استطلاع رأي: ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غزة والضفة الغربية المحتلة

15 نوفمبر 2023
ركّز الاستطلاع على موقف الإسرائيليين من أهداف الحرب (عصام ريماوي/الأناضول)
+ الخط -

أفادت نتائج استطلاع جديد للرأي نشرته صحيفة "معاريف" اليوم الأربعاء، بأن نحو ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غزة والضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الصحيفة أن الاستطلاع جاء بعد نحو شهر من الحرب، وأجراه معهد "ميتفيم"، وركّز على موقف الإسرائيليين من أهداف الحرب والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية.

وأشار الاستطلاع إلى أن 28% من الإسرائيليين يرون أن الهدف على المدى الطويل هو ضم الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة إلى إسرائيل، في حين يؤيد 27% اتفاقاً على أساس دولتين لشعبين، ويؤيد 25% الانفصال أحادي الجانب عن الفلسطينيين، فيما يؤيد 5% استمرار إدارة الصراع.

وتابعت نتائج الاستطلاع أن 32% من الإسرائيليين يعتقدون بأهمية السلطة الفلسطينية للمصالح الإسرائيلية، فيما يرى 31% أنها تتناقض مع المصالح الإسرائيلية، و16% يقولون إنها غير مهمة.

وفي ردّهم على سؤال حول اليوم الذي يلي الحرب على قطاع غزة، قال 37% من المستطلعين إنهم يؤيدون إدخال قوة دولية تعتمد على دول أجنبية إلى قطاع غزة بعد الحرب، فيما قال 8% إنهم يدعمون قوة تعتمد على دول عربية معتدلة، و18% يدعمون قوة مشتركة تدمج بين قوات من دول غربية وأخرى عربية، في ما قال 22% إن وجود قوة دولية سيمسّ بالسيادة الإسرائيلية.

وقال مدير معهد الاستطلاعات غيل مورسيانو إن "الجمهور الإسرائيلي، بحسب النتائج، يشير إلى أن زمن المماطلة في الوقت من أجل حلّ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قد ولّى، وأن الاعتماد على طريقة إدارة الصراع كما كان عليه الحال في العقد الأخير، قد مات في 7 أكتوبر، وأن الجمهور بدأ يتجه نحو دعم الحسم".

وذكر أنه "من جهة، نحو ثلث الإسرائيليين (28%) مع الحسم السياسي من قبيل ضم أراضي غزة والضفة الغربية، لكن من جهة أخرى فإن أكثر من نصف الجمهور (52%) يدركون أنّ الحل يكمن في سيادة فلسطينية مستقلة في إطار اتفاق مع الفلسطينيين أو بالانفصال أحادي الجانب".