اتصالات إسرائيلية لتشكيل حكومة طوارئ بمشاركة المعارضة

09 أكتوبر 2023
أحزاب بالمعارضة تضع شروطاً واضحة (Getty)
+ الخط -

تتواصل في إسرائيل محاولات تشكيل "حكومة طوارئ" تشارك فيها قوى المعارضة بهدف مواجهة تبعات عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن ممثلين عن حزب "الليكود" الذي يقوده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وحزب "المعسكر الرسمي" المعارض الذي يقوده بني غانتس سيلتقيان، اليوم الاثنين، من أجل التباحث بشأن كيفية تشكيل "حكومة الطوارئ".

ونقلت الصحيفة عن غانتس قوله إنه مستعد للانضمام إلى الحكومة والمشاركة في "المجلس الوزاري المصغر" الذي سيعنى بإدارة الحرب على غزة.

وأضاف: "أبلغت رئيس الحكومة بأني مستعد للمساهمة في المواجهة وجاهز لمناقشة انضمام (المعسكر الرسمي) إلى الحكومة، على أمل أن تنضم أحزاب المعارضة الأخرى".

وكان زعيم المعارضة ورئيس حزب "ييش عتيد" يئير لبيد قد أعلن استعداده للمشاركة في "حكومة طوارئ وطنية" شرط ألا تضم "القوى المتطرفة"، في إشارة إلى حركتي "القوة اليهودية" التي يرأسها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير و"الصهيونية الدينية" التي يقودها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

من ناحيته، أكد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" المعارض أفيغدور ليبرمان استعداده للانضمام إلى الحكومة شرط أن يعلن نتنياهو أمام الجمهور الإسرائيلي أن هدف الحرب على غزة هو القضاء على حكم حركة حماس.

المساهمون