إيران: مقتل 51 شخصاً بانفجار في منجم للفحم بإقليم خراسان

22 سبتمبر 2024
من حادث منجم آزادشهر للفحم في شمال إيران، 3 مايو 2017 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- انفجار في منجم طبس للفحم في خراسان الجنوبية، إيران، يودي بحياة 30 عاملاً ويصيب 17 آخرين، مع فقدان التواصل مع 24 شخصاً.
- الانفجار ناتج عن انتشار غاز الميثان وأحادي أكسيد الكربون على عمق 250 متراً، مما يعقّد جهود الإنقاذ ويعرض حياة فرق الإنقاذ للخطر.
- الرئيس الإيراني يأمر بمتابعة فورية للحادث، ويكلف وزيري الصناعات والعمل بالتوجه إلى الموقع، مع الدعوة لوضع معايير أمان في المناجم.

قُتل 51 عاملاً إيرانياً على الأقل، فجر اليوم الأحد، بسبب انفجار وقع الليلة الماضية في منجم طبس للفحم في محافظة خراسان الجنوبية، شرقي إيران، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية. وأعلنت السلطات المحلية في المحافظة، اليوم، إصابة 17 شخصاً آخرين في الانفجار الناتج عن غاز الميثان، فضلاً عن فقدان التواصل مع نحو عشرين آخرين.

وقال المدير العام لإدارة الأزمات في محافظة خراسان الجنوبية محمد علي آخوندي، لوكالة إرنا الرسمية، إن عدد قتلى الحادث مرشح للارتفاع بسبب الظروف الموجودة في المنجم، مشيراً إلى أن أجهزة الإغاثة والإنقاذ تعمل على تأمينه، وموضحاً أن الانفجار كان ناتجاً عن انتشار سريع لغاز الميثان وأحادي أكسيد الكربون، ما أدى إلى اختناق العاملين. وأوضح أن الانفجار وقع على عمق 250 متراً تحت الأرض، وهو ما يعقّد أنشطة الإنقاذ، ويمكن أن يعرّض حياة قوات الإنقاذ للخطر الذين أصيب عدد منهم، لكن جرت معالجتهم بشكل سريع.

الأرشيف
التحديثات الحية

وأوردت وسائل إعلام في إيران أن 24 شخصاً أيضاً في عداد المفقودين حتى الآن، ما من شأنه أن يزيد عدد القتلى. وأمر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بإجراء متابعة فورية للحادث على مستوى الحكومة، حيث كلّف وزيري الصناعات والمناجم، والعمل، بالتوجه إلى منطقة طبس لمتابعة الحادث عن كثب. وقبيل توجهه إلى نيويورك اليوم للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب بزشكيان عن أسفه وتعازيه لأسر الضحايا، داعياً إلى وضع معايير في المناجم تحول دون أخطار وتهديدات لحياة العمال.

وتعد إيران غنية بالمعادن والثروات الطبيعية، وتشكل المناجم فيها أحد مصادر ثروتها الاقتصادية المحلية، وهي التي لم تنعكس على العاملين في قطاع المناجم التي يتجاوز عددها سبعة آلاف وتتوزع في كافة النقاط الجغرافية، كما تتسم بتنوع المواد المستخرجة منها، حيث تجرى عمليات التنقيب والاستخراج في خمسة آلاف من هذه المناجم.