إيران: سنرد على اغتيال هنية في الوقت المناسب ولا علاقة له مباشرة بمفاوضات غزة

19 اغسطس 2024
متحدث الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر بطهران، 5 ديسمبر 2022 (Getty)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، أن بلاده سترد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية "في الوقت المناسب"، مشيرا إلى أن القوانين والمقررات الدولية تضمن لبلاده حق الرد على اغتيال هنية.

وأعلن كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، دعم إيران لجهود وقف إطلاق النار في غزة و"إيقاف الجرائم الإسرائيلية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني"، مضيفا: "نرحب بأي محاولات صادقة" في هذا الاتجاه. وانتقد المتحدث الإيراني الدور الأميركي في المفاوضات ودعم واشنطن للحرب على غزة، قائلا إن البيت الأبيض يمكنه وقف العدوان "لكنه لم يفعل ذلك حتى الآن". وأكد أن المفاوضات الجارية ستوضح مدى جدية الإدارة الأميركية في وقف إطلاق النار، معتبرا أن "الكرة باتت في الملعب الأميركي".

كنعاني: لا علاقة مباشرة بين الرد على اغتيال هنية ومفاوضات غزة

وشدد كنعاني على أن بلاده سترد على اغتيال هنية "لكنها لا تسعى إلى التصعيد والحرب في المنطقة"، لافتا إلى أنها لن تتردد في توظيف جميع قدراتها وإمكاناتها في الدفاع عن مصالحها. وأبرز أن "رد إيران المشروع" على الاغتيال "ليس له علاقة مباشرة" مع مفاوضات وقف إطلاق النار. كما دعا المجتمع الدولي إلى حماية لبنان ودعمه في مواجهة "المغامرات الإسرائيلية".

وأضاف المتحدث ذاته أن الولايات المتحدة "غير مؤهلة لمتابعة ملف وقف إطلاق النار"، وقال إنه "لا يوجد أدنى شك في ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، والعالم لم يعد يحتمل استمرار هذه الجرائم"، موضحا أن استمرار حرب الإبادة في غزة هو "نتيجة تقاعس مجلس الأمن ودعم دول أخرى للكيان الصهيوني".

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية دعم الجهاز الدبلوماسي الإيراني ترشيح كبير المفاوضين السابقين عباس عراقجي لمنصب وزارة الخارجية، قائلا إنه "ملمّ بملف المفاوضات" النووية. ودعا البرلمانيين إلى منح الثقة لعراقجي بأعلى أصوات، وقال إنه "كلما حصل على أصوات أكثر، تمكن من طرح مواقف البلاد بشكل أقوى في الأوساط الدولية".