالمائة منهم أنهم لم يحددوا موقفاً منه.

وجاءت نسبة معارضي الاتفاق متناسبة مع نسبة التأييد العامة التي يحصل عليها حزب الليكود بقيادة نتنياهو بشكل عام في الانتخابات الأخيرة.

في المقابل، أشار الاستطلاع الذي يجريه موقع معاريف أسبوعياً لقياس حالة الأحزاب الإسرائيلية واحتمالات تشكيل الحكومة المقبلة، تراجع معسكر نتنياهو بمقعد واحد مقابل استطلاع الأسبوع الماضي، ووقوفه عند 60 مقعداً، بعد أن كان قد وصل الأسبوع الماضي إلى 61 مقعداً. في المقابل، يتوقف معسكر رئيس الحكومة الحالية يئير لبيد عند 56 مقعداً من أصل 120 في الكنيست الإسرائيلي، بينما يحصل تحالف الجبهة والعربية للتغيير بقيادة أيمن عودة على 4 مقاعد.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع، فإن حزبي التجمع الوطني بقيادة سامي أبو شحادة، والبيت اليهودي بقيادة أيليت شاكيد، لن يتجاوزا نسبة الحسم المحددة بـ3.25 في المائة وتساوي من حيث عدد المقاعد 4.

وبيّن الاستطلاع أن حزب شاكيد يقترب من نسبة الحسم بحصوله على 2.7 بالمائة، وأنه في حال دعا نتنياهو للتصويت لهذا الحزب بما يمكنه من اجتياز نسبة الحسم، فسيكون بمقدوره تشكيل الحكومة المقبلة حتى لو خسر حزبه وأحد الأحزاب المتحالفة معه، وخصوصاً حزب الصهيونية الدينية وعوتسماه يهوديت، مقعداً كلّ منهما لصالح حزب شاكيد، إذ سيكون بمقدور نتنياهو في هذه الحالة تشكيل ائتلاف حكومي من 62 مقعداً.

المساهمون