اجتياح أوكرانيا: ماكرون يتحدث مجدداً مع بوتين ويطلب منه وقف إطلاق النار

22 مارس 2022
جنود أوكرانيون في نقطة تفتيش عسكرية في كييف (فاضل سينا/ فرانس برس)
+ الخط -

شدّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين على الحاجة إلى عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأي صيغة كانت من أجل وقف الحرب في أوكرانيا، في وقت قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الاتهامات الروسية بأن كييف تملك أسلحة بيولوجية وكيميائية زائفة وتوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدامها في حربه ضد أوكرانيا.

"العربي الجديد" يتابع التطورات الخاصة باجتياح روسيا لأوكرانيا أولاً بأول.

10:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس بلدية كييف: "لن نستسلم أبداً"

10:50 PM

البيت الأبيض: لا دليل حتى الآن على شحنات أسلحة صينية الى روسيا

10:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

"الناتو" يدعو زيلينسكي لإلقاء كلمة عبر الفيديو

دُعي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمخاطبة قادة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذين يجتمعون الخميس في قمة استثنائية مكرسة لغزو روسيا لأوكرانيا، حسبما أفاد "الناتو" الثلاثاء.

وقال مسؤول في "الناتو": "ستكون فرصة لقادة دول الحلف للاستماع مباشرة من الرئيس زيلينسكي يتحدث عن الوضع الكارثي الذي يعيشه الشعب الأوكراني بسبب العدوان الروسي"، مضيفًا أن الحلفاء الذين يقدمون "كمية كبيرة من المعدات العسكرية الأساسية" لأوكرانيا، سيدرسون ماذا يمكنهم أن يفعلوا "لتعزيز" دعمهم.

10:47 PM

ماكرون يجري اتصالين هاتفيين ببوتين وزيلينسكي

09:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو: لن نستخدم النووي إلا في حالة واحدة

قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، لشبكة "سي أن أن" الثلاثاء، إن روسيا لن تستخدم السلاح النووي في الحرب مع أوكرانيا "إلا إذا واجهت تهديداً وجودياً".

وأضاف بيسكوف: "لدينا مفهوم للأمن الداخلي، وهو علني. يمكنكم قراءة كل الأسباب التي تدفع إلى استخدام الأسلحة النووية. لذلك إذا كان هناك تهديد وجودي لبلدنا، يمكن استخدامها وفقاً لمفهومنا"، بحسب "فرانس برس".

8:40 PM

سوليفان: نستعد لمزيد من العقوبات على روسيا

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان للصحافيين إن الرئيس الأميركي جو بايدن سينضم إلى الحلفاء في تطبيق عقوبات إضافية على روسيا وتشديد العقوبات الحالية خلال رحلته إلى بروكسل هذا الأسبوع.

وقال سوليفان إن بايدن سيعمل خلال الزيارة مع الحلفاء على تعديلات طويلة المدى في وضع قوات حلف شمال الأطلسي.

07:25 pm

رويترز

بولندا تقترح استبعاد روسيا من مجموعة العشرين

قالت بولندا، اليوم الثلاثاء، إنها اقترحت على مسؤولين من الولايات المتحدة استبعاد روسيا من مجموعة الدول العشرين صاحبة الاقتصادات الكبرى، وإن الاقتراح قوبل "برد إيجابي".
وقال وزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا البولندي بيوتر نواك، في بيان، إنه تمت مناقشة الاقتراح في اجتماعات عقدت في واشنطن الأسبوع الماضي.
وأضاف نواك للصحافيين في وارسو "خلال الاجتماعات، ومن بينها اجتماع مع (وزيرة التجارة الأميركية) جينا رايموندو، قدمنا اقتراحاً باستبعاد روسيا من مجموعة العشرين، وقوبل برد إيجابي وبالموافقة، وسيتم تقديم الاقتراح إلى الرئيس (الأميركي جو) بايدن".
ولم يصدر تعليق فوري من وزارة التجارة الأميركية.

07:22 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان: سنواصل مساعي التهدئة بين روسيا وأوكرانيا رغم الصعوبات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ بلاده تدرك "مدى صعوبة الظروف" من أجل التهدئة بين روسيا وأكرانيا، لكنها ستواصل مساعيها التي ترى الدبلوماسية المخرج الوحيد من الأزمة.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، عقب لقائهما في أنقرة الثلاثاء، حيث أكد أردوغان أنّ تركيا ستواصل مبادراتها الدبلوماسية من أجل وضع حد للحرب الروسية الأوكرانية، "رغم الصعوبات".

أردوغان مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته (الأناضول)
06:51 pm

رويترز

مسؤول دفاعي أميركي: لا مؤشرات على هجوم وشيك بالأسلحة الكيميائية الروسية في أوكرانيا

قال مسؤول دفاعي أميركي كبير، اليوم الثلاثاء، إنّ الولايات المتحدة لم تر حتى الآن أي مؤشرات ملموسة على هجوم روسي وشيك بأسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، لكنها تراقب المعلومات المخابراتية عن كثب.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الاثنين، إنّ اتهامات روسيا الكاذبة بأن كييف تمتلك أسلحة بيولوجية وكيميائية توضح أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدامها بنفسه في الحرب ضد أوكرانيا.
وكشف المسؤول الأميركي، الذي تحدث إلى الصحافيين طالباً عدم الكشف عن هويته، عن تقييم بايدن لكنه أضاف "لا يوجد مؤشر على وجود شيء وشيك في هذا الصدد في الوقت الحالي".

06:30 pm

رويترز

غوتيرس: حان الوقت لإنهاء "الحرب العبثية" الروسية في أوكرانيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، إلى إنهاء "الحرب العبثية" التي شنتها روسيا على أوكرانيا قبل قرابة شهر، محذراً من أنّ الصراع "لن يصل إلى نتيجة سريعة"، وأنّ الشعب الأوكراني "يعيش جحيماً".
وقال غوتيريس، للصحافيين في نيويورك "استمرار الحرب في أوكرانيا أمر غير مقبول أخلاقياً، ولا يمكن الدفاع عنه سياسياً، ولا معنى له عسكرياً".
وقال المجلس المحلي لمدينة ماريوبول الأوكرانية اليوم الثلاثاء إنّ روسيا تواصل قصف المدينة الساحلية المحاصرة.
وقال غوتيريس "حتى لو سقطت ماريوبول، لا يمكن غزو أوكرانيا مدينة مدينة، شارعاً شارعاً، وبيتاً بيتاً... هذه الحرب لا يمكن الانتصار فيها. عاجلاً أو آجلاً، سيتعين الانتقال من ساحة المعركة إلى طاولة السلام".
وأضاف "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب العبثية".

غوتيريس: الشعب الأوكراني "يعيش جحيماً" (Getty)
6:21 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط

وزير الخارجية المغربي يجري اتصالين منفصلين بلافروف وكوليبا

شكل الاجتياح الروسي لأوكرانيا محور اتصالين هاتفيين الأول جمع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والثاني مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.
وفيما كشفت الخارجية المغربية أنّ بوريطة أجرى، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً، مع وزير الشؤون الخارجية بروسيا، دون أن تقدم تفاصيل بشأن فحواه، قالت الخارجية الروسية إنّ الاتصال الذي جاء بمبادرة من الجانب المغربي، تطرق إلى الملف الرئيسي، وهو الوضع في أوكرانيا.
ولفتت الخارجية الروسية إلى أنّ لافروف أبلغ، خلال الاتصال الهاتفي، بوريطة "بالتفصيل عن أهداف وغايات العملية العسكرية التي تقوم بها روسيا، والمفاوضات الروسية الأوكرانية لحل الأزمة".

من جهة أخرى، كشف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة له على " تويتر"، أنه "ناقش، خلال اتصال مع وزير الخارجية المغربي، التعاون الثنائي، بما في ذلك داخل الأمم المتحدة، لتكثيف المساعدة الإنسانية العالمية لأوكرانيا وسط العدوان الروسي المستمر. في حين أعرب الوزير بوريطة عن امتنانه لأوكرانيا لإجلاء الطلاب المغاربة".

04:44 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إيطاليا تعلن دعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دارغي، الثلاثاء، أن بلاده "تدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي".

وقال دراغي خلال خطاب في جلسة برلمانية خاصة استضافت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيليسكي، في مداخلة عبر دائرة فيديو، إن "كييف اليوم لا تدافع عن نفسها فحسب، بل عن سلامنا وحريتنا وأمننا".

وأكد دراغي أن "إيطاليا إلى جانب أوكرانيا وتريدها في الاتحاد الأوروبي"، بحسب ما نقلت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء (خاصة).

04:37 pm

صربيا ترفض فرض عقوبات ضد روسيا

قال وزير الداخلية الصربية، ألكسندر فولين، إن بلغراد لن تفرض عقوبات أو تنضم إلى "الهستيريا" الغربية ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وأضاف: "لن تكون صربيا أبدا جزءا من الهستيريا المعادية لروسيا التي تسرق فيها ممتلكات المواطنين الروس وممتلكات الاتحاد الروسي، تماما كما لن نحظر وسائل الإعلام الروسية".

وتعد الدولة البلقانية حليفا قويا لروسيا، بالرغم من إدانتها لغزو أوكرانيا.

وتسعى صربيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنها الدولة الأوروبية الوحيدة التي رفضت الانضمام إلى العقوبات الدولية ضد الكرملين.

03:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

5 قتلى في ضربة روسية قرب دونيتسك

استهدف هجوم روسي مساء الاثنين مدينة أفدييفكا المحاذية لدونيتسك في شرق أوكرانيا، ما أسفر عن خمسة قتلى و19 جريحًا، وفق ما أفادت ليودميلا دينيسوفا المكلّفة شؤون حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني.

وكتبت المسؤولة الأوكرانية على قناتها على تطبيق تلغرام "خمسة مدنيين قُتلوا و19 جريحًا" مشيرةً إلى أن أفدييفكا "استُهدفت بنيران المدفعية وقصف جوّي (روسي)، ما تسبب بتدمير البلدة بشكل كامل".

وتقع أفدييفكا، في الضاحية الشمالية الغربية لمنطقة دونيتسك، المركز الصناعي في شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه منذ 2014 الانفصاليون الموالون لروسيا والمدعومون من موسكو.

 

02:20 pm

رويترز

روسيا: 78 من طائراتنا مصادرة بالخارج

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير المواصلات الروسي فيتالي سافيلييف قوله اليوم الثلاثاء، إن 78 طائرة روسية جرت مصادرتها بالخارج في الوقت الذي تعاني فيه روسيا من آثار عقوبات دولية بسبب ما تقوم به في أوكرانيا.

وقطعت العقوبات إمدادات الطائرات وقطع الغيار والخدمات لروسيا، ولدى شركات الطيران الروسية 515 طائرة مستأجرة من الخارج.

وقال سافيلييف "فقدنا 78 طائرة"، وأضاف أن هذه الطائرات صودرت في الخارج ولن تعاد لروسيا.

وسنت روسيا قانونا يسمح لشركات الطيران الروسية بإدراج طائرات مستأجرة من شركات أجنبية في السجلات الروسية لكن شركات الطيران مترددة في استخدام هذا الحق خوفا من أن تهدد علاقاتها بشركاء دوليين.

وقال الوزير إن روسيا كان لديها 1367 طائرة عندما فُرضت العقوبات وإن نحو 800 منها مدرجة الآن في سجلات البلاد لكنه لم يوضح عدد الطائرات المستأجرة من شركات أجنبية التي تم إدراجها.

01:10 pm

رويترز

أوكرانيا: محاولة روسيا للسيطرة على كييف تعد "انتحاراً"

قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني في مقابلة تلفزيونية اليوم الثلاثاء، إن السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف من الأولويات الرئيسية لروسيا، ولكن محاولة القيام بذلك في الوقت الحالي تعد "انتحارا".

وأضاف أن الأعمال العدائية الفعلية بين أوكرانيا وروسيا يمكن أن تنتهي في غضون ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.

 

12:53 pm

رويترز

الكرملين: المحادثات مع أوكرانيا ليست "جوهرية" بشكل كاف

قال الكرملين الثلاثاء إن المحادثات مع كييف والهادفة إلى وضع حد للأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا، ليست "جوهرية" بشكل كاف، وذلك عقب إعلان الرئيس فولوديمير زيلينسكي من ناحيته أن أي "تسوية" يجب أن تطرح عبر استفتاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "هناك عملية ما تجري. نريد أن نرى (محادثات) أكثر نشاطا، وجوهرية بدرجة أكبر".

12:41 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تعلن مقتل 15 ألفاً و300 جندي روسي على أراضيها

أعلنت أوكرانيا ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها إلى نحو 15 ألفا و300 جندي، خلال المعارك المستمرة منذ أواخر فبراير/ شباط الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، حول خسائر القوات الروسية منذ بدء عمليتها العسكرية في 24 فبراير الماضي وحتى 22 مارس/ آذار الجاري.

وأوضح البيان أن الجيش الأوكراني تمكن من قتل 15 ألفا و300 جندي روسي، وأسقط 99 طائرة، و123 مروحية، فضلا عن تدمير 509 دبابات، و1556 مدرعة.

وذكر أن الجيش الأوكراني دمر 252 مدفعا، و45 منظومة دفاع جوي، و80 راجمة صواريخ، و1000 مركبة، و70 عربة وقود، و35 طائرة مسيرة، و3 زوارق سريعة.

 

11:55 am

الأناضول

avata
الأناضول

فرار قرابة 3.5 ملايين لاجئ من أوكرانيا

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلاثاء، أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا خارج بلادهم تجاوز 3 ملايين لاجئ.

وقالت المفوضية في بيان، إن "أكثر من 3.5 ملايين لاجئ أوكراني فروا من بلادهم" منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/شباط الماضي.

عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا خارج بلادهم تجاوز 3 ملايين لاجئ (Getty)
عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا خارج بلادهم تجاوز 3 ملايين لاجئ (Getty)
11:50 am

رويترز

رئيس بلدية بوريسبيل يدعو السكان إلى الفرار من المدينة بسبب المعارك

نصح رئيس بلدية بوريسبيل الأوكرانية القريبة من مطار بوريسبيل الدولي المدنيين اليوم الثلاثاء، بمغادرة المدينة حال استطاعتهم بسبب قتال في مناطق مجاورة.

وقال رئيس البلدية فولوديمير بوريسينكو في خطاب مصور إن القتال دائر في منطقة كييف حيث تقع بوريسبيل.

وتابع "لا داعي لوجودكم في المدينة نظراً لأن هناك قتالا دائرا في المنطقة حولها. أناشد المدنيين أن يتحلوا بالذكاء ويتصلوا بمركز الاتصالات لدينا ويغادروا البلدة فور إتاحة الفرصة".

11:21 am

أوكرانيا تستعيد ضاحية بكييف

أعلنت القوات الأوكرانية استعادة السيطرة على إحدى ضواحي كييف ذات الأهمية الاستراتيجية صباح اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن قواتها أجبرت القوات الروسية صباح الثلاثاء على الخروج من ضاحية مكاريف في العاصمة عقب معركة شرسة، ما أتاح للقوات الأوكرانية استعادة السيطرة على طريق سريع رئيسي، ومنع القوات الروسية من محاصرة كييف من الجهة الشمالية الغربية.

لكن وزارة الدفاع قالت إن القوات الروسية -التي تقاتل في اتجاه كييف – استطاعت الاستيلاء جزئيا على ضواح أخرى في شمال غربي البلاد كضواحي بوتشا وهوستوميل وإيربين.

 

 

9:51 AM

روسيا: تدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي، اليوم، تدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال.

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، وفق "روسيا اليوم"، إلى أن من بين المنشآت التي تم قصفها منظومتا إطلاق صواريخ متعددة، ونظاما صاروخيا مضادا للطائرات، و8 مستودعات صواريخ، تحتوي على أسلحة وذخيرة مدفعية، و101 مكان تخزين عتاد عسكري.

09:25 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي يلقي كلمة أمام البرلمان الياباني الأربعاء

من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً افتراضياً أمام البرلمان الياباني غداً الأربعاء، لحشد الدعم الدولي في حرب بلاده ضد الغزو الروسي.

وسيعرض خطاب زيلينسكي، الذي يتوقع أن يستغرق حوالي 10 دقائق، في قاعة اجتماعات مجلس النواب.

04:06 am

رويترز

روسيا توقف محادثات مع اليابان بشأن معاهدة سلام بسبب العقوبات

انسحبت روسيا من محادثات بشأن إبرام معاهدة سلام مع اليابان وجمدت المشروعات الاقتصادية المشتركة المتعلقة بجزر الكوريل المتنازع عليها بسبب العقوبات التي فرضتها طوكيو على أوكرانيا، مما أثار رد فعل غاضبا من اليابان.

ولم تنهِ روسيا واليابان بشكل رسمي الأعمال العدائية في الحرب العالمية الثانية بسبب المواجهة بخصوص الجزر الواقعة قبالة جزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان، والمعروفة في روسيا باسم الكوريل وفي اليابان باسم الأراضي الشمالية. واستولى السوفييت على الجزر في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "في ظل الظروف الحالية لا تعتزم روسيا مواصلة المفاوضات مع اليابان بشأن معاهدة سلام"، مستشهدة "بمواقف اليابان غير الودية علنا ومحاولاتها الإضرار بمصالح بلادنا".

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنه يعارض بشدة قرار روسيا، واصفا إياه بأنه "غير عادل" و "غير مقبول على الإطلاق".

03:08 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يشدد على الحاجة إلى "عقد لقاء" مع بوتين

شدّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين، على الحاجة إلى عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأي صيغة كانت من أجل وقف الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع موقع "سوسبيلنه" الإلكتروني الإخباري: "باعتقادي أنه بدون هذا اللقاء من المستحيل أن نفهم تماماً ما هم مستعدّون لفعله من أجل وقف الحرب".

وكان زيلينسكي أعلن في وقت سابق أنّه "بدون مفاوضات لا يمكننا إنهاء الحرب" داعياً إلى عقد قمة مع بوتين، لكنّ تصريحاته الإثنين حملت طابع الإلحاح الشديد.

وجرى عقد العديد من جلسات المفاوضات الأوكرانية الروسية منذ بدء الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

03:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تتهم القوات الروسية باختطاف ثلاثة إسرائيليين

اتّهمت الحكومة الأوكرانية الإثنين، القوات الروسية باختطاف ثلاثة إسرائيليين في مدينة ميليتوبول في جنوب شرقي أوكرانيا بعد السيطرة عليها.

وقالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني في منشور على "فيسبوك": "اختطف المحتلّون الروس اليوم في ميليتوبول ثلاثة مواطنين إسرائيليين هم تاتيانا كوموك ووالداها فيرا وميخائيل كوموك".

ووُصف ميخائيل كوموك بأنه "ناشر" وصاحب شركة، لكنّ السلطات الأوكرانية لم تعط أي تفاصيل أخرى.

02:59 am

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن: روسيا تعزز نشاط سفنها شمالي البحر الأسود

قالت الولايات المتحدة، الإثنين، إن روسيا "عززت" نشاط سفنها في منطقة شمال البحر الأسود، في ظل استمرار غزوها لأوكرانيا.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، في حديث للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته، إن روسيا لديها أكثر من 12 سفينة حربية في شمال البحر الأسود، بعضها شارك في قصف مدينة "أوديسا" الأوكرانية.

وأفاد المسؤول الأميركي، بأنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا النشاط البحري علامة على هجوم برمائي "وشيك" على المدينة. وأضاف: "في هذه المرحلة، سيكون من الخطأ الاستنتاج أن هذا مؤشر بطريقة ما على أن أوديسا تتعرض لتهديد وشيك بهجوم برمائي، إلا أننا شهدنا نشاطاً متزايداً من قبل مقاتلي البر الروس شمال البحر الأسود".

وكشف المسؤول أن روسيا أطلقت حوالي 1100 صاروخ في قرابة شهر واحد منذ تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وأشار المسؤول إلى أنه خلال 26 يوماً منذ بدء الاجتياح الروسي، لم تتمكن القوات الروسية من الاستيلاء إلا على "عدد قليل" من المراكز السكانية الرئيسية، بما في ذلك ميليتوبول، وبيرديانسك، وخيرسون.

02:55 am

الأناضول

avata
الأناضول

إجلاء 8 آلاف و57 مدنيا من الممرات الإنسانية الإثنين

أعلنت الحكومة الأوكرانية، أنها أجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 8 آلاف و57 شخصاً من المدن التي تشهد اشتباكات مع الجيش الروسي إلى مناطق آمنة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، في رسالة مصورة، إن عمليات الإجلاء جرت، الإثنين، عبر 7 ممرات إنسانية من أصل 8 في مناطق الاشتباك.

وأشارت إلى إجلاء 8 آلاف و57 شخصًا من مدينة ماريوبول وقرى كييف إلى مناطق آمنة خلال الـ24 ساعة الماضية رغم الصعوبات المختلفة.

02:54 am

رويترز

بايدن: بوتين يدرس استخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين، إن الاتهامات الروسية بأن كييف تملك أسلحة بيولوجية وكيميائية زائفة توضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدامها في حربه ضد أوكرانيا. ولم يستشهد بايدن بأدلة على ما قاله.

وأضاف بايدن في حدث نظمته رابطة (المائدة المستديرة للأعمال): "ظهر بوتين بات إلى الحائط والآن يتحدث عن حجج واهية جديدة، منها التأكيد على أننا في أميركا لدينا أسلحة بيولوجية وكيميائية في أوروبا، وهذا ليس صحيحا".

ومضى يقول: "إنهم يشيرون أيضا إلى أن أوكرانيا تملك أسلحة بيولوجية وكيميائية. وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلتيهما". ولم ترد السفارة الروسية في واشنطن بعد على طلب للتعليق.

المساهمون
عادل نجدي
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس