احتجاجات السودانيين ضد انقلاب البرهان: 12 قتيلاً وعشرات الجرحى

العربي الجديد

الخرطوم

الخرطوم
31 أكتوبر 2021
لا لحكم العسكر
+ الخط -

أعلنت لجنة أطباء السودان (مستقلة)، اليوم الأحد، ارتفاع عدد القتلى في صفوف المحتجين على انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، منذ الاثنين الماضي، إلى 12 قتيلاً.

وقالت اللجنة، في بيان نشرته على صفحتها عبر "فيسبوك"، إن جملة الإصابات في مواكب الأمس وصلت إلى 167، منها 11 بطلق ناري، وحالتان دهساً بعربة عسكرية، و4 حالات أصيبت بكسور متعددة.


وأشارت إلى أن الإصابات الأكبر سجلت في ولاية الخرطوم، إذ سجلت حالة شلل تام نتيجة الضرب المباشر بالسلاح.

ومساء السبت، أعلنت اللجنة ذاتها مقتل 3 متظاهرين "برصاص المجلس العسكري" في مدينة أم درمان، غرب العاصمة الخرطوم، فيما أصيب نحو 110 آخرين في عدة مدن، بعضهم بالرصاص الحي، وذلك في تظاهرات عرفت بـ"مليونية 30 أكتوبر".

وسطّر السودانيون في مواكب أمس مشاهد تحكي عن تمسكهم بثورتهم وسلميتها ومدنيتها، ورفضهم انقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وضغطهم لإعادة الحكم المدني الذي ظلّ يتربّص له العسكر منذ تأسيس مجلس السيادة بالشراكة بين الطرفين.

وتنوّع المشاركون ما بين منتمين إلى أحزاب سياسية وحركات مسلحة، ومستقلين، وتيارات سياسية فكرية وجماعات موسيقية ومسرحية، ولجان مقاومة، شيباً وشباباً، نساء وفتيات، وأطفالاً، وأسراً كاملة حضرت للمشاركة في المواكب ومعها الغذاء وقوارير المياه لتقديمها للآخرين، بينما فتحت المنازل القريبة أبوابها للمشاركين للراحة من حرّ الشمس.

ذات صلة

الصورة

سياسة

أعلن المساعد السابق للرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، والمحتجز بسجن كوبر القومي بالخرطوم أحمد هارون، خروجه من السجن رفقة عدد من رموز النظام السابق بعد الفوضى التي حدثت في السجن أول من أمس.
الصورة

سياسة

مع ارتفاع حمى التطبيع بين السودان وإسرائيل، برزت مجموعات مقاومة لتلك التوجهات، إحداها تجمّع سودانيين ضد التطبيع، الذي يتحدث رئيسه المظفر الدقيل لـ"العربي الجديد"، عن أهداف هذا التجمّع والخيارات القائمة لمواجهة التطبيع.
الصورة

سياسة

طوى العسكر والمدنيون في السودان، اليوم الإثنين، صفحة خصومة سياسية، امتدت لأكثر من عام، عقب الانقلاب العسكري لقائد الجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان.
الصورة

سياسة

خرجت، اليوم الأحد، تظاهرات من مدن سودانية عدة ضد الحكم العسكري، ورفضاً لأي تسوية سياسية مرتقبة مع الجيش.