استشهاد شاب فلسطيني في اشتباكات مع الاحتلال في قباطية جنوب جنين

05 سبتمبر 2022
نفذت قوات الاحتلال سلسلة اعتقالات بالتزامن مع الاقتحامات (أحمد غرابلي/فرانس برس)
+ الخط -

استشهد شاب فلسطيني بعد إصابته بجروح خطيرة بالرصاص الحي صباح اليوم الإثنين، خلال اشتباكات مسلحة ومواجهات شهدتها بلدة قباطية جنوب جنين شمال الضفة الغربية، فيما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال، تزامناً مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق من الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب طاهر محمد زكارنة (19 عاماً) برصاص الاحتلال في قباطية، وقد أدخل المستشفى مصاباً برصاصة في الرأس ورصاصة في القدم اليمنى ورصاصة في الفخذ الأيسر، وحروق.

وأفاد مدير إسعاف بلدية قباطية مصطفى كميل "العربي الجديد"، بأن قوات خاصة إسرائيلية تساندها دوريات جيش الاحتلال، اقتحمت قباطية، حيث دارت مواجهات واشتباكات أصيب خلالها شابان بالرصاص الحي، أحدهما بالأطراف السفلية، والآخر وهو الشهيد طاهر زكارنة، الذي أصيب بجروح خطيرة بالرأس والأطراف وحروق، بعدما استهدفته قوات الاحتلال حينما كان يحمل زجاجة حارقة مليئة بالمحروقات، حيث اشتعلت النيران بجسده، إضافة لإصابته بالرصاص، وقد تم نقله إلى مستشفى الرازي بمدينة جنين، حيث حاول الأطباء إنقاذ حياته، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، ليُعلَن بعد ذلك عن استشهاده.

وأشار كميل إلى أن جيش الاحتلال اعتقل ابن شقيقه عدي كميل من مكان عمله، كما اعتقل شابين آخرين هما نزار حنايشة وأنور سباعنة، ثم انسحب من البلدة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أمين السعدي ونورس غوادرة، خلال اقتحام مدينة جنين، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

واندلعت اشتباكات ومواجهات مسلحة خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طوباس شمال شرقي الضفة الغربية، ومصادرتها أجهزة تسجيل كاميرات مراقبة.

الاحتلال ينفذ سلسلة اعتقالات

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال القيادي بحركة حماس، الأسير المحرر أحمد زيد من مخيم الجلزون شمال رام الله وسط الضفة الغربية، كما اعتقلت الأسير المحرر ناجح عاصي من منزله في مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله، واعتقلت كذلك الأسير المحرر رامي فضايل من مدينة رام الله، وتخلل اقتحام الاحتلال حي الطيرة بمدينة رام الله اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس شمال الضفة الغربية ومخيم العين بالمدينة، واعتقلت الشابين سامح رماحة وكريم شاهين، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة، وتسببت بإصابة شابين بعد دهسهما، كما اعتقلت الشاب محمد أزعر من بلدة قبلان جنوب نابلس، بالإضافة إلى الشبان أمجد اقريع ومنجد اقريع من الخليل جنوب الضفة الغربية، ومحمد الرجبي من بلدة بني نعيم شرق الخليل.

في غضون ذلك، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليل أمس الأحد، البوابة الحديدية المؤدية إلى قرية النبي صالح وقرى بني زيد الغربية شمال غربي رام الله، إثر زعم الاحتلال إصابة جنديين عند البرج العسكري المقام على أراضي النبي صالح، ثم منعت مركبات المواطنين من الدخول والخروج من المنطقة.

إلى ذلك، أطلق مقاومون فلسطينيون النار باتجاه سجن عوفر المقام غرب رام الله، وحاجز عسكري مقام على مدخل بلدة بيت فوريك شرق نابلس، كما أصيب مستوطن بعد رشق مركبته بالحجارة وتهشيم زجاجها في منطقة عيون الحرامية شمال شرقي رام الله، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وجرى كذلك رشق مركبات المستوطنين بالحجارة في عدة مناطق من الضفة الغربية، وفق ما ذكرته مصادر صحافية.