استشهاد 5 مدنيين في هجوم إسرائيلي واسع على مناطق وسط سورية

09 سبتمبر 2024
غارات جوية إسرائيلية على دمشق 21 يناير 2019 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- استشهد أربعة مدنيين وأصيب 13 آخرون في هجوم إسرائيلي على محيط مصياف بريف حماة، حيث استهدفت الغارات مركز البحوث العلمية وأدت إلى أضرار مادية واشتعال حرائق.
- الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم الذي شمل 15 غارة على مواقع في طرطوس وحماة، مما أسفر عن أضرار بطريق سريع في حماة.
- المرصد السوري لحقوق الإنسان أشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية استهدفت مراكز لتطوير أسلحة إيرانية، مع تسجيل 64 هجوماً منذ بداية العام.

استشهد خمسة مدنيين في هجوم إسرائيلي على محيط مصياف بريف حماة وسط سورية. وتعرضت الأراضي السورية ليل الأحد-الاثنين لواحدة من أقوى الهجمات الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة بعد قصف جوي على ثلاث دفعات طاول عدة أهداف وسط البلاد. وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري إن نحو 15 غارة إسرائيلية استهدفت مواقع في محافظتي طرطوس وحماة وسط وغربي البلاد، استهدف أعنفها مركز البحوث العلمية في منطقة الزاوي بمصياف التابعة لمحافظة حماة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أنّ "الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدوان استهدف عدة نقاط في المنطقة الوسطى"، ما أدى إلى إلحاق أضرار بطريق سريع في محافظة حماة وإشعال حرائق كانت فرق الإطفاء تكافح للسيطرة عليها. وقالت "سانا" إنّ خمسة شهداء و19 جريحاً على الأقل هم حصيلة القصف الإسرائيلي الأخير.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ 13 انفجاراً عنيفاً توزعوا في كل من منطقة البحوث العلمية بمصياف غربي حماة، كما سقط صاروخان إسرائيليان في موقعين بمنطقة الزاوي بريف مصياف، ما أدى إلى اشتعال النيران فيهما. واستهدفت الصواريخ الإسرائيلية موقعاً على طريق مصياف وادي العيون، وموقعا آخر بمنطقة حير عباس بريف حماة، كما سقط صاروخ دفاع جوي بضاحية المجد في طرطوس، مما أسفر عن أضرار مادية في الموقع.

وسبق أن استهدفت إسرائيل مراكز البحوث العلمية في سورية في عدة ضربات خلال السنوات السابقة ويعتقد أنها تحوّلت إلى مراكز لتطوير أسلحة إيرانية، خصوصاً الصواريخ طويلة ومتوسطة المدى، والطائرات المسيّرة، ما يفسّر الاستهداف الإسرائيلي المتكرر لها على مدى سنوات الصراع في سورية.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام الجاري، 64 هجوماً إسرائيلياً على الأراضي السورية، 47 منها جوية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 138 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات وتسببت بمقتل 187 من العسكريين بالإضافة لإصابة 110 آخرين منهم بجراح متفاوتة.