إيران تنفي تزويد روسيا صواريخ باليستية لاستخدامها ضد أوكرانيا

07 سبتمبر 2024
أعضاء من بعثة إيران بالأمم المتحدة، 26 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نفت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تقارير أميركية عن تزويد طهران لروسيا بصواريخ باليستية، مؤكدة موقفها المحايد من الحرب الأوكرانية ورفضها إرسال المساعدات العسكرية لأي طرف.
- كشف تقرير لوكالة رويترز عن تدريب عسكريين روس في إيران على استخدام أنظمة الصواريخ الباليستية "فتح-360"، مع توقعات بتزويد روسيا بمئات الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية.
- وقع ممثلون من وزارة الدفاع الروسية عقداً مع مسؤولين إيرانيين للحصول على صواريخ "فتح-360" و"أبابيل"، مما يشير إلى تصعيد محتمل في دعم طهران لموسكو.

نفت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، مساء الجمعة، صحة تقارير أميركية بشأن قيام طهران بتزويد روسيا صواريخ باليستية لاستخدامها ضد أوكرانيا، مؤكدة في تصريحات صحافية أنّ الموقف الإيراني المحايد من الحرب الأوكرانية "لم يشهد أي تغيير". وأضافت البعثة الإيرانية أنّ إيران تعتبر أنّ إرسال المساعدات العسكرية لطرفي النزاع "أمر غير إنساني"، مشيرة إلى أنّ ذلك يتسبب بخسائر في الأرواح والبنى التحتية والابتعاد عن حوارات وقف إطلاق النار. وأكدت إيران أنها لا تقدم على هذه الخطوة وتدعو بقية الدول أيضاً إلى وقف إرسال الأسلحة إلى طرفي الحرب أيضاً.

وقال البيت الأبيض تعليقاً على تقرير عن إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا، إنّ أي نقل من هذا النوع سيشكل تصعيداً جذرياً في دعم طهران لموسكو. وكانت وكالة رويترز قد كشفت، نقلاً عن مصدرين استخباريين أوروبيين، أنّ عشرات الأفراد العسكريين الروس يتلقون التدريب في إيران على استخدام أنظمة الصواريخ الباليستية قريبة المدى "فتح-360"، وقال المسؤولان إنهما يتوقعان تزويد إيران روسيا بمئات الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية قريباً من أجل حربها في أوكرانيا.

وذكر مسؤولا الاستخبارات اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أنّ ممثلين من وزارة الدفاع الروسية يُعتقد أنهم وقعوا عقداً في 13 ديسمبر/ كانون الأول في طهران مع مسؤولين إيرانيين للحصول على صواريخ "فتح-360" وأحد أنظمة الصواريخ الباليستية الأخرى من تصنيع منظمة صناعات الطيران المملوكة لحكومة إيران، وهي صواريخ "أبابيل".

وقال المسؤولان نقلاً عن العديد من المصادر الاستخباراتية السرية إن أفراداً عسكريين من روسيا زاروا إيران لتعلم كيفية تشغيل نظام فتح-360 الدفاعي الذي يطلق صواريخ أقصى مدى لها هو 120 كيلومتراً وتحمل رؤوساً حربية زنة 150 كيلوغراماً. وقال أحد المسؤولين إن الخطوة "الوحيدة المحتملة المقبلة" بعد التدريب ستكون الإرسال الفعلي للصواريخ إلى روسيا.