اجتماع أوكراني روسي نادر في تركيا.. واتفاق أولي على تبادل أسرى

11 يناير 2023
اجتماع نادر بين مفوضي حقوق الإنسان في أوكرانيا وروسيا في أنقرة (فيسبوك)
+ الخط -

لليوم الثاني على التوالي، عقد اجتماع جمع مفوضي حقوق الإنسان الأوكراني والروسي، دميترو لوبينتس وتاتيانا موسكالكوفا، في تركيا، وهو اجتماع نادر على هذا المستوى، بدأ أمس الثلاثاء، بين مسؤولين من البلدين منذ عدة أشهر، بحسب ما أعلنته وكالة "فرانس برس".

وأظهرت الصور التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، مسؤولين من البلدين وهم يجلسون على جانبي طاولة قهوة في أحد فنادق أنقرة، فيما استمرت المحادثات نحو 40 دقيقة.

وقالت موسكالكوفا، بعد اجتماعها مع نظيرها لوبينتس إن روسيا وأوكرانيا، اتفقتا على تبادل 40 أسير حرب من كل طرف.

وأضافت للصحافيين: "من المهم للغاية أن يتخذ أمناء المظالم في أوكرانيا وروسيا، في ظل غياب العلاقات الدبلوماسية (بين البلدين)، إجراءات ملموسة لمساعدة الناس".

وفي ظهور صحافي منفصل، قال لوبينتس إن التبادل الذي تم الاتفاق عليه اليوم الأربعاء يأتي ضمن ترتيب أوسع يتبادل بموجبه الجانبان الأسرى بصفة دورية، لكنه شدد على أنهما لم يوقّعا أي اتفاقيات رسمية. وأضاف "لن نوقع أي اتفاقيات، لكن يوجد اتصال مباشر بين أمين المظالم الأوكراني وأمين المظالم في الاتحاد الروسي".

ومضى قائلا إن الجانب الأوكراني عبّر، من بين أمور أخرى، عن مخاوفه بشأن الانتهاكات الروسية لاتفاقية جنيف في معاملته لأسرى الحرب الأوكرانيين.

وقال لوبينتس، في صفحته على فيسبوك في وقت سابق اليوم الأربعاء: "للمرة الثانية عقد اجتماع مع مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا، التي انضم إليها رئيس الجمعية الوطنية الكبرى للجمهورية التركية مصطفى شنتوب، ومسؤول تركي آخر".

وأضاف أنه "خلال النقاش قدمت مقترحات محددة حول تفعيل حلّ القضايا الإنسانية".

لوبينتس كتب أيضا على "فيسبوك" عن الاجتماع الأول مع المسؤولة الروسية، الذي بدأ أمس الثلاثاء، أن "المندوبين بحثا مجموعة واسعة من الملفات الإنسانية والحالات المتعلقة بتقديم مساعدة في مجال حقوق الإنسان لمواطني البلدين". 

 

وأثناء لقائهما، اندلعت معركة سوليدار في شرق أوكرانيا، اليوم الأربعاء، حيث ادعت مجموعة فاغنر الروسية المرتزقة أنها سيطرت على بلدة تعدين الملح، بينما أطلق مقاتلوها النار على جيب للمقاومة في الوسط.

في وقت سابق، قالت موسكالكوفا في تطبيق المراسلة تليغرام إن الاثنين ناقشا تقديم المساعدة الإنسانية لمواطني البلدين. كما كان من المتوقع أن تشمل المحادثات إمكانية تبادل المزيد من أسرى الحرب.

ومن المتوقع في وقت لاحق اليوم أن يزور مفوضا حقوق الإنسان الأوكراني والروسي القصر الرئاسي التركي، حيث من المقرر أن يلتقيا الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال مصدر تركي، لوكالة "رويترز"، إنه من المتوقع أن يناقش موسكاكوفا ولوبينيتس مسألة إنشاء ممر إنساني ووضع الأطفال الذين فروا من الحرب. وأضاف المصدر أن قضايا مثل ممر حبوب البحر الأسود أو تبادل محتمل للأسرى ستتم مناقشتها على مستويات أعلى.

وأجرت روسيا وأوكرانيا العديد من عمليات تبادل الأسرى، كان آخرها يوم الأحد، خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها الحادي عشر.

(العربي الجديد، رويترز، فرانس برس)