استطلاعات إسرائيلية تؤكد تعادل معسكر نتنياهو ومنافسيه انتخابياً واستمرار الأزمة السياسية

19 مارس 2021
بحسب الاستطلاعات، إن المعسكرين لن يتمكنا من تشكيل حكومة(Getty)
+ الخط -

أظهرت الاستطلاعات الإسرائيلية الأخيرة قبل الانتخابات المقرر  إجراؤها الثلاثاء، تكريس حالة التعادل بين معسكر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والمعسكر المناهض له، مع عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي إذا تحققت هذه النتائج في صناديق الاقتراع.

وتشير استطلاعات صحيفتي "معاريف" و"يسرائيل هيوم" التي نشرت اليوم الجمعة، واستطلاع الهيئة العامة للبث "كان 11"، إلى أن المعسكرين لن يتمكنا من تشكيل حكومة، مما يرجح فرص الذهاب لانتخابات خامسة في إسرائيل.

 ويحصل معسكر نتنياهو (مع حزب يمينا) وفقا لاستطلاع "معاريف" على 59 مقعدا دون القدرة على تشكيل ائتلاف حكومي، بينما يحصل المعسكر المناهض لنتنياهو في حال انضم إليه حزب يمينا على 59 مقعدا أيضا، بدون حساب القائمتين العربيتين، اللتين تحصلان معا على 12 مقعدا، لكنهما غير مرشحتين للمشاركة في أي ائتلاف حكومي سواء يشكله معسكر نتنياهو أم المعسكر المناهض له، بسبب رفض الأحزاب الصهيونية المختلفة في المعسكرين تشكيل حكومة تحظى بدعم من أي من القائمتين.

مع ذلك، يبين استطلاع "معاريف"، أن الليكود يرتفع إلى 30 مقعدا، كما يرتفع حزب "الصهيونية الدينية" الفاشي بقيادة بتسليئيل سموطريتش إلى 5 مقاعد، خاصة بعد أن دعا نتنياهو أخيرا للتصويت لصالح هذا الحزب، ويبدو أن هذا الارتفاع يأتي على حساب حزب "ديغل هتوراة"، الحريدي الإشكنازي الذي تراجع إلى 6 مقاعد.

أما في المعسكر المناهض لنتنياهو، فقد واصل حزب "تكفا حداشاه" بقيادة غدعون ساعر تراجعه، ويستقر بحسب الاستطلاع عند 8 مقاعد. أما حزب "ييش عتيد" بقيادة يئير لبيد فيكرس نفسه باعتباره الحزب الثاني الأكبر في إسرائيل مع حصوله على 19 مقعدا.

في المقابل، فإن استطلاع "يسرائيل هيوم" يمنح كلا من المعسكرين 60 مقعدا، مع منح الليكود 29 مقعدا وحزب "ييش عتيد" 18 مقعدا، لكن استطلاع "يسرائيل هيوم" يتوقع عدم قدرة القائمة العربية الموحدة على اجتياز نسبة الحسم مقابل منح القائمة المشتركة للأحزاب العربية الأخرى 10 مقاعد.

وكان استطلاع هيئة البث العامة "كان 11"، الذي نشرت نتائجه أمس، منح المعسكر المؤيد لنتنياهو 60 مقعدا (مع حساب حزب يمينا بقيادة نفتالي بينت) مقابل 60 مقعدا للمعسكر المناهض لنتنياهو. ومنح الاستطلاع الليكود بقيادة نتنياهو 31 مقعدا، فيما تبوأ حزب "ييش عتيد" الموقع الثاني مع 19 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع، فإن حزب الصهيونية الدينية يحصل على 5 مقاعد. وخلافا لاستطلاع "يسرائيل هيوم"، فإن استطلاع هيئة البث "كان 11" يؤكد عبور القائمتين العربيتين نسبة الحسم وحصولهما على 12 مقعدا بواقع ثمانية مقاعد للقائمة المشتركة و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة.

ويرى المراقبون أن نتائج هذه الاستطلاعات، تؤكد المخاوف من عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل حكومة جديدة، وبالتالي الاتجاه لانتخابات خامسة، إلا في حال حدوث كسر لحالة التعادل الحالية، خاصة في حال فشل حزب "ميرتس" اليساري، وربما أيضا حزب "كاحول لفان" في اجتياز نسبة الحسم، مما يعني خسارة المعسكر المناهض لنتنياهو بشكل فوري 4 مقاعد على الأقل في حال عدم اجتياز أحد الحزبين لنسبة الحسم المقررة لـ3.25% والتي توازي نحو 145 ألف صوت، تبعا لنسبة المشاركة في الانتخابات.

المساهمون