أميركا تتحرك لتزويد كييف بمقاتلات بولندية.. وتحقق بارتكاب روسيا "جرائم حرب" خلال اجتياح أوكرانيا

06 مارس 2022
+ الخط -

قالت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم الأحد، إن القوات الروسية تستهدف المناطق المأهولة في أوكرانيا، لكن شدة المقاومة تبطئ التقدم الروسي. وأضافت: "ما زال حجم المقاومة الأوكرانية وقوتها يشكلان مفاجأة لروسيا".

وأوضحت أن روسيا "ردت باستهداف المناطق المأهولة في العديد من المواقع، من بينها خاركيف وتشرنيهيف وماريوبول".

"العربي الجديد" يتابع آخر الردود والمواقف الدولية حول الاجتياح الروسي لأوكرانيا في يومه الحادي عشر.

9:40 PM

بينت: سنواصل الوساطة بين كييف وموسكو رغم الفر الضئيلة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الأحد على "الالتزام الأخلاقي" لدولة الاحتلال  في محاولتها وقف القتال في أوكرانيا وذلك عقب جولة من المباحثات الدبلوماسية تضمنت لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستمرت محادثات بينيت وبوتين السبت ثلاث ساعات، ومن ثم تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل أن يتوجه إلى برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس.

وبحسب مكتبه، تحدث بينيت مع زيلينسكي ثلاث مرات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال بينيت قبيل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إنه "لن يتوسع أكثر" في محادثاته، لكنه أكد على مواصلة العمل دبلوماسيا "حسب الحاجة" مع الأطراف المعنية.

وأضاف رئيس الوزراء "حتى لو لم تكن الفرصة كبيرة لكن أرى أنه طالما هناك نافذة أمل صغيرة ولدينا إمكانية الوصول إلى جميع الأطراف... فمن واجبنا الأخلاقي بذل كل جهد ممكن".

9:38 PM

ماكرون يهاتف زيلينسكي

أفاد بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه أجرى اتصالا هاتفيا، اليوم الأحد، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أبلغه خلاله بمضمون اتصاله في وقت سابق اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد ماكرون في الاتصال مع بوتين مخاوفه إزاء الهجوم الوشيك المحتمل على مدينة أوديسا الأوكرانية وأهمية إيجاد تسوية عبر التفاوض للأزمة الأوكرانية وحماية المنشآت النووية الأوكرانية.

9:36 PM

أوكرانيا تطالب بتعليق عضوية روسيا وبيلاروسيا في صندوق النقد والبنك الدوليين

قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميجال، إنه وقع على طلب رسمي لحكومات أجنبية من بينها الولايات المتحدة بإنهاء عضوية روسيا وروسيا البيضاء في صندوق النقد والبنك الدوليين.

9:34 PM

بلينكن يتعهد بدعم واشنطن لمولدوفيا

تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، بدعم بلاده لجمهورية مولدوفا السوفيتية السابقة.

والتقى بلينكن الأحد كبار المسؤولين في مولدوفا الذين طالبوا بالحصول على مساعدات دولية ليتمكنوا من مواكبة وصول أكثر من 120 ألف لاجئ من أوكرانيا إلى اراضيها، مع السعي للحصول على طمأنة ضد أي عدوان روسي محتمل.

وقال بلينكن إن استقبال مولدوفا للاجئين يمثل مصدر إلهام للعالم. واضاف ”نحن معجبون بكرم الضيافة والاستعداد للصداقة الحميمة مع أشخاص يعانون من ضائقة. في الواقع أريد أن نقوم بكل ما في وسعنا لمساعدتكم في التعامل مع العبء الذي فرض عليكم".

9:31 PM

الطاقة الذرية قلقة على أمن محطة زابوريجيا

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد عن "قلقها البالغ" إزاء تقارير تفيد بانقطاع التواصل مع أكبر منشأة نووية في أوروبا بعدما سيطرت عليها القوات الروسية في إطار غزوها لأوكرانيا.

وجاء في بيان للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا أبلغتها بأن إدارة المنشأة باتت تتلقى الأوامر من قيادة القوات الروسية.

كذلك أفادت السلطات الأوكرانية بأن القوات الروسية أغلقت بعض شبكات الخلوي والإنترنت، وبأن خطوطا هاتفية لا تعمل وكذلك الرسائل الإلكترونية والفاكس.

وقالت الوكالة إن التواصل عبر الهاتف النقال لا يزال ممكنا إنما نوعيته رديئة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي "أنا قلق للغاية إزاء التطورات التي تلقيت تقارير بشأنها اليوم".

9:30 PM

استفتاء دنماركي حول الارتباط بسياسة الدفاع الأوروبية

أعلنت رئيسة الوزراء الدنماركية أن بلادها ستقرر ما إذا كانت ستلغي عدم ارتباطها بسياسة دفاع الاتحاد الأوروبي في استفتاء يتم في الأول من يونيو/حزيران ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت ميتي فريدريكسن، في مؤتمر صحافي "اللحظات التاريخية تتطلب قرارات تاريخية"، مضيفة أن الحكومة "تدعو بوضوح شديد الدنماركيين إلى إلغاء الاستبعاد من (سياسة) الدفاع".

ويعني عدم الارتباط الدنماركي الامتناع عن المشاركة في العمليات العسكرية للاتحاد الأوروبي وعن تقديم الدعم أو الإمدادات لجهود الدفاع التي يقودها التكتّل، وهو أحد الترتيبات الخاصة الأربعة التي تفاوضت عليها الدولة الأسكندينافية مع الاتحاد الأوروبي.

كما تعهدت فريدريكسن الأحد زيادة الإنفاق الدفاعي للبلاد إلى 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2023، تماشيا مع متطلبات عضوية حلف شمال الأطلسي، واصفة ذلك بأنه "أكبر استثمار في العقود الأخيرة".

كما أعربت زعيمة الحزب الاشتراكي الديموقراطي عن رغبتها في جعل الدنمارك "مستقلة عن الغاز الروسي"، لكنها لم تحدد إطارا زمنيا لذلك.

06:37 pm

رويترز

جونسون يتعهد بالعمل لتعزيز المساعدات الدفاعية لأوكرانيا

05:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تشدد على وجوب إظهار "وحدة راسخة" للحلف الأطلسي

04:43 pm

رويترز

بلينكن: تقارير "موثوقة للغاية" عن هجمات متعمدة على المدنيين في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة اطلعت على "تقارير موثوقة للغاية" عن هجمات متعمدة على المدنيين من قبل القوات الروسية في أوكرانيا، وإن واشنطن توثق هذه التقارير للتأكد من أن المنظمات المعنية يمكنها التحقيق فيما إذا كانت جرائم الحرب قد ارتُكبت.

02:06 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي يجدد الدعوة إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا

جدد الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي دعوته إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

ويهدد فرض منطقة حظر طيران بتصعيد الصراع، من خلال إشراك الجيوش الأجنبية بشكل مباشر.

ورغم دعم الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية، أوكرانيا بشحنات أسلحة، إلا أنها لم ترسل أي قوات.

وقال زيلينسكي، في خطاب مصور اليوم الأحد، إن "العالم قوي بما يكفي لإغلاق سمائنا".

01:43 pm

رويترز

أردوغان يناقش مع بوتين الوضع في أوكرانيا

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ناقش في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع في أوكرانيا، وشدد على أهمية إعلان وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق للسلام.

 

01:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اتصال جديد مرتقب بين ماكرون وبوتين

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأحد، أن الرئيس إيمانويل ماكرون "يستعد" لإجراء اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

01:11 pm

رويترز

نائب رئيس وزراء بريطانيا يصف الحديث عن تصعيد نووي روسي بالدعاية

وصف دومينيك راب، نائب رئيس الوزراء البريطاني، الحديث عن تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في اجتياحها لأوكرانيا، بأنه كلام فارغ واتباع لسياسة حافة الهاوية، ورفض تصريح الرئيس بوتين الذي شبه العقوبات الغربية بإعلان للحرب.

وقال راب، لشبكة "سكاي نيوز"، ردا على سؤال بشأن احتمالية حدوث تصعيد نووي من قبل الكرملين "أعتقد أنه حديث فارغ، واتباع لسياسة حافة الهاوية"، وأضاف "لدى (بوتين) سجل حافل من التضليل الإعلامي والدعاية... هذا تشتيت عن حقيقة هذه القضايا المطروحة".

ورفض تصريح بوتين الصادر أمس السبت، والذي شبّه عقوبات الغرب بإعلان للحرب. وقال "العقوبات ليست من أعمال الحرب، القانون الدولي واضح جدا بشأن هذا... عقوباتنا مبررة قانونيا بشكل كامل من الناحية القانونية، ولكنها أيضا تتناسب مع ما نحاول التعامل معه".

كما دعا الصين والهند إلى المساعدة في زيادة الضغط الدبلوماسي على روسيا.

وقال راب "لدى الصين مهمة هنا. ينبغي عليهم التعاون معنا أيضا، فهي عضو دائم في مجلس الأمن. ونريد من الهند المساعدة أيضا. نحن بحاجة لزيادة حجم الضغط الدبلوماسي".

01:10 pm

رويترز

ألبانيا تعيد تسمية شارع في العاصمة تيرانا باسم أوكرانيا الحرة

قال رئيس بلدية العاصمة الألبانية تيرانا إن ألبانيا ستغير اسم شارع في المدينة يضم سفارتي روسيا وأوكرانيا، إلى شارع أوكرانيا الحرة، تكريما لمقاومة أوكرانيا للحرب.

ومنذ أن غزت روسيا أوكرانيا، انضمت ألبانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، إلى دول أوروبية أخرى في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، ومنع الطائرات الروسية من استخدام مجالها الجوي.

وقال إريون فيلياج، رئيس بلدية تيرانا "سيكون هذا العدوان الروسي الدموي سمة من سمات جيلنا، ويجب تخليد المقاومة البطولية لأوكرانيا في أماكننا العامة".

وقال رئيس بلدية تيرانا إن الاسم الجديد سيكون بمثابة تذكير دائم لموظفي السفارة الروسية. وأوضح "سيتعين على الروس العمل والعيش واستقبال بريدهم على عنوان شارع اسمه أوكرانيا الحرة".

12:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن: واشنطن "تعمل جاهدة" للتوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بمقاتلات

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أن بلاده "تعمل جاهدة" للتوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية.

وقال للصحافيين، خلال زيارة إلى مولدافيا "لا يمكنني التحدّث عن جدول زمني، لكن يمكنني القول إننا نتعامل مع الأمر بشكل نشط جدا".

12:16 pm

رويترز

رئيس الوزراء الإسرائيلي يعود من موسكو ويجري اتصالا هاتفيا مع رئيس أوكرانيا

قال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، في ثالث مكالمة بينهما خلال يومين، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وقال بينت إنه سيواصل مساعيه للمساعدة في الأزمة الأوكرانية حتى إذا لم تكن فرص النجاح كبيرة. وأمس السبت قال مكتب بينت إنه قام بزيارة مفاجئة إلى موسكو لبحث الأزمة الأوكرانية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وعرضت إسرائيل الوساطة لحل الأزمة بناء على طلب أوكرانيا.

12:13 pm

رويترز

وكالة الإعلام الروسية: أردوغان يجري اتصالا هاتفيا مع بوتين

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الأحد وبحثا الحرب في أوكرانيا.

12:10 pm

رويترز

اعتقال أكثر من 559 شخصا خلال احتجاجات مناهضة للحرب في روسيا

قالت منظمة (أو.في.دي-إنفو)، وهي منظمة مستقلة تراقب الاحتجاجات، إن الشرطة الروسية اعتقلت أكثر من 559 شخصا في مظاهرات مناهضة للحرب في 21 مدينة في أنحاء البلاد اليوم الأحد.

ولم يصدر أي تعليق من الشرطة بعد.

وفي وقت سابق اليوم قالت المنظمة إن محتجين تم اعتقالهم خلال مظاهرات في مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية المطلة على المحيط الهادئ ومدينة إيركوتسك في سيبيريا.

11:33 am

رويترز

اعتقال أكثر من 64 شخصاً في احتجاجات مناهضة للحرب في روسيا

أكدت منظمة تراقب الاحتجاجات، اليوم الأحد، اعتقال أكثر من 64 شخصاً في مظاهرات مناهضة للحرب في أقصى شرق روسيا وشرق سيبيريا.

وقالت المنظمة إن محتجين اعتقلوا في احتجاجات في مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية المطلة على المحيط الهادي ومدينة إيركوتسك في سيبيريا. ولم تتمكن وكالة "رويترز" من التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل، ولم يتسن لها الوصول إلى المتحدثين باسم الشرطة في أي من المدينتين.

10:57 am

رويترز

نائب رئيس الوزراء البريطاني: الصراع في أوكرانيا قد يدوم شهوراً أو سنوات

توقع نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب اليوم الأحد، أن يستمر الصراع في أوكرانيا شهوراً إن لم يكن سنوات، مضيفاً أن الحلفاء الدوليين سيحتاجون إلى إظهار "قوة تحمل استراتيجية" لضمان إخفاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

وقال راب لشبكة "سكاي نيوز" إن "مهمتنا مع حلفائنا هي ضمان فشل بوتين في أوكرانيا وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت. نحن نتحدث عن شهور، إن لم يكن سنوات، وبالتالي علينا إظهار بعض القدرة الاستراتيجية على التحمل لأن هذا لن ينتهي في أيام".

10:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كندا توصي مواطنيها بمغادرة روسيا

دعت كندا السبت رعاياها إلى تجنب السفر إلى روسيا بسبب النزاع المسلح في أوكرانيا، داعية الكنديين الموجودين على الأراضي الروسية إلى مغادرتها.

وفي تحديث لنصائح السفر، قالت الخارجية الكندية إنها رفعت "مستوى الخطر" بالنسبة إلى روسيا، طالبة من المواطنين الكنديين "تجنب السفر إلى روسيا بسبب آثار النزاع المسلح مع أوكرانيا، بما في ذلك التوافر المحدود للخطوط الجوية والقيود المفروضة على المعاملات المالية".

وكتبت: "إذا كنتم في روسيا، يجب عليكم المغادرة في الوقت الذي لا تزال فيه الإمكانات (...) متاحة".

10:55 am

سي إن إن

avata
سي إن إن

كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على بيلاروسيا

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، إن كوريا الجنوبية ستفرض عقوبات على الصادرات ضد بيلاروسيا على خلفية دعمها الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان، أن الرقابة على الصادرات ستطبق بطريقة مماثلة لتلك التي فرضت في وقت سابق على موسكو.

10:53 am

سي إن إن

avata
سي إن إن

مئات المحتجين في تايوان يؤكدون وقوفهم بجانب أوكرانيا

احتج المئات في تايبيه عاصمة تايوان، اليوم الأحد، منددين بالاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وتجمع المئات من المحتجين من بينهم نواب تايوانيون، إضافة إلى أوكرانيين يعيشون في تايوان، مؤكدين وقوف تايوان مع أوكرانيا في وجه الاجتياح. ورفع المحتجون لافتات تدعو لوقف الحرب ملوحين بأعلام أوكرانيا.

10:08 am

رويترز

المخابرات البريطانية: روسيا تستهدف المناطق المأهولة في أوكرانيا

قالت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم الأحد، إن القوات الروسية تستهدف المناطق المأهولة في أوكرانيا، لكن شدة المقاومة تبطئ التقدم الروسي.

وأضافت المخابرات العسكرية البريطانية: "ما زال حجم المقاومة الأوكرانية وقوتها يشكلان مفاجأة لروسيا"، وتابعت: "ردت روسيا باستهداف المناطق المأهولة في العديد من المواقع، من بينها خاركيف وتشرنيهيف وماريوبول".

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية: "استخدمت روسيا في السابق أساليب مماثلة في الشيشان عام 1999 وسورية عام 2016 عندما وظفت كلاً من الذخائر الجوية والأرضية" في هجماتها. ونفت روسيا مراراً استهداف المناطق المدنية الأوكرانية.

 

09:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

محتجون بنيويورك يطالبون بتدخل غربي لوقف الغزو الروسي لأوكرانيا

تجمّع آلاف من الأوكرانيين والأميركيين من أصل أوكراني ومن جنسيات أخرى السبت في ساحة تايمز الرمزية في نيويورك، للمطالبة بتدخل حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أوكرانيا.

وهذه الساحة الواقعة في قلب مانهاتن، والمعروفة في كل أنحاء العالم بلوحاتها الإعلانية الرقمية العملاقة، ازدانت بالأصفر والأزرق، لونَي علم أوكرانيا الذي حمله متظاهرون من كل الأعمار.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بـ"إنهاء الحرب" وبفرض "منطقة حظر طيران" وتدعو إلى "إيقاف بوتين" الذي شُبّه بهتلر على بعض الصور التي رفِعت خلال التظاهرة.

ودعت تانيا شنايدر (32 عاماً) إلى توفير "مزيد من الدعم العسكري والمساعدات الإنسانية والذخيرة والدعم بشكل عام" لأوكرانيا. وقالت لوكالة "فرانس برس" إن "الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي يجب أن يتدخلا" في الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

أما فاسيل كوفال (31 عاماً) العامل في مجال المعلوماتية، والذي ترك والديه في أوكرانيا، فقد جاء للتظاهر في نيويورك للمطالبة بـ"إغلاق الأجواء الأوكرانية" أمام المقاتلات الروسية، وللدفع باتجاه "تحرك الأطلسي والولايات المتحدة".

من جهتها، قالت تاتيانا دياكون، الأوكرانية البالغة 38 عاماً إنها تعيش في الولايات المتحدة منذ ستة أعوام، واصفة الغزو الروسي لبلدها بأنه "جريمة" و"إرهاب".

 

المساهمون
سي إن إن
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس